أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مفهوم الطب البديل أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،عيوب الطب البديل


مفهوم الطب البديل أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،عيوب الطب البديل
مفهوم الطب البديل
أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،
عيوب الطب البديل
مفهوم الطب البديل أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،عيوب الطب البديل


الطب البديل
يستخدم مفهوم الطب البديل للتعبير عن أي من ممارسات التطبيب التي لا تندرج تحت مفهوم الطب التقليدي، كما يستخدم للتعبير عن ممارسات التطبيب التي لم تظهر بشكل مستمر لتكون فعّالة في هذا المجال، وفي بعض الأحيان يستخدم لوصف ممارسات التطبيب الشعبية والتقليدية لمختلف المجتمعات، والتي لا تقوم على أي أساس علمي ولا ترتبط بأدلة مؤكدة.
يرى النقاد بأنّ مفهوم الطب البديل هو من المفاهيم المراوغة التي تستخدم بهدف تقديم انطباع جيّد عن الطريقة التطبيبية المستخدمة، وقد قدم ريتشارد دوكينز وهو عالم بريطاني بيولوجي وإيثولوجي في إحدى كتاباته بعدم وجود أي علاج أو دواء بديل، بل هنالك علاج ودواء فعّال وعلاج ودواء غير فعّال.

مفهوم الطب البديل أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،عيوب الطب البديل


أنواع الطب البديل
  • العلاج بالأعشاب: استخدمت الأعشاب في مجال التطبيب والطب البديل منذ آلاف السنين، حيث يلجأ إليها عدد كبير من الناس كحل أولي لبعض مشاكلهم الصحيّة، وعلى الرغم من الفوائد التي تقدّمها معظم الأعشاب للجسم إلّا أنّ بعضها يشتمل على مساوئ خطيرة، مثل شاي شيرال المخفف للألم والذي قد يتسبب في فشل الكلى.
  • اليوجا: تفيد تمارين اليوجا في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من شعور الاكتئاب، وذلك لتحفيزها للجسم على إفراز الأفيونات التي تعمل على تخفيف الأوجاع وتحفيز عمل الجهاز اللمفاوي المناعي.
  • الإبر الصينية: تطور استخدام الإبر الصينية في الطب البديل ليشتمل على علاج حالات الإدمان والمشاكل التنفسية والتحكم بالألم، كما أصبحت تستخدم في مجال التخدير، حيث تعمل على تخدير المريض مع بقائه مستيقظاً ومدركاً لكل ما يجري حوله في العمليات الجراحية دون شعوره بالألم.
  • اللمسة الشفائية: تعرف أيضاً باسم العلاج الروحاني، وقد ظهر للمرة الأولى في فرنسا، حيث كان ملوك فرنسا يصافحون المرضى لمساعدتهم على الشفاء، إلّا أنّه غير منتشر بشكل كبير في وقتنا الحالي، ويطبق من خلال لمس المعالج ليد المريض، حيث تنتقل الذبذبات الايجابية منه إلى المريض وتساعد في شفائه.
  • العلاج بالأصوات: يقوم هذا العلاج على الاعتقاد السائد بوجود تأثير إيجابي لموجات صوتيّة معيّنة على خلايا الجسم وصحتها، ممّا يساعد في زيادة معدل تدفق الدم والتمثيل الغذائي، وحصول الجسم على قدر أكبر من الطاقة.
  • العلاج بالألوان: يستخدم العلاج بالألوان بشكل واسع في توفير البيئة المريحة في الغرف والمكاتب، بالإضافة إلى كونه من العلاجات الرخيصة والبسيطة.
  • طب الطاقة: يستخدم في معالجة حالات الاكتئاب والجروح، وذلك من خلال الاستعانة بالطاقة غير المنظورة مثل أشعة إكس وأشعة الرنين المغناطيسي، أما الطاقة الملموسة مثل الضوء والحرارة فتستخدم في علاج آلام العضلات وتسكين الأوجاع.
  • المبحث الثاني
مفهوم الطب البديل أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،عيوب الطب البديل
أصبح الطب البديل أو العلاج البديل أو التكميلي من أكثر أنواع أو طرق العلاج التي يلجأ لها الكثير من المرضى في الآونة الأخيرة ، حيث يوجد به العديد من المزايا التي لا تتوافر في الطب التقليدي .
مزايا الطب البديل
الطب البديل له العديد من النظريات والطرق للعلاج التي من الممكن أن تستخدم كبديل كامل للطب التقليدي أو كمكمل له ، ومن أشهر هذه الأنواع هي العلاج بالوخز بالإبر الصينية والحجامة والروائح العطرية والطب الشعبي واليوغا ، ولكن برغم كثرة استخدامه من قبل بعض الأشخاص إلا أنه مازال هناك بعض المخاوف والشكوك التي تنتاب بعض الأفراد منه ،

نذكر من ميزات الطب البديل التالي:
يعلمك الطب البديل كيف تصبح مسئول أكثر عن صحتك
من أهم مميزات هذا النوع من العلاج أنه يساعدك على استعادة التوازن بين جسدك وعقلك ، فالأمراض والآلام التي تشعر بها هي في الأساس ناجمة من بعض الاختلال في نظامك ، حيث أن العلاج الطبيعي أو العلاج البديل يساعد على تحديد السبب الأساسي الجذري للمشكلة التي تعاني منها ، فيقومون بعلاجها بدلاً من معالجة الأعراض الناتجة عنها فقط ، كما أنه يساعدك على الحفاظ على عافيتك وصحتك بشكل عام حتى تتمكن من الحصول على صحة سليمة ومناسبة على المدى الطويل ويجعلك أقل عرضة للأمراض.
ليست مكلفة مثل باقي الأدوية الحديثة
تتضمن هذه العلاجات البديلة أو التكميلية بعض المكونات الطبيعية التي من الممكن أن تتواجد في خزانة المطبخ الخاص بك أو في المحلات والحدائق المحيطة بك ، وكذلك العلاجات الأخرى مثل اليوغا أو الوخز بالإبر أو الحجامة أو غيرها من الأساليب العلاجية الأخرى التي لا تحتاج إلى العديد من الأدوات المعقدة الغالية الثمن.
استخدمها كعلاج أساسي ووحيد أو كمكمل
بعض الدراسات الحديثة أشارت إلى أن بعض هذه الأعشاب والأطعمة من الممكن أن تساعد على السيطرة على مرض السكري أو السرطانات وعلاجهما أو الوقاية منهم ، ومن الممكن أن تساعد اليوغا أو تناول بعض الأعشاب على التخلص من الاكتئاب أو القلق ، والتدليك العلاجي أو المساج يساعد على تخفيف آلام المفاصل والعضلات ، بالإضافة إلى أنها ليست لها أثار جانبية كبيرة مثل باقي الأدوية التقليدية.
مفهوم الطب البديل أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،عيوب الطب البديل
عيوب الطب البديل
يستغرق وقت طويل




تستغرق العلاجات البديلة أو الطب البديل الكثير من الوقت حتى تتمكن من أن تحس بأثر منها ، من الممكن أن يصل إلى ساعات وشهور أيضاً ، وهذا الأمر من الممكن أن يكون مثبط لعديد من الناس ، فمثلاً في حالة شعورك بصداع مزمن أو ألم مزعج تريد أن تتخلص منه على الفور العلاج البديل لن يكون ذو فائدة كبيرة لك ، ولهذا السبب فإن العلاج الطبيعي أو الطب البديل مازال عاجز أمام الحالات الطارئة .
يتطلب الطب البديل إلى تغيرات في نمط حياة الفرد
يلزمك تغيير العديد من السلوكيات في حياتك اليومية حتى تتمشي على النظام الجديد الذي يفرضه العلاج البديل أو الطب البديل مثل تغيير نظام غذائك وتغير بعض السوائل التي تشربها بأخرى ، وعليك أن تلتزم بالوقت المحدد لكل علاج .
من الممكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع الأخرى
من الوارد أن يحدث تفاعل بين الأعشاب والعلاجات البديلة مع الأدوية الاخرى التي تتناولها ، ومن الممكن أن يكون لهذه الأعشاب والوصفات التي تتناولها أثار ومؤشرات عكسية على حالتك ، لذلك لابد أن تقوم بالرجوع إلى طبيبك التقليدي المختصين بالطب البديل وأدوية الأعشاب لكي تخبره بالعلاجات البديلة والتكميلية التي تتناولها حتى يعطيك خبرته المهنية وينصحك بالمناسب لحالتك الصحية.
بالإضافة إلى أن أغلب الأطباء أصبحوا منفتحين ومقدرين لهذه العلاجات البديلة كمكملات للأدوية التقليدية في بعض الحالات.
وفي النهاية فعليك أن تتأكد من الأدوية التي تتناولها قبل أن تتخذ أي قرار بتناول أي نوع من أنواع الأدوية سواء تقليدية أو بديلة.
وفقكم الله وحفظكم من كل مكروه
بحث من عملي

مفهوم الطب البديل أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،عيوب الطب البديل




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مفهوم الطب البديل أنواع الطب البديل ،مزايا الطب البديل ،عيوب الطب البدي

جزاكي الله خير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الطب البديل والطب المكمل والطب التقليدى اماني الغالية الطب البديل
الطب البديل لايغنى عن الطبيب بائعه الورد الطب البديل
ماذا تعرف عن الطب البديل (الطب التقليدي )؟؟؟ ريموووو الطب البديل
الطب البديل وعلاجه بدل الطب التقليدي،استخدام الطب البديل في هذه الأيام ونتا أم أمة الله الطب البديل
ماهو الطب البديل سحر الأمل الطب البديل


الساعة الآن 10:23 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل