أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=389082
380 1
#1

افتراضي مختارات من رؤوس القوارير لابن الجوزي


مختارات من رؤوس القوارير لابن الجوزي



• ما هذه الغفلة وأنتم مستبصرون؟ ما هذه الرَّقدة وأنتم مستيقظون؟ كيف نسيتم الزاد وأنتم راحلون؟ أين مَن كان قبلكم؟ ألا تتفكرون؟ أما رأيتم كيف نازلهم نازل المنون ﴿ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ ﴾ [يس: 50]، لو حضرتِ القلوب لجرت من العيون عيون، كأنكم بالآلام قد اعترضت، وبالأجسام قد انقضت، وبالأوصال قد فصلت، وبالخصال قد حصلت.
فرحم الله عبدًا أعتق نفسه من رق شهواتها، ونظر لها قبل مماتها.

• تنبه أيها الشاب لاغتنام العمل، تيقظ أيها الكَهْلُ قبل خيبة الأمل، بادر أيها الشيخ فكأن قد قيل: رَحَل، كأنك بالموت قد ألقاك صريعًا، وبالندم قد أبكاك نجيعًا، وبالأسف قد ضربك ضربًا وجيعًا، وبمَلَكِ الموت قد أقبل إليك سريعًا.

والجبين من العرق يرشح، والطرف من الفَرَقِ يسفح، والروح في الفلق يسبح، وأنت تبسط كفًّا وتقبض كفًّا، والملكُ يكفُّك عن التصرف كفًّا، وسفينة الحسرات في موج العبرات تتكفَّا، ثم يُرمى بك في جانب اللحد وتُحفى وتلقى، ما على الله لا يخفى، فتبقى في تلك الحفرة كالمأسور، تمضي عليك الأزمان والعصور، إلى أن ينفخ في الصور.

هذا وقد سمعت عذاب القبور، ثم يقوم نادمًا يوم النشور، والأرض تزلزل والسماء تمور، والجلود تشهد والنار تفور، والأسف شديد والكتاب منشور، والسؤال دقيق ولستَ بمعذور، والحساب قد فصل وحُصِّل ما في الصدور، والصراط عجيب لا يشبه الجسور، وقد ذلَّ وقلَّ وكَلَّ الجَسُورُ.

• يا مظهرًا من الخشوع ما ليس في باطنه، لا تَبِعْ ما ليس عندك، الرياء عيب في رئة الإيمان يسل المرض إلى السُّلال.

• وصال الدنيا مقرون بالشتات، والحياة الشائقة سابقة إلى الممات، والأعراض فيها أغراض لسهام النائبات ... ويكفيكم عظةً سلب الآباء والأمهات.

• أين الذين سادوا وشادوا أوطانًا، وحكموا وأحكموا بنيانًا، وجمعوا فحشدوا أموالًا وأعوانًا، وغفل كلٌّ منهم عن مصيره وتوانى، عوضوا بأرباح الهوى خُسرانًا، وأُخرجوا عن ديارهم بعد الجموع وحدانًا؟

وما استصحب الجَمُوع للذهبِ إذ ذَهَبَ إلا أكفانًا، يُحملون على الأعناق ولا يُسمَّون ركبانًا، وينزلون بطون الألحاد ولا يُحسبون ضِيفانًا، متقاربين في القبور ولا يعدون جيرانًا.

أوَ ليس قد رأينا كيف ينقلون وما وعظنا ولا كفانا؟
فيا من قد بقي من عمره القليل، ولا يدري متى يقع الرحيل كأنك بطرفك حين الموت يسيل، والروح تُنزعُ والكرب ثقيل، والنُّقلة قد أزِفت وأين المقيل؟

يا من تُعَدَّ أنفاسُه استدرِكْها، يا من ستفوت أيامه أدركها، أعز الخلق عليك نفسك فلا تُهلِكها، كم أغلقتَ بابًا على قبيح! وكم أعرضت عن قول النصيح! وما يخطر على قلبك نزول الضريح، والوعيد عندك صوت الريح.

أَعْظَمَ اللهُ أجرَك في عمرٍ قد مضى، ما رُزقت فيه العفو ولا الرضا، انقضت فيه اللذات كما انقضى، وصارت الحسرات من الشهوات عوضًا.

مختارات من رؤوس القوارير لابن الجوزي

• يا راقدًا في نوم الغفلة مشغولًا بأحلام الأمل، أنت تجود بالعمر في اللهو جودَ حاتمٍ ... وتعِدُ بالتوبة وعد عُرقوب، والزمان يأكل عمرك أكل السوس، وكأنك بالموت أسرع من طرف يحملك إلى القبر ... فتندم على التفريط.

• أيها المذنب، قف بالباب إذا نام الناس، وابسط لسان الاعتذار ونكِّسِ الرأس، وامدد يد السؤال ولا بأس، وقل: ليس عندي سوى الفقر والإفلاس.

• تفكَّروا هادم اللذات مساءً وصباحًا، وتفكروا في بِلَى وجوهٍ قد كُنَّ صِباحًا، فقد أفصحت الغِيَرُ بالعبر إفصاحًا.

• إخواني، كيف يغتر من تُعدَّ أنفاسه؟ وكيف يقر من قرُب اختلاسه؟ فَنِيَتْ والله الأيامُ، ولكن بخطايا وآثام، وكأن قد نزل بكم الحِمام، فأخرجكم عن الأيامى والأيتام.

أول ما تلقاكم عند حلول القبر الندامة، وآخر ما ترون عند القيام القيامة.
فرحِمَ الله عبدًا علِم أن الدنيا دار غرور ففارق ما فيها من الشرور ... ولاحظ قرب الآخرة فصاحبُ الصُّورِ قد التقم الصُّورَ.

• يا من يجمع الأموال ويخبَؤها، ويخدش أعراض الخلائق وينكَؤها، ثم لا يستحل أهلها ولا يرفؤها، يا ويحَ نفسٍ في الذنوب منشؤها، والمختار عندها من الأمور أردؤها، تعصي ليلًا ونهارًا وتنسى من يكلؤها.

• إخواني، أين ذهب الإخوان؟ أما نزلوا اللحود وفارقوا الأوطان؟ أما دخل الخبر في خبر كان؟
أغِبْتُم أم شربتم بلاذرَ النسيان؟ إلى متى هذا الجور والشَّطَط؟ إلى كم هذا التهافت والغلط؟ البِدارَ البدار فأيام الاقتدار لُقط.

• أزِفَ الرحيلُ وما حصل الزاد، وقرُب التحويل وكلما جاء الزلل زاد.
• يا لرحيلك ما أعجله! يا لسفرك ما أطوله! يا لطريقك ما أهوله!





فهد بن عبدالعزيز عبدالله الشويرخ
شبكة الألوكه


مختارات من رؤوس القوارير لابن الجوزي



#2

افتراضي رد: مختارات من رؤوس القوارير لابن الجوزي


رد: مختارات من رؤوس القوارير لابن الجوزي
رد: مختارات من رؤوس القوارير لابن الجوزي

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الرهن والضمان ،البيان لصفةِ يَدِ المُرتهِنِ بين الأمانة والضمان أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
الإمام أبو الفرج ابن الجوزي أم أمة الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
مائه من الاحاديث الموضوعه والمكذوبه منتشره بين الناس العدولة هدير احاديث ضعيفة او خاطئة
زكاة الفطر مَسائِلُ وأحكامٌ لؤلؤة الحَياة عدلات في رمضان
200 حديث ضعيف وكلنا يردد هذه الأحاديث على أنها صحيحة حنين الروح123 الارشيف والمواضيع المكررة


الساعة الآن 05:35 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل