أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر المواصفات والمقاييس الاساسية لاختيار رئيس الجمهورية!!!!!؟؟؟

المواصفات والمقاييس الاساسية لاختيار رئيس الجمهورية!!!!!؟؟؟



في ظل التغيرات السريعة التي تحدث في وطننا العربي وما تشهده الساحة السياسية من تقلبات وتغيرات ، نجد ان هناك العديد من التساؤلات المثارة التي تطرح نفسها وبقوة حول موضوع مرشحى الرئاسة والشخص الرئيس، فدعونا نعرض لبعض هذه التساؤلات ونتشارك معا في الاجابة عليها:

-ما هي المواصفات اللازم توافرها في رئيس الجمهورية ؟

-هل هناك مقاييس ثابتة يجب توافرها في الشخص الذي يقوم برئاسة دولة معينة؟

-وهل تختلف تلك المواصفات باختلاف الشعب المرؤوس ودولة الرئاسة ؟ وهل تلك المواصفات تختلف باختلاف الوقت الذي ستتم فيه الرئاسة ؟

دعونا نبدأ في الاجابة على تلك الاسئلة ، ويجب ان نعلم ان هناك مواصفات ثابتة يجب توافرها في اي شخص يشغل منصب رئيس الجمهورية باختلاف الدولة والشعب والحقبة الزمنية للرئاسة وتلك المواصفات هي :

1- لابد ان يتمتع الشخص القائم بمهام رئيس الجمهورية بنوع من الكاريزمة اي بدرجة عالية من القبول الجماهيري .

2- ان يكون على قدر عالي من الدبلوماسية السياسية ويتمتع ببعد الافق والقدرة على اتخاذ القرار في المواقف الصعبة .

3- ان يتمتع بالوعي الكامل والادراك التام لكل ما يدور في العالم من حوله من انشطة سياسية وثقافية اي تكون لديه معرفة واسعة وتامه بما يدور في الساحة السياسية والعالمية .

4- ان تكون لدية القدرة على الاقناع والتأثير على الاخرين والقدرة على القيادة من خلال استخدام الاساليب المختلفة التي تتفق مع الاختلافات الفكرية والثقافية للافراد المرغوب في التأثير عليهم .

5-ان يكون على وعي تام بقدرات دولته من الناحية السياسية والاجتماعية والعسكرية حتى لا يعرض شعبه ودولته الى مواقف قد تضر بالدولة والشعب .


وبعد عرضنا لاهم المواصفات التي يجب توافرها في رئيس الدولة بصفة عامة ، لابد ان نعي ان كل دولة لها ظروفها الخاصة من حيث النواحي الاجتماعية والثقافية والفكرية والاقتصادية التي تميزها عن اي دولة اخرى مما يتطلب مواصفات خاصة لرئيس هذه الدولة .

فمثلاً في دولنا العربية لابد ان تتوفر بعض الصفات في من يتولى رئاسة اي دولة عربية ومن تلك الصفات :

1- ان يكون رئيس الدولة يشعر بعوز شعبها وحاجته الاقتصادية وان تكون لديه الخطة للنمو الاقتصادي بالدولة والنهوض بها ورفع المستوى الاقتصادي لافرادها .

2- وايضا ان يتوفر لديه العلم والقدرة على الاستعانة بمن هم اهل الخبرة للنهوض بالحالة التعليمية والثقافية والاجتماعية للبلاد .

3-ويجب على افراد الشعوب العربية عند اختيار رئيس دولتهم ان يتأكدوا ان يكون الرئيس المختار يتناسب مع المرحلة والظروف الحالية التي تمر بها المنطقة العربية ، فيجب ان يتمتع بالقوة والجراة في مواجهة الرغبة الموجودة عند بعض الدول العظمى في السيطرة على مقدرات الشعوب العربية دون تعريض البلاد الي اي خطر خارجي .

4-ويجب ان يكون رئيس الدولة لديه المرونة والرغبة في التغيير وفق التغيرات التي تحدث في مجتمعه وان يضع متطلبات الشعب وطموحاته في اولويات العمل الداخلي .

5-يجب ان يعي رئيس الدولة ان المحافظة على كرامة وانسانية مواطنيه في الداخل والخارج هي محافظة على هيبة الدولة وكيانها .

6- ان يكون رئيس الدولة محب لوطنه ويقدر قيمته وتاريخه ولديه ايمان حقيقي باهمية الديمقراطية وتأثيرها على النهوض بالشعوب

7-ان يحكم البلاد لتكون الافضل وليس ليكون هو الافضل .

8- ان يفرض هيبه الدولة داخلياً وخارجياً .

9- وهناك صفة هامة يجب ان يتمته بها رئيس الجمهوريه والتي من خلالها يكون ملماً بكل الصفات الاخرى الواجب توافرها في الحاكم او رئيس الدولة الا وهي العدل فالعدل هو اساس الملك .

10- ان يكون على اتصال دائم بالشعب حتى لا تتسع الفجوة بين الشعب والمرؤوس كما كان في الانظمة السابقة والتي ادت الى انهيارها وتفككها .


وبذلك عزيزي القاريء نكون قد عرضنا لبعض المواصفات الاولوية التي يجب ان تتوفر في اي شخص يتولى منصب الرئاسة .






ونرجوا منك عزيزي القاريء مشاركتنا الرأي حول هذا الموضوع وتوضيح مقترحاتك الشخصية حول تلك القضية الهامة التي تشغل بال الكثيرين في بعض البلاد العربية المقبلة على اختيار رئيسها دون ان تكون لديهم رؤية واضحة عن كيفية اختيار رئيس الجمهورية
.
المواصفات والمقاييس الاساسية لاختيار رئيس الجمهورية!!!!!؟؟؟



#2

افتراضي رد: المواصفات والمقاييس الاساسية لاختيار رئيس الجمهورية!!!!!؟؟؟

شكراااا ياجميل
إظهار التوقيع
توقيع : happy 5o5a
#3

افتراضي رد: المواصفات والمقاييس الاساسية لاختيار رئيس الجمهورية!!!!!؟؟؟

نوووووووووووورتي ياقمر
#4

افتراضي رد: المواصفات والمقاييس الاساسية لاختيار رئيس الجمهورية!!!!!؟؟؟

ربنا يولِ من يصلح ..
جزاكِ الله خيراً ,




الساعة الآن 11:42 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل