أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024
كل ام تهتم بتوسيع مدارك وفهم طفلها وافضل طريقة لعمل ذلك هي قصص الاطفال فهي تساعد اكترواسرع لتوصيل معلومه مفيده وتعليمات تفيدهم بحياتهم، اليكم اجمل مجموعة من قصص الطفل .




قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

قصة الأسد والفأر


في أحد الأيام صعد فأر على ظهر ملك الغابة الأسد وهو نائم وبدأ بالعلب والصعود والنزول من على ظهر الأسد مما أزعج الأسد وجعله يستيقظ من النوم،فور ما استيقظ الأسد وضع الفأر تحت مخالبه واستعد لابتلاع الفأر مرة واحدة، فزع الفأر واعتذر للأسد ووعده بأنَّه لن يعيد فعلته،كما أخبر الفأر الأسد بأنَّه إذا أطلق سراحه يمكن أنَّ يقوم الفأر بمساعد الأسد يوماً ما، أطلق الأسد الفأر ولكنه استهزئ بما قاله الفأر عن مساعدته له يوماً ما، بعد مرور عدة أيام وقع الأسد في الأسر من قبل مجموعة من الصيادين، حيث قاموا بتوثيقه بالحبال حتى يتسنى لهم إحضار قفص، ولكن قبل أن يتمكن الصيادين من إحضار القفص شاهد الفأر الأسد وهو موثوق بالحبال وأسرع لمساعدته عن طريق قضم الحبال، في النهاية تمكن الأسد من الهرب بمساعدة الفأر، وقال له الفأر ألم أقل لك بأني سوف أساعدك يوماً من الأيام.


قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

زيارة المريض


يوم ما قال سالم لأحمد صديقه أن عمر غائب منذ يومين تقريبا، فقال احمد نعم فهو مريض لقد اخبرني والده بذلك لما قابلته بالصدفة أثناء ذهابي للمدرسة، قال سالم كيف لا تخبرني يا احمد بهذا الأمر انه صديقنا وزيارة المريض واجبة.


قال احمد لم أرى أي أهمية في الأمر فهو سيشفى بعد عدة أيام وسيعود للمدرسة ولا فائدة من زيارته، قال سالم يا احمد زيارة المريض واجبة ولقد امرنا الدين الإسلامي بزيارة كل مريض.
قال احمد اذا هيا بنا بعد انتهاء اليوم الدراسي نذهب وسأل عليه ونزوره يا سالم، وبالفعل بعد انتهاء اليوم الدراسي ذهب سالم واحمد لبيت عمر وقاموا بزيارته وقالوا له شفاك الله يا عمر ماذا حدث معك ؟
قال عمر لقد أصبت بالأنفلونزا وما يصحبها من الم في الحنجرة وبعض الرشح والحمى وقد تناولت الدواء الذي وصفه لي الطبيب واشعر اني احسن والحمد لله تعالى.
قدم سالم واحمد هدية بسيط لعمر ففرح بها وشكرهما كثيرا وبعد برهة استأذن احمد وسالم من عمر لكي يعودا كل منهما لبيته وحتى يتركا عمر لكي يسترح ويتعافى فهو مريض والمريض يحتاج للراحة والهدوء لكي يتعافى ويسترد صحته بسرعة.
قال سالم لقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم (من زار مريضاً فليخفف)، قال سالم واحمد نتمنى لك الشفاء العاجل ونلتقي قريبا في المدرسة يا صديقنا الغالي وسوف نساعدك في الدروس التي فاتتك ولم تستطع فهمها لوحدك أو واجهتك أي عراقيل في فهمها.


قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024


البحث عن القردة ناني

كانت القرود الصغيرة تلعب وتلهو بفرح وهي سعيدة وتأكل موز وسوداني، يلعبون في ملاهي الغابة الجميلة وكانت القردة ناني الصغيرة تلعب مع أخيها القرد صاصا ، ولقد نبهت الأم وحذرت صاصا بألا يترك ناني الصغيرة بمفردها بملاهي الغابة ويرعاها جيدا، حتى لا تتعرض للأذى من الحيوانات المفترسة أو تتوه بالغابة ، فهي مازالت صغيرة ولا تعرف شيء.


وطلبت منه ان يلعب معها ولا يتركها وحيدة بالغابة حتى لا تضيع بمفردها ، فهي صغيرة ولا تعرف شيئا بمفردها ولكن القرد صاصا لم يسمع كلام امه التي حذرته وأوصته على أخته الصغيرة ، فترك صاصا اخته الصغيرة ناني بمفردها وذهب يلعب مع اصحابه وقال لها : انتظري هنا يا ناني ولا تذهبي بعيدا حتى لا تتوهي بالغابة الكبيرة هل تفهمين؟
هزت ناني رأسها بنعم ولكن القردة الصغيرة رأت حيوان شكله غريب جدا وجميل ، فتعجبت من هذا الحيوان غريب الشكل فلم تراه من قبل بالغابة ، وذهبت خلف الحيوان تقفز وهي لا تعرف الى اين تذهب ، وعاد القرد صاصا إلى مكان أخته ناني فوجده فارغا فصرخ فزعا لأنه لم يجدها.
لقد اختفت من حديقة الغابة وأسرع صاصا يبحث عنها ويجرى هو وأصحابه في كل مكان ، ولكن ناني قد اختفت من الحديقة والملاهي تماما ، وهنا لم يجد الأصدقاء غير المفتش بورينجو مفتش الحيوانات بالغابة حتى يبحث لهم عن ناني ويعرف مكانها وأين اختفت وبسرعه اتصلوا بالمفتش ليساعدهم ، قبل ان تعرف ام ناني بالخبر وتعاقب القرد صاصا لإهماله الشديد وترك أخته وعدم رعايتها .
اسرع القرد بورينجو مفتش الحيوانات وذهب للقرود في الحديقة العام للغابة ، ليساعدهم في ايجاد ناني ، قص صاصا القصة من البداية وهو يبكي بحزن وخوف وبانه ترك اخته الصغيرة بمفردها وبعدها اختفت من الحديقة نظر بورينجو الى صاصا قائلا بغضب :كان يجب عليك الاهتمام بأختك جيدا كما طلبت منك أمك يا صغير ، او كنت رفضت تحمل مسؤوليتها وقلت بأنك لا تستطيع الاهتمام بيها ، نظر صاصا بحزن إلى الأرض قائلا: أنا أسف يا مفتش بورينجو ولكن هل ستساعدني في ايجاد اختي قبل ان تعرف امي وتعاقبني بشدة على ضياع أختي الصغيرة.
فقال بورينجوا بغضب : نعم سأساعدك ولكن عليك اخبار امك بكل شيء ولا تخفي عنها الأمر هل تفهم فمن الخطأ الكذب على عائلتنا ولابد أن نحافظ على الأمانة يا صاصا ونرعاها ونتحمل المسؤولية، علينا الآن ان نتحرك سريعا قبل ان تبتعد الصغيرة عن المكان ، فحياتها بخطر شديد ان قابلها حيوان مفترس فستكون وجبه سهله له وهنا صرخ صاصا فزعا وهو يبكي: أرجوك ساعدني أيها المفتش وأنقذ أختي ناني ولن افعل ذلك ثانيتا صدقني وسأخبر أمي كل شيء .
رد بورينجو قائلا :لا تبكي يا صاصا واريني اين كانت ناني تجلس ، فأخذه القرد حيث كانت تجلس ناني الصغيرة وهنا نظر المفتش بورينجو إلى الأرض فوجد شوكه إنها دليل وعرف المفتش بورينجو أين ذهبت نانى ، قال المفتش بورينجو: يبدوا أن ناني أعجبها شيء هنا فذهبت خلفه تعالوا يا اصدقائي ، اخذ المفتش بورينجو يجمع الشوك شوكة بعد الأخرى حتى وصل الى احد المنازل وهنا سمع صاصا صوت أخته الصغيرة ناني وهي تبكي
فدخل مسرعا ، فوجدها تمسك قدميها وتبكي بشدة فلقد كانت بداخلها شوكة امسك المفتش بورينجو ناني بين يديه ونزع الشوكة من قدميها فكفت عن البكاء والصراخ ,لقد ذهبت خلف حيوان أعجبها شكله الغريب ويغطي جسمه الشوك فهو حيوان صغير يغطي جسده الشوك الحاد ليستطيع حماية نفسه من الأعداء ، فهل تستطيعون مساعدة المفتش بورينجو وإخباره اسم الحيوان الأسود الذي يغطي جسده الشوك الكثير؟
انه القنفذ ويغطي القنفذ الاشواك لحمايته من الأعداء والدفاع عن نفسه ينام القنفذ في الشتاء ويستيقظ صيفاً فيما يسمى البيات الشتوي ويعيش القنفذ في لبنان وسوريا والاردن وفلسطين بالمناطق الجبلية




قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024


الفأره فرفورة



كانت الفأره الجميلة فرفورة ، تعيش في الغابة الجميلة في منزلها الصغير ،وفي احدى الايام خلعت فرفوره اساورها الذهبية التي اعطتها لها امها هدية في يوم ميلادها و نامت، وفي الصباح لم تجد الاساور في مكانها ، فتشت فرفورة كثيرا البيت ولم تجدها فقررت ابلاغ الشرطه ، ذهبت مسرعة الى مكتب الشرطة ، ودخلت مكتب الشرطة فوجدت الضابط قط شرير، يلبس ملابس ضباط الشرطة .
خافت فرفورة بشدة وقالت يا خبر جئت لكي يأكلني القط وخرجت تجري بسرعة ، عرف القط سبب خوف فرفوره ، قد خافت منه ان يلتهمها وياكلها لانها فار، فناداها بصوت عالي قائلا : تعالى لا تخافي مني ايتها الفارة ،انا هنا في خدمه الشعب.

عادت فرفوره الى القط مسرعة وهي مازالت خائفة ، قالت بتوتر ضاعت اساوري أيها الشرطي ، وسرقت من منزلي ذهب القط مع فرفورة الى بيتها ، ليعرف كيف حدثت السرقة من البيت ، وكان القط يفكر وهو يمشي معها في الطريق وصلوا الى حديقه البيت ، و نظر القط الى الارض ، واخذ يدقق النظر في الارض ، وكان هناك أثار ثعبان ضخم يزحف على الارض ، ذهب القط والفأره وراء أثار الثعبان حتى وصلوا الى عش الثعبان .
اخذ القط يحفر الجحر هو مساعدة الاحر ، ليبحث عن الثعبان ربما هو السارق الذي أخذ أساور فرفورة ، وكانت فرفوره الخائفه تقف لا تتحرك ، ولكن يبدوا أن الثعبان ، هرب وشعر بالحفر وقدوم فرفورة والقط والشرطي الأخر ، ولكن لم يجد القط الاساور بالعش، فقال الضابط القط بحيرة ، هيا نبحث في مكان اخر دخل المنزل ودخل غرفة النوم ، وأخذ يبحث بحيرة في كل مكان ، نظر القط الى فرفور قائلا :
اين وضعت الاساور بعد خلعها تذكري جيدا حتى أستطيع مساعدتك ، فاشارت الى مكان بالقرب من النافذة ، وقالت وهي تشير بيديها : هناك وضعتها على تلك المنضده بجوار النافذة ، كما تعودت على وضعها كل ليله .
اقترب الشرطي من النافذة وبعدها ضحك قائلا وهو يرى شيئا يلمع فوق الشجرة لمساعده : تسلق هذه الشجره وانظر في عيش الغراب ، تسلق الجندي الشجرة ، ونظر بداخل عش الغراب وهنا صاح بصوت عالي : وجدتها ايها الضابط
وهنا ابتسم القط قائلا للفارة فرفورة : لا تترك الشباك مفتوح مرة اخرى ، فلقد اعجبت اساورك الغراب فاخذها لبناء عشه ، ضحكت فرفوره كثيرا وشكرت القط كثيرا ، لانه ساعدها في البحث على اساورها ولم يؤذيها ويأكلها .
وفي النهاية نتعلم من القصة ألا نحكم على الأخرين من شكلهم ، ولكن من اخلاقهم ، فالبرغم من أن الضابط قطه ، وكان يمكنه أن ياكل الفأر ولكنه لم يفعل لان واجبه كشرطي يدفعه للدفاع ومساعدة المحتاجين والضعفاء واسترداد حقوقهم .


قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

الأرنب المتمرد

أنجبت أرنوبة ثلاثة صغار، وكل صباح تخرج لإحضار الطعام لصغارها، وفي كل مرة توصيهم بعدم الخروج من المنزل حتى لا يأكلهم الثعلب أو يتعرضوا لأي أذى، وكان صغارها يسمعون الكلام وفي أحد الأيام قال أحدهم لم الا نخرج ونرى النور، نحن كبار، ونستطيع أن نعتمد على أنفسنا .


قالت الأرنبة الصغيرة : لو كنا كبارا ما كانت والدتنا منعتنا من الخروج بمفردنا، لابد أن ننتظر حتى تأتي أمي ونعرض عليها رغبتنا في الخروج، وهي التي تقرر متى نخرج بمفردنا ارد أخوها قائلا: لا سوف أخرج ومن يريد الذهاب معي أهلا به ومن لا يريد له القرار، عموما سوف أعود قبل عودة أمي رد أخوه سوف أخرج معك .
قالت أخته الصغيرة : لن أخرج من المنزل قبل عودة أمي، خرج الأرنبان من المنزل لأول مرة يشاهد ان النور، الأرنب الأكبر: الله ما هذا الجمال، ما أجمل الطبيعة إنها جميلة والسماء عالية، أخوه: انظر يا أخي ما الذي أراه هناك؟ حديقة خضراء، قال أرنوب الكبير: ما أجملها، هيا لنكتشفها ذهب الأرنبان إلى الحديقة ودخلاها، أخذا يلعبان ويأكلان من ثمارها ، حتى جاء الفلاح وعندما رأي ما حدث في الحديقة قال: ما هذا من دخل هنا ؟ وأخذ ينظر في الأرض وقال : آنها آثار أقدام أرانب صغيرة سوف أبحث عنهم وإن وجد تهم سألقنهم درسا لا ينسوه كي لا يدخلوا حديقتي دون استئذان .
وكان الأرنبان يختبئان خلف شجرة فخافا عندما سمعا کلام الفلاح وجرى كل منها في اتجاه، فدخل الكبير في مخزن الفلاح، والآخر ذهب إلى المنزل وعندما وصل وجد أمه غاضبة وقالت له: لماذا خرجت أنت وأخوك من المنزل ولم لم يأتي معك؟
قال الأرنب : أعتذر لك يا أمي لن أفعلها مرة أخرى، لقد ذهبت أنا وأخي إلى الحديقة التي بالجوار وأكلنا من ثمارها حتى أتى الفلاح فهربنا، لا أعلم أين أخي، لقد ذهب في اتجاه آخر خرجت الأم تبحث عن ابنها فسمعت صوته يستغيث داخل مخزن الفلاح، فقد وقع في مخزون العسل دخلت الأم مسرعة وأنقذته وأخذته إلى المنزل اوفور دخوله قالت : هذه المرة كان حظك جيدا لأنك لم تقابل الثعلب لأنه كان حتما سيلتهم، غير أنك تسببت في مشاكل كثيرة للفلاح ، الأرنب : أعتذر لك يا أمي، لن أخالف لك أمراً بعد الآن وسأكون مطيعاً لك دائماً.



قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

الحاكم الفطن



بأحد الأزمنة القديمة، كان هناك حاكم فطن يتسم برجاحة عقله وتدبره بجميع أحوال مملكته، وذات يوم قام بحيلة ذكية ليعطي جميع من بمملكته درسا؛ إذ أمر أتباعه بوضع صخرة هائلة بمنتصف الطريق الرئيسي لتسده، وأمر أحد الكُتاب بالاختباء خلف شجرة ضخمة بجوار الصخرة الموضوعة.


وقيامه بتدوين تصرفات كل من يمر بهذه الصخرة خلال يومين، ففي اليوم الأول مر تاجر مشهور جدا بكافة الأرجاء، وعندما وجد التاجر الصخرة انزعج كثيرا وأخذ يصيح عاليا مهددا ومتوعدا بأنه سوف يُعاقب الفاعل إثر فعلته الحمقاء، ورجع عن طريقه مبتعدا عنها، فضحك الكاتب من تصرفه الأحمق لأنه لو علم أن الحاكم سيعلم بفعلته لما قال شيئا يندم عليه؛ وبنهاية اليوم الأول مر رجل يعمل بالبناء، وعندما اعترضت الصخرة طريقه، لعن حظه العسر، وأيضا رجع عن طريقه وابتعد عن الصخرة، وفي بداية اليوم الثاني مر ثلاثة من الأصدقاء اليافعين، فوجدوا الصخرة تسد الطريق، كل ما بدر منهم من فعل أن سخروا من نظام مملكتهم وأيضا رجعوا عن طريقهم متخذين طريقا سهلا آخر؛ وبنهاية نهار اليوم الثاني مر فلاح فقير بالصخرة فتعجب من وضعيتها بمنتصف الطريق بدون أن يتفوه بكلمة واحدة، وعمد إلى إزالتها عن الطريق حتى لا يتأذى أحدا، ولكنها من سوء حظه ثقيلة جدا، ولكن لم يصيبه الإحباط وأسرع بطلب مساعدة أحد المارة، فتمكنوا من إزالتها ثم رحل المار، وبقي الفلاح لينظف مكان الصخرة بعد إزالتها، وأثناء عمله وجد بمكان الصخرة صندوقا موضوعا بأسفلها به الكثير من القطع الذهبية، كما وجد لوحا مكتوبا بماء الذهب موضوعا به موضحا أن الصندوق وما بداخله هو حق لمن يُزيل الصخرة عن مكانها، إذ أنه يحمل صفات الشخص الإيجابي الذي يسعى لمصلحة غيره.


قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

ساقي الطيور

كان هناك طفل صغير يدعي كريم وكان كريم ولد مهذب ذو خلق قويم، يحرص دائماً علي حضور الدروس الدينية المفيدة بالمسجد، وكانت والدة كريم سيدة منزل تقوم بتربية بعض الطيور علي سطح منزلها، وترعي هذه الطيور باهتمام شديد، فكانت تقدم لهم وجبات الطعام في مواعيد منتظمة فهي ارواح تحتاج الي الرعاية والاهتمام، وفي يوم من الايام ذهب كريم الي والدته بعد أن عاد من احد دروس العلم بالمسجد وطلب منها أن تعلمه كيف يسقي الطيور التي تربيها علي السطح، فأخذت امه تشرح له الطريقة وتخبره انها تقوم بوضع الماء في بعض الاواني يومياً في الصباح والمساء حتي تشرب هذه الطيور .


فطلب كريم من والدته أن تترك له هذه المهمة، فهو يريد أن يضع الماء يومياً للطيور ويطعمها ايضاً بدلاً عن والدته، تعجبت الام كثيراً من طلب ابنها خاصة أن ابنتها الصغيرة سلوى ترفض تماماً الصعود الي السطح ومساعدتها في وضع الماء والطعام للطيور، وعلي الرغم من غرابة هذا الطلب بالنسبة للأم إلا انها سعدت كثيراً بتفكير ابنها ووافقت علي الفور لعلها ترتاح قليلاً من الصعود يومياً الي سطح المنزل .
عندما علمت سلوى بالامر اخذت تسخر من اخيها وتضحك عليه وكانت تضايقه كلما رأته يملأ اناء الماء الكبير ويصعد به الي السطح حتي يضع الماء في الاواني الصغيرة الموجودة في عشش الطيور والدجاجات حتي يشربوا منها، دوماً تسخر وتطلق الكلمات والتعليقات التي يحزن كريم لسماعها، ولكنها يحاول تجاهلها علي اي حال ويستمر في عمله .
وذات مرة بينما كان كريم صاعداً الي السطح اخذت اخته تضحك عليه وتسخر منه كثيراً فما كان منه هذه المرة إلا ان واجهها بابتسامة كبيرة وقال لها في هدوء : هناك كنزٌ كبيرٌ لا يحصل عليه أحدٌ إلا ساقي الطيور .. تعجبت اخته كثيراً من كلماته وسألته عن قصده، فقد اعتقدت أنه يأخذ بيض الطيور لنفسه عندما يصعد السطح ليطعمها ويسقيها .
اتسعت ابتسامة كريم عندما علم بتفكير اخته وقال لها : لا أتحدَّث عن البيض.. بل عن كنزٍ كبيرٍ، كنز اهم وارقي بكثير من بيض الطيور إزداد تعجب اخته واصرت علي معرفة هذا الكنز الغريب الذي يتحدث عنه اخوها، فقرر كريم أن يخبرها بالامر ولكن بشرط واحد، ان تصعد معه الي السطح وتري بنفسها فرحة الطيور وهي تستقبله وهو يحمل لها الطعام والماء، وبالفعل وافقت سلمي علي هذا الشرط وصعدت مع كريم السطح ورأت فرحة الدجاج والحمام والإوز عند صعود اخوها وهو يضع لها الطعام والماء، فازدادت لهفتها واخذت تسأله في اسرار عن سر هذا الكنز الذي يتحدث عنه، اشار كريم الي الطيور المجتمعة حول اواني الماء قائلاً : ألا تعرفين حديثَ رسولِ اللهِ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم ( فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ ) فكُلَّما سَقَيْتُ كائنًا حيًّا أو أطعَمْتُه فلِي أجرٌ.. وهذا أجملُ الكنوزِ .



قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024


السلحفاة سوسو

في غابة صغيرة عاشت مجموعات كثيرة من السلاحف حياة سعيدة لعشرات السنين ..
الغابة هادئة جدا فالسلاحف تتحرك ببطء شديد دون ضجة .

قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024
السلحفاة الصغيرة سوسو كانت تحب الخروج من الغابة والتنزه بالوديان المجاورة ..
رأت مرة أرنبا صغيرا يقفز و ينط بحرية ورشاقة ..
تحسرت سوسو على نفسها ..
قالت : ليتني أستطيع التحرك مثله .. إن بيتي الثقيل هو السبب .. آه لو أستطيع التخلص منه ..
قالت سوسو لأمها أنها تريد نزع بيتها عن جسمها ..
قالت الأم : هذه فكرة سخيفة لا يمكن أن نحيا دون بيوت على ظهورنا ! نحن السلاحف نعيش هكذا منذ أن خلقنا الله .. فهي تحمينا من البرودة والحرارة والأخطار ..
قالت سوسو : لكنني بغير بيت ثقيل لكنت رشيقة مثل الأرنب ولعشت حياة عادية ..
قالت : أنت مخطئة هذه هي حياتنا الطبيعية ولا يمكننا أن نبدلها ..
سارت سوسو دون أن تقتنع بكلام أمها ..
قررت نزع البيت عن جسمها ولو بالقوة ..
بعد محاولات متكررة .. وبعد أن حشرت نفسها بين شجرتين متقاربتين نزعت بيتها عن جسمها فانكشف ظهرها الرقيق الناعم …
أحست السلحفاة بالخفة ..
حاولت تقليد الأرنب الرشيق لكنها كانت تشعر بالألم كلما سارت أو قفزت..
حاولت سوسو أن تقفز قفزة طويلة فوقعت على الأرض ولم تستطع القيام ..
بعد قليل بدأت الحشرات تقترب منها و تقف على جسمها الرقيق …
شعرت سوسو بألم شديد بسبب الحشرات …
تذكرت نصيحة أمها ولكن بعد فوات الأوان …



قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024


الجمل الأعرج

سمع الجمل الأعرج بسباق للجمال .. قرر المشاركة رغم عرجته ..
تقدم طالبا تسجيل اسمه .. استغربت لجنة التسجيل .


قال : ما سبب الغرابة ؟ أنا سريع العدو قوي البنية ..
خافت اللجنة أن يتعرض لسوء أثناء السباق .. فدخل السباق على مسؤوليته ..
تجمعت الجمال في نقطة الانطلاق .. سخرت الجمال من عرجة الجمل الأعرج ..
قال : سنرى في نهاية السباق من هو الأقوى والأسرع ..
انطلقت الجمال كالسهام .. كان الجمل الأعرج في آخر المتسابقين ..
صبر الجمل على عرجته .. سببت له الألم عند ركضه السريع ..
كان على الجمال أن تتسلق الجبل ثم تعود ..
الجبل عال ووعر والطريق طويلة ..
الجمال الفتية حاولت الصعود بسرعة فأصابها الإنهاك ..
بعضها سقط من التعب وبعضها قرر العودة ..
الجمل الأعرج كان يسير ببطء وقوة ..
أكثر الجمال تراجعت قبل وصولها إلى القمة ..
الجمال التي وصلت القمة قليلة جدا .. كانت متعبة فاستلقت ترتاح ..
الجمل الأعرج سار بإصرار .. حتى وصل القمة ..
لم يكن يشعر بالتعب .. عاد مهرولا بعرجته ..
الجمال المستريحة لم تنتبه إلا بعد وصوله إلى أسفل المنحدر ..
حاولت الجمال اللحاق به فلم تستطع ..
كان أول الواصلين إلى نهاية السباق ..
نال كأس البطولة وكان فخورا فخورا بعرجته ..



قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

السمكة و الحرية

كان الإناء الذي وضعت فيه السمكة صغيرا جدا .. كانت قبل فترة قصيرة في
البحر الواسع الشاسع الذي لا يحد ، ووجدت نفسها فجأة في مكان لا يكاد يتسع لحركتها ، ولسوء حظها فقد نسيها الصبي هكذا على الشاطئ ومضى مع أهله ..

قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024
كانت السمكة حزينة مهمومة تبحث عن أي طريقة للعودة إلى البحر فلا تجد ..
حاولت القفز ففشلت ، دارت بسرعة وحاولت الخروج ، فارتطمت بطرف الإناء
الصلب ..
كان البلبل يرقبها ولا يعرف لماذا تدور وتقفز هكذا ، اقترب من الإناء وقال :
– ما بك أيتها السمكة ، أما تعبت من كل هذا الدوران والقفز ؟؟..
قالت بألم :
– ألا ترى المصيبة التي أصابتني ؟؟..
قال البلبل دون أن يفهم شيئا :
– مصيبة !! أي مصيبة .. أنت تلعبين وتقولين مصيبة ؟؟..
– سامحك الله ألعب وأنا في هذه الحال ، ألعب وأنا بعيدة عن البحر ، ألعب
وقد تركني الصبي في هذا الإناء ومضى هكذا دون أن يشعر بعذابي .. !!.. كيف
ألعب وأنا دون طعام ؟؟.. كيف ألعب وأنا سأموت بعد حين إذا بقيت بعيدة عن
البحر ..
قال البلبل :
– أنا آسف.. فعلا لم أنتبه .. رأيت إناء جميلا وسمكة تتحرك وتدور، فظننت أنك ترقصين فرحا ..
– نعم .. كالطير يرقص مذبوحا من الألم !! ..
قال البلبل :

– على كل ماذا نستطيع أن نفعل .. أتمنى أن أستطيع الوصول إليك، لكن كما
ترين مدخل الإناء ضيق والماء الذي فيه قليل ،وأنت أكبر حجما مني ، كيف أصل
إليك ؟؟ ثم كيف أحملك ؟؟..
قالت السمكة :
– إنني في حيرة من أمري .. لا أدري ماذا أفعل ! أحب الحرية ، أريد أن أعود
إلى البحر الحبيب ، هناك سأسبح كما أريد ، أنتقل من مكان إلى مكان كما
أشاء ..
قال البلبل :
– سأحاول مساعدتك ، انتظري وسأعود بعد قليل ..
طار البلبل مبتعدا ، حتى التقى بجماعة من الحمام ، طلب البلبل منها الحمام
أن تساعده في إنقاذ السمكة المسكينة التي تريد الخلاص من سجنها الضيق الذي
وضعها فيه الصبي ورحل .. وافقت جماعة الحمام ، وطارت نحو الإناء وحملته ،
ثم تركته يقع في البحر .. كانت فرحة السمكة لا تقدر بثمن وهي تخرج سابحة
إلى بحرها الحبيب .. قفزت على وجه الماء وصاحت بسرور :
– شكرا لكم جميعا على ما قمتم به .. شكرا لك أيها البلبل الصديق ..
وغطست في الماء وهي تغني أجمل أغنية للحرية والوطن .. كانت تملك من السعادة بحريتها ما لا يقدر بثمن ..

قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024



الشجرة المتباهية

في أحد الأرياف وعلى حافة أحد الغابات كان هناك شجرة ضخمة وقوية جداً تتباها بقوتها وضخامتها باستمرار، وكان إلى جان هذه الشجرة نبته صغيرة وضعيفة تنحني لنسمات الهواء الضعيفة.


في أحد الأيام وخلال تباهي الشجرة الضخمة بنفسها قالت لها النبتة الصغيرة، إن التباهي باستمرار يسبب الأذى وأنّض حتى الأقوياء سوف يأتي يوم ويسقطون به، لم تكترث الشجرة الضخمة لحديث النبتة الصغيرة واستمرت بالتباهي.
في وقت لاحق هبت رياح شديدة ولكنها لم تؤثر أبداً بالشجرة الضخمة حيث بقية صامدة ولم تنحني ولم تهتز، ولكن بالمقابل أجبرت النبتة الصغيرة على الانحناء فسخرت الشجرة العملاقة من النبتة بسبب ضعفها.
مرة أخرى وبعدد مرور عدة أيام بدأت عاصفة عاتية بالاقتراب فقامت النبتة بالانحناء خوفاً من أن تقتلع بسبب العاصفة، وبالمقابل وقفت الشجرة الضخمة بوجه العاصفة وكلها فخر بقوتها ولم تقبل أن تنحني، مع مرور الوقت بدأت العاصفة تصبح أكثر شدة إلى أن وصلت إلى درجة لم تمكن الشجرة الضخمة من الاستمرار بالصمود وسقطت على الأرض.
بعد أن انتهت العاصفة عادة النبتة الصغيرة للوقوف ووجدت الشجرة الضخمة القوية ساقطة على الأرض لا حول لها ولا قوة.


قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

صيد الفراشات

ذهب الاصدقاء فى نزهه مدرسيه الى احد الحدائق الجميله …لكن للاسف كان الوج عاصفا جدا …. فلم يتمكنوا من ممارسه اى هوايه او اللعب …
لكن فكرت المعلمه وقالت: فلنستفد من وقتنا ونقوم بجمع اوراق الشجر المتساقطه من الشجر ونلعب بها …. بالفعل انطلقوا الاصدقاء وجمعوا ورق الشجر وصنعوا كومه عاليه وكادوا ان يبدئوا فى المرح واللعب …. لكن هبت ريح قويه جدا …



فأخذ الورق يتطاير هنا وهناك …..
اسرع الاطفال لمطارده اوراق الجشر لمحاوله الامساك بها ماعدا الطفل جميل
اقتربت ندى من صديقها جميل وقالت له : لماذا لا تجرى معنا لنعيد جمع الورق المتطاير ….
قال جميل: انا بارع فى مطارده الفراشات واستطيع ان الحق بها وامسك بها …لكن لا اظنى اننى بارع فى مطارده اوراق الشجر حتى اتمكن من جمعها ….
ردت ندى : لكن
هل ستتمكن من صيد الفراشات فى هذا الجو العاصف ؟؟؟
رد جميل: لا ولهذا… لقد فسد اليوم بالنسبه لدى ولم يعد يوم نزهه ابدا ….
انا حزين كنت ارغب قى صيد الفراشات
ردت ندى : لكن لا بأس
سنستمتع بجمع اوراق الشجر
رفض جميل وقال : سألحق بكم فيما بعد يا ندى اذهبى انتى واجمعى اوراق الشجر
عادت ندى
بدأوا يحاولوا القفز لميسكوا بأوراق الاسجار لكن كانت اسرع من ان يتمكنوا من الامساك بها …
.
بداورا يقفزون ويقفزون لكن
لم يمسكوا اى اوراق شجر ..
ثم قالت ندى :
فلنواصل المحاوله…لكن اوراق الشجر .
طارت عاليا …..
بداوا يقفزون عاليا لميسكون بها ويجمعوا كل الاوراق ….
ثم صاحوا الاصدقاء وقالوا :
لن ننجح ..لن نسمكها وهى تطير بتلك السرعه….
ثم اخذوا يفكرون فى طريقه لجمع الاوراق ….
قالت ندى : يا لها من فكرة رائعه ….
ان جميل لديه شبكه صغيره يطارد بها الفراشات فلنقترح عليه ان يحاول جمع الاوراق بتلك الشبكه وبدلا من مطارده الفراشات يطارد الاوراق …
ثم ذهبت لجميل وقالت:
لقد خطرت لى فكره… تعالى ساعدنا ….لانك بارع فبدلا من صيد الفراشات امسك بالاوراق
وبداوا الاصدقاء يحمسوة لكن كان جميل يشعر انه لن ينجح الامر …ولكن
بدأ يقفز وهو يمسك بالشبكه بالشبكه …. ولكن نجح الامر واستطاع الامساك بأوراق الشجر المتطايره
قال جميل:
انتى محقه يا ندى انا اجيد الامساك بالاشياء
صاحوا الاصدقاء :
رائع احسنت لقد نجحت … علمنا كيف نفعل هذا ….. هذا تماما مثل صيد الفراشات ….
كل واحد امسك بشبكه صيد وبدأ يلتقط الاوراق …. حتى جمعوها تماما مجدداً
قالت المعلمه : احسنتم يا صغار فى جمع الورق… واحسنت يا جميل فى تلك المهمه وعليك ان تكون واثقا من نفسك دائما فهذا الذى سيمنحك النجاح



قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024



العجوز البخيلة



حكي أنه كانت في قديم الزمان عجوز تعيش وحدها في منزلها الريفي وقد كانت هذه العجوز اطماعة وبخيلة جدا، وإن جاءها ضيف أوزائرتغلق أبوابها كيلا تضطر إلى استضافته وإكرامه بما أنعم الله عليها.


وفي يوم من الأيام جاء رجل عجوز عابر سبیل مارا من أمام دارها، وقبل أن تعجل العجوز بالدخول بادر الرجل العجوز: السلام عليك، فردت العجوز وعلیک السلام، ماذا تريد ؟.. فقال الرجل العجوزفي نفسه: تبدو لي أنها غير مضيافة ولا كريمة.. ويبدو البخل والشح عليها… حسنا سأريها.. ثم أردف قائلا للعجوز: أنا عابر سبيل يا أختي وقد نفد طعامي، ألا أجد عندك كسرة خبز أسد بها رمقي.. وبعد تأفف شديد أحضرت له قطعة خبز قديمة وناشفة وتتكسر من مجرد لمسها.
فقال الرجل العجوز في نفسه: لقد صدق حدسي سوف أربها. فقال مسمعا إياها، أو حسنا لا بأس بهذا الخبز ولكني كنت سأعلم تلك العجوز كيف تطهي الحصى فيصبح صالحا للأكل؟ فعادت العجوز مسرعة نحو الرجل: ماذا قلت ؟. الرجل العجوز: لالا لا شيء، العجوز: أرجوك أعد على مسامعي ما قلت ؟ فقال: لو أنك أحضرت لي بعض البيض والزبدة والخبز الطازج ومقلاة لعلمتك كيف تطهين الحصى بالبيض فيصبح يوكل بكل سهولة، سارعت العجوز إلى منزلها وأحضرت كل ما أشار به الرجل العجوز ثم أخذ يقلي البيض بالحصى وبعد أن انتهى بدأ بالأكل وكان كلما وجد حصوة أخذها ورماها بعيدا ثم ترك في طبقة بعض البيض والحصى، ونظر إلى العجوز وقال لها : لما لا تاكلين تفضلي؟

فتناولت الصحن من يده بسرعة وهمت فورا وانتقت من الطعام حصوة للتأكد أنها تأكل.. وما أن عضت العجوز تلك الحصاة حتى كسر سنها الوحيد الذي في فمها… فندمت أشد الندم على طمعها… أما الرجل العجوز فغادرها بعد أن أعطاها نصيحة إن الطمع ضر ما نفعه .




قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024
سعاد والتلفاز

سعاد بنت ذكية، ومجدة في دروسها،تحبها معلمتها كثيراً، وتفتخر بها أمام زميلاتها، المسألة الواحدة في الرياضيات، لا تستغرق معها إلا وقتاً قصيراً، تسبق زميلاتها في حلها، فتبتسم لها معلمتها مشجعة وتربت على كتفها قائلة لزميلاتها:
– أتمنى أن تقتدين بزميلتكن سعاد، وتنافسنها في الدروس والتحصيل، فأنتن لستن أقل منها ذكاء وفطنة، ولكنها نشيطة مجدة في الدراسة، وأنتن تتراخين في تأدية الواجبات التي عليكن…



رن جرس المدرسة، لتقضي الطالبات فرصة قصيرة، يسترحن فيها، ويلعبن، ويتبادلن الآراء والأفكار فيما بينهن.
تحلقت الطالبات حول سعاد، هذه تسألها في مسألة صعبة، وتلك تسألها كيف توفق بين اللعب والدراسة.. وعن بُعد وقفت هندُ ترمق سعاد بحسد وغيرة، تقضم أظافرها من الغيظ، وهي تفكر بطريقة تبعد سعاد عن الجد والاجتهاد، فتنفر صديقاتها منها، وتبتعد عنها معلمتها فيخلوا لها الجو، لتحتل مكانة سعاد…
اقتربت هند من سعاد وسألتها:
ما رأيك في الفيلم الكرتوني الذي عرض في التلفاز البارحة ؟
أجابت سعاد في تساؤل :
أيَّ فيلم هذا ؟ أنا لا أتابع مثل هذه الأفلام حتى لا أضيع وقتي.
ضحكت هند وقالت:
– ماذا .. ماذا تقولين، لا تتابعين برامج التلفاز ما هذا الجهل ؟! ألا تدرين أن في هذه البرامج متعة كبيرة و…
قاطعتها سعاد:
– متعة كبيرة وفائدة قليلة..
ردت هند ضاحكة:
– لابد أنّ أمك تمنعك من مشاهدة التلفاز، لكي تساعديها في بعض أعمال التنظيف، وتحرمك من متعة التلفاز، كم أشفق عليك يا صديقتي..

انزعجت سعاد من كلام صديقتها، وفضلت تركها والذهاب إلى مكان آخر.. ولكن هنداً أخذت تطاردها من مكان إلى مكان آخر، وتزين لها التلفاز وتسليته الجميلة، وتقلل لها من أهمية الواجبات المتعبة التي تتفنن المعلمة في زيادتها وصعوبتها…
بدأت سعاد تميل إلى هند وإلى أفكارها ومناقشاتها…
ورويداً رويداً أخذت تقتنع بكلامها المعسول، ونصائحها الخاطئة، فأهملت بعض واجباتها المدرسية والمنزلية، وتابعت الفيلم الأول في التلفاز، ثم الفيلم الثاني وهكذا، حتى كادت لا تفارق التلفاز إلا قليلاً.. لاحظت أمها هذا التقصير والإهمال، فنصحتها فلم تأبه لنصح أمها، فاضطرت الأم إلى تأنيبها ومعاقبتها فلم تفلح، وأما معلمة سعاد فقد تألمت كثيراً لتراجع سعاد في دراستها، وحاولت نصحها ولكن بلا فائدة .. حينئذ قررت المعلمة مقاطعتها في الصف، وكذلك قاطعتها أمها في البيت وأهملتها..
شعرت سعاد بالخجل الشديد والحرج أمام زميلاتها في الصف، وإخوتها في البيت، فأدركت خطأها الكبير وقررت الابتعاد عن هند ووسوستها، فنالت رضى أمها ومعلمتها وحبهما.

قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

الديوك الثلاث

قصه الديوك الثلاث ..تنفَّسَ الصباح، يرشُّ الندى، ويرسلُ الضياء.‏
وداعبَتْ أناملُ النسيم، أغصانَ الشجرةِ الفارعة، فتمايلَتْ ناعمةُ ناضرة ..‏

وفتحتِ العصفورة عينيها، فبادرَتْها الشجرةُ قائلةً :‏
صباح الخير يا صديقتي العصفورة!‏
– صباح الخير يا صديقتي الشجرة.!‏







وفتحتِ العصفورة عينيها، فبادرَتْها الشجرةُ قائلةً :‏
– صباح الخير يا صديقتي العصفورة!‏
– صباح الخير يا صديقتي الشجرة.!‏
– هل استيقظَ صغارك ؟‏
– لم يستيقظوا بعد‏
– هذا دأبهم كلَّ يوم.. يتأخّرون في النوم‏
– سأتركهم قليلاً، لأجلبَ لهم طعام الفطور‏
– إذهبي ولا تقلقي، إنَّهم في أحضاني.‏
ألقتِ العصفورةُ على فراخها، نظرةَ حبٍّ وحنان، ثم رفرفتْ بجناحيها، وطارتْ في الفضاء..‏
ظلَّ الفراخُ الثلاثةُ، في عشِّهم الدافئ، وعندماارتفعتِ الشمسُ، فركوا عيونهم، وأفاقوا من نومهم، فلم يجدوا أمَّهم ..‏
انتظروها طويلاً، ولكنَّها لم ترجعْ!‏
آلمهم الجوع، وأصابهم الجزع ..‏
قال أحدهم خائفاً :‏
– أرجوا أنْ تسلمَ أمُّنا من الصيادين‏
واضافَ آخر :‏
– ومن الطيور الجارحة ..‏
وقال الثالث :‏
– احفظها لنا يارب !‏
سمعتِ الشجرةُ حديثَ الفراخ، فأوجستْ منه خيفةً، غير أنَّها كتمَتْ مشاعرَها، وقالتْ مُواسيةً :‏
– لا تجزعوا ياصغاري، ستعودُ أُمّكم قريباً‏
– لقد تأخّرَتْ كثيراً!‏
– كَسْبُ الرزقِ ليس سهلاً …. غداً تكبرون وتعرفون‏
صمتَ الفراخُ الثلاثة، ونهضَ الفرخُ الأكبرُ، إلى حافَّةَ العشّ، ليرقبَ رجوعَ أُمَّهِ..‏
تدحرجَتْ حبّةُ قمحٍ كانت تحته ..‏
رآها أخوهُ الأصغر، فصاح مسروراً :‏
– هذه حبةُ قمح !‏
التفتَ الفرخُ الأكبرُ، وقال :‏
– إنَّها لي‏
– ليستْ لك‏
– لقد كانت تحتي‏
– أنا رأيتها قبلك‏
لن تأخذَها أبداً ..‏
اختلف الأخوانِ، وأخذا يتعاركان ..‏
ومكثَ أخوهما الأوسط، ينظرُ إليهما ويتفرَّج..‏
حاولت الشجرةُ إنهاءَ النزاع، فلم يستجبْ لها أحد.‏
قالتْ للفرخ الأوسط :‏
– لمَ لا تصلحُ بينَ أخويك؟‏
– لا أتدخَّلُ فيما لا يعنيني ..‏
– بل يعنيك !‏

– كيف؟‏
– أنتم إخوةٌ تعيشون في عشٍّ واحد..‏
-سأبقى بعيداً عن المتاعب‏
– لن ترتاحَ في عشٍّ يسودُهُ النِّزاع.‏
– لا أتدخّلُ فيما لايعنيني‏
– أوقفتِ الشجرةُ الحوار ، فالفرخُ عنيد، والكلامُ معه لا يفيد..‏
لم ينتهِ النزاعُ بينَ الفرخين ..‏
هذا ينقرُ بمنقاره، وذاك يخمشُ بأظافره..‏
تعبَ الفرخُ الأصغر.. رفع قشَّةً صلبةً، وضربَ أخاه الأكبر.. انتحى هذا جانباً.. أصابت القشةُ عين الفرخِ الأوسطِ، فبدأ يصرخُ متألّماً ..‏
جاءَهُ أخوه الأصغر، وأخذَ يعتذرُ إليه‏
وجاءَهُ أخوه الأكبر، وشرع يمسحُ له عينيه ..‏
وعندما سكنَ ألمهُ، تذكَّرَ قولَ الشجرة ” لن ترتاحَ في عشٍّ يسودهُ النزاع “، فأصلح بين أخويه، واعتذرَ الصغيرُ لأخيه الكبير ،وقبَّلَ الكبير أخاه الصغير، وزالَ الخلافُ بينهم ،وعادَ الحبُّ إلى عشّهم ..‏
قال الفرخ الأوسط :‏
– أين الحبَّة ؟‏
– لماذا ؟‏
– سأقسمها بينكما ..‏
بحثَ الفرخانِ عن الحبّةِ، فلم يجدا شيئاً!‏
قال الفرخ الكبير :‏
– لقد ضاعتْ بين القَشِّ.

وقال الفرخ الأصغر :‏
– ربما سقطتْ خارجَ العش ..‏
حزن الفراخُ الثلاثة، على الحبّةِ الضائعة ..‏
قالتِ الشجرة :‏
– افرحوا ياأحبّائي، واتركوا الحزن.‏
– كيف نفرحُ وقد ضاعت الحبّة ؟!‏
– الحُبُّ الذي عادَ إليكم، أفضلُ من الحبّة بكثير‏
– صدقْتِ والله !‏
قالتِ الشجرة :‏
– عليكم أن تصلحوا العشَّ، قبلَ عودةِ أُمِّكم ..‏
نظر الفراخ إلى العش، فأدهشهم ما أصابه من تخريب!!‏




قالتِ الشجرة :‏
– لقد مات أبوكم دفاعاً عن هذا العش .‏
– وماالعملُ الآن ؟‏
– ابنوا بالحُبِّ، ماخربتم بالخلاف‏
– لن نختلفَ بعد اليوم‏
أسرعَ الفراخُ الثلاثة، يعملون متعاونين، فأصلحوا العشَّ، ورمَّموا جوانبه، وحينما فرغوا من عملهم، تأمَّلو العشَّ الجميل، وتبادلوا نظراتِ المودَةِ، فأشرقَتْ وجوههم سروراً.‏
وفجأة ..‏
صاحتِ الشجرة :‏
– لقد عادتْ أُمّكم … لقد عادتْ أُمّكم‏






إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#2

افتراضي رد: قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : دوما لك الحمد
#3

افتراضي رد: قصص اطفال منوعه ، اروع حكايات للطفل ، حدوتة قبل النوم لطفلك 2024

تسلمي حبيبتي مجموعة طريفة من القصص يسلم يمينك


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قصص اطفال مصورة2024,حواديت اطفال قبل النوم بالصور, قصص اطفال مكتوبة مفيدة العدولة هدير حواديت وقصص الاطفال
معلومات مهمة عن النوم!!! احمر شفايف العيادة الطبية
قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا,احلي واجمل قصص اطفال قبل النوم قصيره جدا دوما لك الحمد حواديت وقصص الاطفال
أجمل قصة اطفال قبل النوم و حكايات مسلية لا تفوتكم دوما لك الحمد حواديت وقصص الاطفال
غرف اطفال مودرن 2024-ارقي غرف اطفال مودرن موديلات جديدة تجنن 2024-2024 رهومة محمد سوق عدلات النسائي العام


الساعة الآن 07:01 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل