أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية
علاج إدمان الحشيش بالأعشاب
تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية التخلص من مخدر الحشيش

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية

الحشيش هو مخدر يُصنع من القنب الهندي (Cannabis Sativa) والتي يتم زراعتها في المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة. والحشيش هو السائل المجفف من المادة الصمغية بينما الماريغوانا تستهلك بشكل عشبي. والحشيش أكثر المخدرات انتشارا في العالم نظرا لرخص ثمنه وسهوله تعاطيه فهو لا يلزمه ادوات معقده مثل سرنجات الأبر أو غيرها وأوراق نبات القنب تحتوي مواداً كيميائية كرباعي هيدرو كانابينول وكميات صغيرة من مادة تشبة الأتروبين تسبب جفاف الحلق.و مادة تشبة الاستيل كولين تسبب تأثير دخان الحشيش المهيج.

_والحشيش من المواد المهلوسة فبجرعات كبيرة يؤدي إلى نوعاً من الهلوسة. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ.

يعتبر تنظيف الدم من الحشيش بالأعشاب عملية مهمة جدا وتحتاج لجهد وصبر كبير ، لأن المخدر الذى انتشر بالجسم يشكل خطر على حياة الشباب اللذين تناولوه ، كما أنه من الأنواع رخيصة الثمن نسبيا . وإليكم المزيد من التفاصيل عن طرق التخلص من هذا المخدر بشكل طبيعى . فتابعوا معنا المقال من منتدى عدلات
_علاج إدمان الحشيش بالأعشاب هو أحد الطرق التي اشتهرت مؤخراً في ظل العودة للعلاج بالأعشاب واستخدامها كأدوية شعبية كانت موجودة وبكثرة، إلى جانب أنها استخدمت في تصنيع أدوية وتركيبات استخدمها الكثير وكان لها كبير الأثر عليهم.
ولكن تأثير الأعشاب الطبية فعاليته ليست كفاعلية التركيبات الدوائية الحديثة، ولذلك يشاع استخدامه في علاج الحالات الأولية من إدمان الحشيش ، لكن تأثير هذه الأعشاب يكون غير فعال بصورة كبيرة في علاج غيره من أنواع المخدرات المركبة والمخلقة مثل الترامادول أو المورفين أو الهيروين، حيث يكون هناك احتياج كبير لتدخل طبي شامل

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية

أضرار مخدر الحشيش الجسدية:

  1. يؤثر بشكل بالغ في الجهاز التنفسي حيث يعمل على تدمير الرئتين، والإصابة بأمراض الربو التنفسي.
  2. يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي والمخ ،حيث يعمل على ضمور المخ، وصغر حجم الدماغ.
  3. يؤدى إلى الإصابة بأمراض الدم والإصابة بأمراض الجهاز المناعي وذلك نتيجة لعدد عدد كرات الدم البيضاء وبالتالي يصاحبه العديد من الأمراض التي ترتبط بالجهاز المناعي كفقر الدم، والانيميا.
  4. يؤثر على مراكز الإدراك بصفة عامة، فيؤدي إلي بطء ردود الأفعال، والبلادة في التفكير، وعدم القدرة على تمييز المسافات وتقدير الوقت بطريقة عادية، مما يؤدي إلي مشاكل في العمل والمهام التي تتطلب مجهودا وقدرة على التفكير.
  5. يؤثر على الجهاز الدوري حيث يؤدى إلى الإصابة بتسارع نبضات القلب، وتسارعها بطريقة مبالغ فيها.
  6. علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية
كيفية التخلص من مخدر الحشيش
يعد التخلص من مخدر الحشيش والسموم التى يخلفها الجسم ، ويطلق عليها أيضا إزالة السموم من الجسم ، وتعد هذه الخطوة الأساسية فى عملية الإستشفاء بعد اتخاذ الشخص قرار بالعلاج من هذا المخدر ، وخلال ذلك يسمح للجسم بالتخلص من المخدر مع تقليل أعراض الإنسحاب ،
ولكن أعراض الإنسحاب الشائعة التى من الممكن أن يعانى منها الأشخاص تتمثل فيما يلى :
  • الشعور بالقلق
  • التعرض لحالات الإمساك
  • الإصابة ببرودة مفاجئة للأطراف
  • الشعور بالأرق
  • حدوث تهيج
  • الشعور بالصداع
  • فقدان للشهية
  • الإصابة بالحمى
  • التعرض للإسهال
  • الشعور بالإكتئاب
  • الإصابة بألام فى العضلات والعظام
  • الإصابة بالقئ والغثيان
  • الشعور بالرعشة والأرق
وصفة طبية لعلاج إدمان الحشيش بالأعشاب:
سنقدم في السطور القليلة القادمة وصفة طيبة جرى استخدامها على العديد من الأشخاص، وساهمت معهم في علاج إدمان الحشيش بالأعشاب:
ونود أن نوضح أن مثل هذه الخلطات قد تصلح مع بعض الأشخاص، ولا تصلح مع البعض الأخر وذلك لاختلاف الطبيعة المرضية وحالة المناعة للجسم، فضلا عن المرات التي كان يتعاطى لها المدمن الحشيش من قبل ولكن نؤكد أن كلها أعشاب طبيعة أي أنها لا يوجد ضرر من استخدامها، فيمكنك تجربتها وبعدها يمكنك أن تحكم على مدى جدواها معك من عدمه.
تتكون خلطة علاج ادمان الحشيش العشبية من :
  1. مائة جرام من الحبة السوداء.
  2. خمسين جرام من حصى اللبان.
  3. مائة جرام من الشوفان.
  4. خمسين جرام من أعشاب عصا الراعي.
  5. مائة جرام من نبات الحرمل.
  6. خمسين جرام من السنامكي.
  7. خمسين جرام من الكبابة الصيني.
  8. خمسين جرام من بذور الهندباء الأخضر.
  9. مائة جرام من نبات العرقسوس.
  10. خمسين جرام من نبات الشمر.
  11. خمسين جرام من المليسا.
  12. مئة جرام من الأرز المقشور.
  13. مائة جرام من بذور الحلبة.
  14. أوراق جافة من نبات إكليل الجبل.
يتم جمع كل هذه الأعشاب، ويتم طحنها جيدا، ووضعها فى وعاء غامق ومعتم ثم يتم أخذ مقدار من هذا المخلوط وليكن ملعقة كبيرة ويتم وضعها في الماء لمدة تتراوح ساعتين، حتى يتكون المنقوع. وبعدها يأخذ هذا المحلول ويغلى لمدة تتراوح لعشرين دقيقة ، ثم يتم تحليته بالسكر ، ويتم شرب هذا المشروب 3 مرات يوميا.
ويجب المداومة على على هذه الوصفة لمدة شهر على الأقل حتى تظهر مفعول هذه الخلطة ولكن نود أن نشير إلى شيء مهم وهو أن هذه الخلطة، يجب أن تكون طازجة، ففي حالة تبقى جزء تم سحبه لابد أن يكون طازجا.

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية

وصفات أخري

لقد أثبتت الأعشاب قدرتها الفائقة فى تخلي الجسم من السموم ومن بين هذه الأعشاب نذكر ما يلى :
  • نبات الهيليون
يعد الهيليون غذاء مضاد للإلتهابات ، ويساعد فى تخليص الجسم من السموم وخاصة سموم الكبد ،
كما يعزز القدرة على تحسين الصحة بشكل سليم

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية


الريحان
يعد الريحان بصفة خاصة واحد من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة ، كما يعمل كمدر للبول ويخلص الجسم أيضا من السموم ومخدر الحشيش ، كما يمكن إضافته لأطباق البطاطا المقلية والمكرونة وأيضا السلطات الإيطالية .
علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية
  • القرفة
تحتوى القرفة على خصائص مضادة للميكروبات الطبيعية وتعالج أيضا الغثيان وألام الطمث ، كما يمكن إضافة العسل إليها أو شرائح البرتقال للتخلص من مخدر الحشيش ، فضلا عن تحضير الأرز البنى المقلى مع القرفة والكركم كطبق جانبي من وجبات الطعام .
علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية
  • بذور الكتان
تعد جزء مفيد جدا من الحمية الغذائية لتنظيف السموم من الجسم ، كما أنها مصدر للألياف وتعمل على طرد السموم من الجهاز الهضمى ، ويجب استهلاكه باعتدال ، لأن القشور التى توجد فى بذوره تشبه هرمون الاستروجين .

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية

  • الثوم
يعد واحد من الأطعمة التى تقضى على السموم ، ويمكن تناوله خام أو مطبوخ ، حيث أنه يساعد على تحفيز الكبد لإنتاج انزيمات إزالة السموم من الجهاز الهضمى ، كما يمكن إضافته للخضروات الطازجة ، فضلا عن قدرته فى علاج الإنتفاخ والضيق .

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية
  • البذور والمكسرات
تعد من الخيارات المتميزة للتخلص من الحشيش فى الدم ، لما تحتويه من نسبة عالية من الدهون التى تجعلها أكثر عرضة لإمنتصاص المواد الكيميائية الضارة . كما أن المكسرات تحتوى على البروتين للمساعدة فى تنظيم نسبة السكر فى الدم ، كما يمكن إضافتها للفاكهة كوجبة خفيفة ومغذية فى منتصف اليوم .
علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية
  • الكركم
يعد واحد من التوابل البرتقالية والذى يوجد بالمطبخ المصري والعربي ، كما أنه مركب مشتق من الكركم ومضاد للإلتهابات ، كما يساهم فى التخفيف من الألام والأوعاج ، ويخلص الجسم من سموم المخدرات .
تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على الطرق المختلفة لتنظيف الدم من الحشيش بالأعشاب . كما تعرفنا على التغذية السليمة .
علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية

عوامل أخرى لعلاج إدمان الحشيش بالأعشاب:

لا شك أن علاج إدمان الحشيش لا يتوقف فقط على الأعشاب ولكن هناك مجموعة من العوامل الأخري التي يمكن أن تقوم جنبا إلى جنب مع هذه الأعشاب أي نقصد مجموعة من العادات أو التقاليد أو بعضا من الأفكار التي يمكن أن تساهم في التخفيف من حدة أعراض الانسحاب أو التقليل من شهوة الرغبة من تناول الحشيش، وبالتالي فمن الممكن أن يتوقف تماما عن تناول مخدر الحشيش.
ونذكر بعضا من هذه العوامل:
التوعية:
  • لا شك أن التوعية تلعب دورا هاما في علاج إدمان الحشيش بالأعشاب ولا شك أن التوعية تستند على مجموعة من المؤسسات الدراسية منها المدرسة، بالإضافة إلي الجامعة.
  • لذلك ينبغي على الجامعة أن تقوم بتدريس نوعا محددا من المقررات التي تقوم بنبذ مثل هذه الممارسات، ورفضها ولا ننسى الأدوار التي تقوم بها دور العبارة من الجوامع، والكنائس فهي التي تستطيع أن تشب احتياجات الفرد الروحية.
  • عندما يشبع الفرد من الناحية الروحية فإن إقباله على مثل هذه الأمور يكون من الأمور المستبعدة، والتي من الصعب أن يقوم بقبولها كذلك يمكن أن يقوموا بتنظيم بعضا من المسابقات والأبحاث، بحيث أن يعطوا جوائز عن أفضل الأبحاث التي تقوم بمساعدة الشباب في التخلص من عادات الإدمان وإعطاء أفضل الأساليب في علاج إدمان الحشيش بالأعشاب، و متابعة أحدث الطرق والأساليب العلمية التي تقوم بمساعدة هؤلاء المتعاطين.
الأطعمة:
الأطعمة لها دور كبير في علاج الإدمان والتعاطي بصفة عامة وخصوصا تلك الغنية بفيتامين"ب" حيث مثل هذه الأطعمة تخفض في الشهوة أو الإقبال على تعاطي هذه المواد.
  • ومن أمثلة هذه المأكولات الافوكادو، والبطاطا، واللحوم، وسمك التونة.
  • والشوفان، ولا ننسى الخضروات التي تساهم في تنظيف الجهاز الهضمي من السموم.
  • وينصح بتناول الخضروات الغير مطبوخة، كالسلطة والفواكه.
حل المشكلات:
  1. من الأسباب التي تساهم في زيادة عدد المدمنين هو وقوع الشباب في العديد من المشكلات سواء كانت هذه المشكلات خاصة بالحياة العائلية، أو مشكلات من الناحية العاطفية أو حتى المادية.
  2. كل هذه المشكلات أن يقع العديد من الشباب في براثن الإدمان.
  3. ولكن من حيث ارتباط عنوان المقالة وهي علاج إدمان الحشيش بالأعشاب، فنجد أن الرياضة تسهم بشكل كبير في هذا الموضوع فقد من المعروف أن ممارسة الرياضة تبعد وتقوم بوقاية العديد من الشباب كما أنها تساعد في وقاية العديد من الشباب من الإدمان، لذا فيفضل أنه في أثناء ابتعاد الفرد عن المخدرات أن يقوم بممارسة الرياضة حتى يستطيع الانشغال بالأمور الإيجابية والتي تغنيها عن العديد من الأمور السلبية ولذا إذا أراد الفرد أن يقوم بدور هام في علاج إدمان الحشيش بالأعشاب فعليه أن يقوم بممارسة الرياضة جنبا إلى جنب.
فرض القوانين:
  1. يجب على الدولة أن تقوم بدور كبير في حماية الشباب من خلال سن مجموعة من القوانين التي تحمي الشباب من تجار المخدرات فمعظم القوانين الموجودة الآن في الدول العربية لا تغلظ العقوبة كما هو متوقع من الدول الأوروبية.
  2. ويجب أن يكون هناك فرق بين عقوبة المتعاطي وبين عقوبة التجار، بجرم الاتجار قادر أن يتلف جيل كامل من الشباب أما المتعاطي فإنه يضر شخص واحد فقط وهو نفسه.

  3. علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية
سؤال من مدمن واجابه المختصين عليه من اسلام ويب
في البداية أسأل الله العظيم أن يجعل كل ما تقومون به في هذا الموقع في ميزان حسناتكم, وأن يكتب لكم أجر كل من يقرأ استشاراتكم النيرة بارك الله فيكم.
أنا -والعياذ بالله- مدمن حشيش منذ ان كان عمري 19 سنة تقريبا, وكانت البداية -مع الأسف- بسبب عدم وجود الوظيفة, والفراغ, ورفقة السوء, واستمر الإدمان معي حتى الآن, وأنا الآن عمري 30 عاما, ورغم تحسن أحوالي الوظيفية, وتركي لرفقاء السوء, ورغم أني مواظب على صلواتي ولله الحمد, ومجتهد في بر والداي, ومجتهد ومتقن في عملي, ورغم تحسن كثير من الأمور والتي كنت أكذب على نفسي وأقول بأنه وبإذن الله مجرد انتهائي من مشاكلي فسأترك الحشيش؛ إلا أنني لم أستطع ذلك, بل أرى أني أزيد في الكمية أكثر وأكثر.

مشكلتي أني أدخن ما يقارب 9 سجائر يوميا رغم أني لا أدخن التبغ, لا أنكر بأن للحشيش مفعولا ذهنيا, ولكني وصلت إلى حالة لا تؤثر بي حتى مضاعفة الكمية الاعتيادية, أي حتى عند زيادة الكمية أصبحت لا أشعر بذات التأثير.

أنا أعاني من سرعة العصبية, والقلق, وكثرة التفكير, والحشيش -مع الأسف- كنت أرى به حلا للعصبية والتوتر الذي يكون في ذروته عند قيادة السيارة عند زحمة الناس, وفي العمل مع زيادة الضغط, حيث أفقد أعصابي بسرعة, والحشيش يهدئ وضعي قليلا.

الآن أعاني من أزمة نسيان شديدة, وعدم تركيز في العمل, ومن خمول, وفقدان الشهية, ومن الكسل, وبنيتي الجسمانية هزيلة, ومن كثرة النوم, ومع هذا كله وعلى الرغم من عدم إحساسي بمفعول الحشيش حاليا حتى مع زيادة الكمية لم أستطع أن أتركه.

حاولت أكثر من مرة أن أقاوم نفسي وأتركه لكن دون جدوى, لدرجة أني صمدت فترة شهرين متواصلة دون أن أستخدم الحشيش, ولكن والعياذ بالله لم أستطع أن أكمل, حيث تسيطر علي العصبية والتوتر, وعدم القدرة على النوم, وعدم القدرة على العمل.

أنا غير متزوج, وأكدح بشدة لتحقيق هذا الحلم, ولكني أخشى من عدم قدرتي على ترك هذا البلاء, والعياذ بالله.

أتمنى التوبة ورضى ربي علي, وأتمنى أن أرجع عافيتي, وبنيتي الجسمانية الصحيحة, وتركيزي, ولدي فكرة أن أكمل دراسة الجامعة, وأشعر بأن الأمر مستحيل مع عقلي الحالي, الغير قادر على التركيز والحفظ.

أتمنى مساعدتكم بالنصح والدعاء لي بالهداية, وأنا شاكر ومقدر لكم ولكل ثانية تضيع من وقتكم للرد على مشاكل الأمة, وأدعو الله تعالى ألا يحرمكم أجر هذا العمل, وأن يكتب لكم القبول.

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية
الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا شك أن التعاطي مع هذه المادة الخبيثة – مادة الحشيش – ولكل هذه السنوات قد انعكست عليك سلبًا ولا شك في ذلك.
أنت ذكرت أعراضا رئيسية هي ناتجة بصورة مباشرة من الإدمان المزمن على الحشيش, العصبية, والتوتر, واضطراب النوم هي من هذه الأعراض, الاضمحلال الفكري وضعف التركيز، هذه أحد مشاكل الحشيش الكبيرة جدًّا.
تجد الذي يتعاطى الحشيش ليس له طموح، ليس له أي نوع من الخطط المستقبلية الرشيدة، تجد تركيزه ضعيفا جدًّا، تجده يقبل بكل شيء دون أن يقوم بأي جهد، وهذا فيه تفتيت للذات الإنسانية، وهذا من أخطر الآثار الجانبية للتعاطي المزمن للحشيش.

لا شك أن هزالة الجسد وضعفه أيضًا هي أحد إفرازات تناول الحشيش.

لا شك أن التوقف عن التناول والتعاطي هو إرادة، وهو ممكن جدًّا، بشرط أن يبتعد الإنسان عن مخادعة نفسه، وأن يبتعد عن النكران، ويبتعد عن التبرير، ويواجه الحقيقة بأنه مدمن، ويتواصل مباشرة مع مرافق العلاج.

أُثبت الآن – وبما لا يدع مجالاً للشك – أن التواصل مع مراكز العلاج فيه عائد إيجابي جدًّا على الإنسان من حيث العلاج والتأهيل. إن كنت متواجدًا في المملكة العربية السعودية فهنالك مستشفيات الأمل بالدمام وفي الرياض وفي جدة، وهي مستشفيات متميزة جدًّا لعلاج الإدمان.

وتوجد أيضًا جمعيات تسمى بجمعيات المتعافين، هؤلاء لهم حقيقة ترابط ممتاز، وكلهم كانوا من المدمنين لسنوات طويلة، وبعد ذلك تعاونوا وأخذوا بأيدي بعضهم بعضًا، وأصبحوا يساعدون الآخرين. سوف تجد منهم كل المؤازرة، وسوف تجد منهم كل الإرشاد، ولديهم خطوات وقوانين معروفة، أهمها الخطوات الاثنتا عشر للتعافي.

فاتخذ القرار مباشرة، وهو قرار العلاج، وهذه المعينات التي ذكرتها لك – أي التواصل مع المستشفى وكذلك الانضمام لجمعيات المتعافين – هو من وجهة نظري ضرورة أساسية.





ثانيًا: الآن دراسات كثيرة جدًّا أشارت أن عقار ريمارون وعقار سوركويل من الأدوية الممتازة جدًّا لتخفيف التشوق للحشيش، لأن المشكلة الأساسية في الإدمان المزمن أن الإنسان حتى وإن توقف يحس بتشوق وارتباط شديد بالمادة الإدمانية، هذا التشوق قد يستمر لمدة ثلاثة أشهر، لكن هذه الأدوية وُجد - بفضل الله تعالى – أنها تقلل كثيرًا من وطأة وحدة هذا التشوق الإدماني.

إذن تواصلك مع الأطباء المختصين المتميزين - إن شاء الله تعالى – سوف يكون فيه خير كثير لك.

من المهم جدًّا أن تغير قناعاتك حول الإدمان, وأن تحقر الإدمان، وأن تواجه نفسك في موضوع الازدواجية، مثلا أن يتعاطى الإنسان الحشيش ويصلي ويصوم، هذا فيه شيء من التناقض، لأن النظرية المعرفية تقول إن المتنافرات لا تلتقي أبدًا، فالإدمان حرام وهو من الخبائث، وهو مصيبة كبيرة، والصلاة هي الصلاة، لا يمكن للعقل الإنساني السوي أن يستحوذ الاثنين مع بعضهما البعض.

فأنت محتاج أيضًا لأن ترتقي بصلاتك وعباداتك حتى تنهاك عن الفحشاء والمنكر, هذه حقيقة مهمة جدًّا وضرورية جدًّا، وأنا أؤكد لك: متى ما بدأت في اتباع الآليات العلاجية التي ذكرتها لك سوف تجد أن الأمر قد تيسر بالنسبة لك.

من الأشياء التي تميزك أن لديك عملا ولديك وظيفة، وهذا أمر إيجابي جدًّا، ولديك أيضًا تفكير في الزواج، هذه أيضًا خطوة محفزة جدًّا. إذن حياتك حقيقة فيها معنى، ليست ميئوسا منها، يجب ألا يكون هناك أي نوع من القنوط أو السأم أو اليأس، لكن في ذلك الوقت يجب أن تواجهك نفسك مواجهات مباشرة، وتتجنب حقيقة النكران والتبرير، لأن هذه الدفاعات النفسية السالبة هي أكثر ما يُمكّن ظاهرة الإدمان.

وانظر علاج إدمان المخدرات سلوكيا: ( 225186 - 54816 - 225185 - 18176 ).

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

بحث من عملي
علاج إدمان الحشيش بالأعشاب تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب .. تعرف على كيفية





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
3 أعضاء في الجسم لا يصلها الدم ،تعريف الدم ودوره في جسم الإنسان ما هي مكون أم أمة الله العيادة الطبية
الاسعافات الاولية عند ارتفاع الضغط,علاج ارتفاع ضغط الدم2024,اعراض ارتفاع ضغ العدولة هدير العيادة الطبية
اعراض التهابات الدم وانواعها - علاج فقر الدم ونقص الحديد هبة الرحمان2 العيادة الطبية
الزهور لنقل الاثاث شركة الزهور مشاريع وافكار تجاريه
مكتب فرصة لتجارة الملابس بواقى تصدير جملة الجملة بافضل الاسعار phorsa2020 سوق المستعمل


الساعة الآن 12:33 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل