أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129862 طريقة كتابة القصص,كيف تكتب قصه تكون مميزه عن غيرها

طريقة كتابة القصص,كيف تكتب قصه تكون مميزه عن غيرها

ظهرت القصص منذ خلق الله سيدنا آدم و زوجته حواء و قصة إغواء الشيطان لهما و لحظة هبوطهما من الجنة ، أيضاً قصة قابيل و هابيل ، و قصة سيدنا يوسف مع إخوته و امرأة العزيز إلى وصوله لحكم مصر ، و قصة سيدنا موسى مع فرعون و قومه و الكثير من قصص الأنبياء المذكورة فى القرآن الكريم ، ثم ذاع سيطها في القرن الثامن عشر على يد كتاب الغرب المشهورين أمثال : أنطون تشيخوف ، هنرى جيمس ، بلزاك و فوكنر . ثم امتدت تقافتهم إلى بلاد العرب و ظهر بها أشهر الكتاب أمثال : توفيق الحكيم ، يوسف إدريس ، غسان كنفاني ، محمد تيمور و ابراهيم المصري .
طريقة كتابة القصص,كيف تكتب قصه تكون مميزه عن غيرها
و لكن هل فكرت يوماً أن تكتب قصة ؟ هل تمتلك مهارة الكتابة ؟
يجب أولاً أن نتعرف على القصة و أركانها ، فالقصة هي نوع من أنواع الأدب العالمى التى تقوم على سرد أحداث معينة يمكن أن تكون حقيقية من أرض الواقع أو خيالية ، تدور بين مجموعة من الأشخاص يلعب كل واحد منهم دور معين فى القصة فى مكان معين و زمان معين . تتكون القصة من بداية تجذب انتباه القارئ ، و عقدة تتطور من خلالها الأحداث ، و نهاية ليست مشروطة أن تكون نهاية سعيدة أو مأساوية ، و عنصر التشويق يلعب دوراً كبيراً في القصة لجذب اهتمام القارئ لمتابعة الأحداث بدون ملل .

و الآن كيف تكتب قصة ؟ قبل أى شئ يجب أن تمتلك موهبة الكتابة شغوفاً بالقراءة و لديك رغبة قوية للتأليف و أن يكون لديك خيال واسع ، و أن تكون ملماً بأساليب القراءة و كبار الكتاب و مطلعاً جيداً بالموسوعة اللغوية و مخزون قوى من المفردات .

أولاً : يجب أن تحدد الهدف من القصة التى تنوى كتابتها و يختلف هدف القصة بإختلاف الفئة التى تخاطبها ، و لكن بشكل عام يجب أن تكون قصتك تهدف لإيصال رسالة معينة و فكرة محددة للناس أو تغيير سلوك أو علاج مشكلة فى المجتمع .

ثانياً: يجب أن تحدد الفئة التى ستوجه إليها قصتك هل هى فئة الشباب أم الأطفال أم الكبار ، و عليك أن تختار الأسلوب المناسب الذى تخاطب به كل مستوى .





ثالثاً: من المهم ان تقوم بتحديد نوع القصة التى تريد ان تقوم بكتابتها فهل سوف تكون قصة صغيرة أم مجرد أقصوصة قصيرة جدا و بسيطة ، قصة واقعية أم قصة خيال ، أم ستمزج بين الاثنين ، مهم جداً أن تختار مضمون قصتك هل هى قصة شعبية أم دينية أم إجتماعية أم ستكون قصة بوليسية أو رومانسية .. إلخ .

رابعاً: يجب أن تراعى عناصر القصة أثناء كتابتك كما ذكرناها سابقاً ( البداية ، الأحداث ، العقدة ، الأشخاص ، المكان ، الزمان ، النهاية ) فهذا التسلسل يعتبر هاما و منظما لقارئها و مؤلفها ، و فى العادة يكون عدد صفحات القصة القصيرة من نصف صفحةة إلى عشرين صفحة .

خامساً: يمكنك الإستعانة ببعض الصور و الرموز التى تجذب انتباه القارئ ، و يجب أن تختار نوع الخط المناسب و تراعى تباعد الأسطر حتى تشعر عين القارئ بإرتياح أثناء تناوله للقصة.

و سنتطرق الآن لمميزات القصة التى تميزها عن غيرها من ألوان الأدب المختلفة :
تقتصر القصة على جانب واحد يسلط الكاتب الضوء من خلاله على هدف معين تدور حوله أحداث القصة بشكل واضح ، حيث يستطيع القارئ أن يتلقى الفكرة بوضوح و بساطة ، و تلفت انتباهه و تشوقه لمتابعة قراءة القصة حتى نهايتها ، بعكس الرواية التى تكون متشعية بالأحداث و الشخصيات ، و التى قد تصيب القارئ بالملل فى بعض الأحيان .
تكون القصة فى الغالب مستوحاة من وحي البيئة المحيطة بالكاتب فيظهر تأثيرها على الأحداث و الشخصيات الموجودة بالقصة .
فى القصة لا يستطيع الكاتب أن يتنوع فيها لأنها تكون قصيرة و مختصرة .

و أخيراً
سوف نقدم لك نموذجاً للقصة القصيرة جداً ( قصة العقاب ) حملت سيفها لتقطع شجرة مثمرة فوق رأس الجبل . قبل أن تصل تعثرت ، هوت ، لم تنتبه لسيفها المسنون فانكفأت عليه .

طريقة كتابة القصص,كيف تكتب قصه تكون مميزه عن غيرها



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: طريقة كتابة القصص,كيف تكتب قصه تكون مميزه عن غيرها

يسلمووو ياحبى
موضوع رائع

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#3

افتراضي رد: طريقة كتابة القصص,كيف تكتب قصه تكون مميزه عن غيرها

موضوع رائع
إظهار التوقيع
توقيع : ♥mnoon♥
#4

افتراضي رد: طريقة كتابة القصص,كيف تكتب قصه تكون مميزه عن غيرها

شكرا حبيبتي تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اسباب العقم وتأخر الإنجاب عند المرأة ريموووو مرحلة الحمل والولاده
مصطلحات نفسية : المزااااااج ¥~alaa ~¥ العيادة النفسية والتنمية البشرية
طرق اختيار اللحوم والاسماك والخضروات الطازجة والتأكد من صلاحيتها حـلوة المـذآآق~ استشارات ونصائح مطبخية
صفـــــــات الزوجه التـــي يريـــــــدها كل زوج في زوجتــــــــه....؟ ام مهند الثقافة والتوجيهات الزوجية
كيف تكتب قصه مشوقه يقراهاا الجميع ... ؟؟ بائعه الورد قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 09:56 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل