أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم


فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم
فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم ،التحسين من صحة الجلد،
الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان،فوائد الجزر كبيرة للبشرة والشعر.

فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم
القيمة الغذائية لعصير الجزر

يُعتبر الجزر أحد المكونات الشائعة المستخدمة بأنواع العصائر المختلفة فهو يضيف نكهة تتناسب مع أنواع الخضراوات والفواكه الأخرى، وهناك أنواع وأشكال عديدة للجزر، كما يوجد بألوان مختلفة، كالأصفر، والأبيض، والأحمر، والأرجواني، والبرتقالي، كما يمتلك الجزر مذاقاً طيّباً، ويُعدّ جيداً كوجبة خفيفة لإضافته إلى النظام الغذائي والتمتع بفوائده الصحية، وينطبق ذلك أيضاً على عصيره عند استهلاكه بكميات معتدلة إلا أنّه لا يعتبر بديلاً عن تناول الحبة كاملة، ،يتمتع عصير الجرز بقيمة غذائية عالية ترفع من أسهم فوائد عصير الجزر ، إذ يحتوي الكوب الواحد من عصير الجزر المعلب على 2.24 غرام من البروتين، 0.35 غرام من الدهن، 21.9 غرام من الكربوهيدرات، 1.89 غرام من الألياف، ويزود الجسم ب94 سعر حراري، كما أن عصير الجزر غني بالفيتامينات والمعادن إذ يحوي الكوب الواحد منه على 689 ملغ من البوتاسيوم و36.6 ميكروغرام من فيتامين K.

_يتوفر العصير الطازج في معظم المتاجر كما يمكن إعداده في المنزل باستخدام العصارة

فوائد عصير الجزر

يعد الجزر من الأغذية المفيدة ذات القيمة الغذائية العالية، وفي حال عدم توفر الجزر في متناول اليد يعد تناول عصير الجزر البديل الأمثل للحصول على الفوائد الصحية للجزر، وفيما يأتي عرض لبعض من فوائد عصير الجزر.
زيادة معدلات الأيض في الجسم

يعد عصير الجزر من الأطعمة متدنية السعرات الحرارية وبالمقابل يمنح تناوله الجسم شعورًا بالشبع لفترة طويلة، الأمر الذي يرفع من أسهم فوائد عصير الجزر، ويجعله من أفضل البدائل عن المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات ذات المحتوى العالي من السكر والتي تسبب زيادة في الوزن، يضاف إلى ذلك أن عصير الجزر يحث الجسم على إفراز العصارة الصفراء التي تسرع من عمليات الأيض في الجسم وتحطم الدهون.
فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم

تحسين النظر

كثيرًا ما يرتبط تناول الجزر بقوة البصر، والواقع أن لعصير الجزر دور جوهري في تحسين صحة العينين، إذ يحتوي الجزر على مركبات البيتا كاروتين وهي من أنواع فيتامين A، وتمتاز بأنها من أقوى مضادات الأكسدة، ويعمل هذا الفيتامين على حماية سطح العين، بالإضافة لذلك يحوي الجزر على مركب اللوتين الذي يقلل من فرص الإصابة بمرض الضمور البقعي الذي يسبب فقدان النظر.

التحسين من صحة الجلد

من فوائد عصير الجزر أنه يحسن من صحة الجلد وخصوصًا لدى الأشخاص الذين يعانون من وجود طفح جلدي، أومن الصدفية، وتعود فوائد عصير الجزر تلك لمحتواه الثري من فيتامين C الذي يساعد في الحفاظ على أنسجة الجلد وترميمها ومعالجته للجروح، بالإضافة إلى وجود مركبات اليبيتا كاروتين التي تقلل من التهاب الجلد وتسرع في معالجته في حال الإصابة.
تعزيز مناعة الجسم
من فوائد عصير الجزر دوره البارز في رفع مناعة الجسم لاسيما في فصل الشتاء حيث تكثر الإصابة بأمراض الرشح والأنفلونزا، إذ يساعد تناول عصير الجزر يوميًا على الحفاظ على صحة الجسم وتجنب الإصابة بالعدوى وذلك لمحتواه الغني بفيتامين C، كما أن لمضادات الأكسدة التي يحتويها عصير الجزر دور في رفع المناعة من خلال ما تقوم به من مقاومة الجذور الحرة وتقليل الإصابة بالالتهاب والحفاظ على خلايا الجسم من التلف.
فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم

الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان

من فوائد عصير الجزر دوره البارز في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان الذي يحدث بفعل التكاثر الغير طبيعي في شكل وعدد الخلايا في الجسم ، ويتمثل دور عصير الجزر هنا بما يحويه عصير الجزر من مضادات أكسدة توقف تحطم الخلايا وبالتالي تقي من أنواع معينة من السرطانات وذلك مثل سرطان الدم الذي وجد أن الجزر يحوي على مركبات بيولوجية فعالة لديها قدرة في الإسهام في علاجه، كما أن لمركبات البيتا كاروتين الموجودة في الجزر دور في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستات.

تحسين صحة القلب

من فوائد عصير الجزر قيامه بتحسين صحة القلب، إذ إنه غني بمضادات الأكسدة وبالألياف الغذائية وتعمل الإثنتان على إزالة الترسبات من الأوعية الدموية وتحسين دورة الدم في الجسم، ولتحسين صحة القلب على أكمل وجه ينبغي أن يرافق تناول عصير الجزرالحفاظ على لياقة الجسم وأخذ قسط كاف من النوم.

ضبط مستويات الكوليسترول والسكر في الدم





من فوائد عصير الجزر دوره الباهر في ضبط الكوليسترول والسكر في الجسم وذلك بفعل محتواه الثري من البوتاسيوم، كما أن توليفة الفيتامينات والمعادن التي يحويها بالإضافة إلى تدني السعرات الحرارية فيه تساعد في الوقاية من الإصابة بالسكري، والجدير بالذكر أن عصير الجزر هو من أشهر الأطعمة التي ينصح بتناولها قبيل ممارسة التمارين الرياضية.

فوائد عصير الجزر للحامل

كثيرًا ما ينصح بتناول عصير الجزر وذلك أثناء فترة الحمل وكذلك أثناء فترة ما بعد الحمل والتي عادة ما تكون فترة رضاعة للمولود الجديد، وفي واقع الأمر أن عصير الجزر غني جدًا بكل من الفوليت والبوتاسيوم والمغنيسوم والكالسيوم وكذلك بفيتامين A، هذا ويساعد الكالسيوم الجنين على بناء منظومة قوية من العظام والغضاريف، بينما يساعد الفوليت في الوقاية من أنواع معين من التشوهات الخلقية، هذا ويجدر بالذكر أن احتياجات كل من الحامل والمرضع من الكالسيوم تبلغ ما مقداره 1000ملليغ في اليوم، أما فيما يتعلق بكل من فيتامين A، وفيتامين C فكلاهما يندرجان تحت قائمة مضدات الأكسدة الفعالة التي تساعد كل من الجنين والأم في الوقاية من الجذور الحرة، وفي تعزيز مناعة الجسم الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأنواع العدوى المختلفة.


فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم

التحسين من عمل الدماغ

تعود العديد من فوائد الجزر لاحتوائه على مركبات البيتا كاروتين، ومن هذه الفوائد دور هذه المركبات في تحسين الإدراك الوظيفي وفي التقليل من فرص الإصابة بمشاكل الذاكرة وبأعراض الخرف والتي عادة ما تظهر مع التقدم في العمر، والجدير بالذكر أنه غالبًا ما يؤدي العجز في تجدد خلايا الدماغ والأعصاب إلى حدوث ما يعرف بأكسدة الدماغ والذي ينتج عنه تلف في الخلايا وضعف في الإشارات العصبية الأمر الذي يؤدي إلى ضعف في الإدراك الوظيفي، وتتمثل أهمية مركبات البيتا كاروتين هنا في الدور الريادي الذي تقوم به في تقوية عمل الدماغ وفي تحسينها للذاكرة إذ يعتقد ان هذه المركبات تقلل من حدوث الأكسدة في الدماغ.

فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم
المبحث الثاني
فوائد كبيرة للبشرة والشعر

الجزر واحد من الخضروات الذى يعتبر كنزا للصحة والجمال ولعصير الجزر فوائد لا تعد ولا تحصى للجسم فهو جيد لصحة الدم والعظام، كما أن له فوائد كبيرة للبشرة والشعر وفيما يلى بعض فوائد عصير الجزر والتى ذكرها موقع ماج الإلكترونى :

- يعمل على جعل بشرتك تتوهج وتلمع أكثر فهو غنى بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين "أ"، مما يساعد فى الحفاظ على حيوية الشباب وترطيب البشرة وتطهير الجسم من خلال التخلص من السموم، وهذا بدوره يساعد على نضارة البشرة وحيوتها.

- يمنع الشيخوخة المبكرة للجلد فشرب عصير الجزر يوميا يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد، كما يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين فى الجلد والتى تحافظ على شباب بشرتك، كما أنه يساعد على زيادة مرونة الجلد.

- يساعد على منع أضرار أشعة الشمس فعصير الجزر غنى بمادة تدعى بيتا كاروتين والتى تتحول إلى فيتامين "أ" عند امتصاصها من قبل الجسم وهذا يساعد على توفير الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

- يعمل على منع حب الشباب من خلال فيتامين "أ" الذى يحافظ على المستوى الهيدروجينى الطبيعى للبشرة، كما أن شربه مع العسل يمكن أن يفعل المعجزات لعلاج حب الشباب على الجلد.

- يقلل من الندوب والبقع على البشرة حيث يفضل شربه مع العسل للتخلص من العلامات المصطبغة على الجلد، كما أنه فعال لأمراض الجلد الأخرى.

- يقلل من تساقط الشعر فهو غنى بفيتامين "أ" ومادة البيتا اروتين، وبالتالى فهو يساعد على تعزيز نمو الشعر الصحى كما ظانه يحتوى على الفيتامينات الضرورية التى تساعد على جعل الشعر صحى ويعزز الدورة الدموية فى منطقة فروة الرأس، وهذا بدوره يساعد على الحد من مشكلة تساقط الشعر.

- يعزز نمو الشعر الصحى حيث يساعد على تحفيز نمو الشعر الطبيعى، وجعل شعرك أكثر سمكا كما أنه يساعد على زيادة نمو بصيلات الشعر فهو يحتوى على الفيتامينات الضرورية التى تساعد أيضا فى الحفاظ على صحة فروة الرأس.

- يجعل الشعر لامعا، لأنه غنى بفيتامين "أ" وفيتامين "سى"، مما يعمل على استعادة الرطوبة المفقودة من الشعر مما يجعل الشعر ناعم الملمس ولامع.

فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم

وأخيرا تنبـــــــــــــــــــــــــهوا
لعصير الجزرمضار

يمكن أن يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب أنواع معينة من الأغذية بسبب احتمالية تعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي، مثل الأشخاص الذين يتلقون علاجاً للشفاء من مرض السرطان، والمرأة الحامل، والأطفال الصغار وكبار السن، كما يجب الانتباه إلى أنّ العصائر الطازجة من الخضراوات أو الفواكه أو التي لم تتعرض لعملية البسترة قد يرتفع خطر احتوائها على الجراثيم، ومن ناحية أخرى يحتوي الجزر على البيتا كاروتين الذي يُحوله الجسم إلى فيتامين أ ويُعدّ استهلاكه بشكل مرتفع من مصادره الغذائية غير ضار بالصحة، إلا أنّ لون البشرة قد يميل إلى اللون البرتقالي المُصفر عند تناوله بهذه الكمية لمدة طويلة وتدعى هذه الظاهرة بتلّون الجلد بالكاروتين (بالإنجليزية: Carotenoderma).
فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في الجسم



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في ال

رد: فوائد عصير الجزر ، القيمة الغذائية لعصير الجزر،زيادة معدلات الأيض في ال

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
عصائر طبيعية منعشة ومفيدة للتغلب على حر الصيف ,تعرفى على اجمل مشروبات فى حنين الروح123 مشروبات وعصائر طبيعية
فوائد فاكهة القشطة, القيمة الغذائية في فاكهة القشطة,اهم فوائد فاكهة القشطة الصحية العدولة هدير الطب البديل
العناصر الغذائية لتقوية مناعة الجسم ومقاومة الأمراض للحامل أم أمة الله مرحلة الحمل والولاده
الجزر على الريق للرجيم و مقاومة السرطان,فوائد تناول عصير الجزر على الريق للرجيم,الجزر جنا حبيبة ماما طرق التخسيس وانقاص الوزن
عصير البلح بالحليب - القيمة الغذائية لعصير البلح 2024 فتاة بالحياء تجملت مشروبات وعصائر طبيعية


الساعة الآن 12:02 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل