أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

130003 فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية , تعرفي علي فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية


فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية , تعرفي علي فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية
فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة فالإتيكيت هو فن التعامل مع الآخرين و هو فن الخصال الحميدة و التصرف الراقي المقبول ضمن العلاقات الأجتماعية و من المعروف أن لكل مجتمع عاداته و تقاليده التي يمارسها بشكل عفوي و هي تختلف من بلد لآخر و الإتيكيت هو السلوك العام الذي يسود المجتمعات الراقية و يستطيع كل فرد اكتساب سلوك الإتيكيت بالتعلم , و بالنظر لقواعد الإتيكيت العالمية نجد أن معظم تلك القواعد قد أتي بها الإسلام فقد أمرنا الله و رسوله عليه الصلاة و السلام بأفعال يقوم بها الصغير و الكبير و الغني و الفقير .

مفهوم فن الإتيكيت
هو السلوك الذي يعمل علي مساعدة الناس في التلاؤم و الانسجام مع بعضهم البعض و مع البيئة المحيطة بهم و التي يعيشون فيها .


(مفهوم الإتيكيت في الموسوعة البريطانية ) : هو حسن التصرف و اللطف للحصول علي احترام الذات و تقدير الآخرين .

الإسلام و فن الإتيكيت
في حين نجد أن قواعد الإتيكيت في الغرب ترتبط بالطبقة الراقية و المستوي الاجتماعي الرفيع نجد أن الإسلام قد أتي بتلك القواعد لجميع الآشخاص علي حد سواء , و إليكي بعض الأفعال التي تعتبر عند المسلم أمر عادي و لكنها عند غيره فن من فنون الإتيكيت .


التحية : فمن الذوق هو إلقاء السلام و التحية قبل التحدث و بدء الكلام و تعتبر هذه قاعدة هامه من قواعد إتيكيت الكلام و التي تحدد مدي رقي الشخص المتحدث في التعامل و قد ذكر الرسول علية الصلاة و السلام في حديثه الشريف ( إذا التقيتم فابدءوا السلام قبل الكلام ) .






المصافحة : و قد شجع الإسلام علي إلقاء التحية و السلام لنشر الود و المحبة بين أفراد المجتمع و لتقويه العلاقات الاجتماعية بين الناس و قد ذكر عن رسولنا الكريم علية الصلاة و السلام (ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا) و بالتالي كان هذا الحديث تشجيعاً للأفراد بأن يتصافحوا إذا تقابلوا .

قواعد الإسلام : و لم تهمل قواعد الإسلام السلوك الإيجابي بين الأفراد و وضع الإسلام قواعد كأن يسلم الصغير علي الكبير و هذا لرفع شأن من هم أكبر سناً و ليحث علي احترام الصغار للكبار و قد أتي في الحديث الشريف أن (يسلم الراكب علي الماشي , و الماشي علي القاعد , القليل علي الكثير و يسلم الصغير علي الكبير) .

المحادثة : فالمحادثة و الكلام هي لغة الحوار و الترابط بين الأفراد و علي أساس أسلوب المحادثة قد يصبح الشخص محبوباً أو مكروهاً لذلك حثنا رسولنا الكريم علي قول الكلام الطيب و علي احترام الأخرين أثناء الحديث في المجالس و نهانا عن الغيبة و النميمة (الكلمة الطيبة صدقة) , (إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجي رجلان دون الأخر حتى تختلطوا بالناس فإن ذلك يحزنه) .

الزيارة : لقد أهتم الإسلام بعلاقة المسلمين ببعضهم البعض و حث علي تبادل الزيارات و قد ذكر الرسول علية الصلاة و السلام في حديثه الشريف (من عاد أو زار أخا له في الله ناداه مناد بأن طبت و طاب ممشاك و تبوأت من الجنة منزلاً) .

الضيافة : و من حسن سلوك المرء هو استقباله لضيفه و حسن ضيافته له و ذكر في الحديث الشريف (من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه) .

البشاشة : ينصحنا الإسلام بالابتسام و البشاشة في وجه الآخرين فقال رسول الله صلى الله علية و سلم (إن من المعروف أن تلقي أخاك بوجه طلق) .

الاستئذان : علي المرء أن يتعلم الاستئذان فقال الله تعالي (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا و تسلموا علي أهلها , ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون) .

الهدية : للهدية وقع طيب في نفس الآخرين فحثنا الرسول علي تبادل الهدايا فهي تعبير عن المحبة و إتيكيت الهدايا من القواعد الهامة الواجب معرفتها و ذكر في حديثه الشريف (تهادوا تحابوا) .

التواضع : من إتيكيت التعامل مع الآخرين أن يكون الشخص متواضع فالشخص المتواضع يكون محبوب بين الناس و ذكر رسول الله صلى الله علية و سلم (و لا تصعر خدك للناس و لا تمش في الأرض مرحا , إن الله لا يحب كل مختال فخور) .

احترام المواعيد و الوعود : فمن الغير لائق أن تعطي معاد متفق عليه ثم تخلف هذا الاتفاق و رجوع الشخص عن وعد عن قطعه يجعل الآخرين يتضايقون منه و بالتالي يكون غير محبوباً بين الناس فيقول رسول الله صلى الله علية و سلم (أيه المنافق ثلاث , إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا اؤتمن خان) .

الطعام : و إتيكيت الطعام يعتمد اعتماد كبير علي حديث رسولنا الكريم (يا غلام سم الله و كل بيمينك و كل مما يليك) فتجد أغلب قواعد الإتيكيت تتمحور حول هذا الحديث .

التعامل مع المريض : و في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم (إذا دخلتم علي مريض فنفسوا له في أجله , فإن ذلك لا يرد شيئاً و يطيب نفسه) يحث علي إدخال السرور و الفرح علي قلب المريض عند زيارته و ذلك بأن تقول له كلمه طيبه تنفس عنه الحزن و الهم .

فن الإتيكيت و السنة النبوية:
من السنة أن لا تشرب الماء دفعة واحدة بل يشرب الماء علي ثلاث دفعات .
في مجتمعنا هذا قد نجدها شيء عظيم إذا فتح الرجل لزوجته باب السيارة و لكن الرسول صلى الله علية و سلم كان يجلس علي الأرض و يضع يده و يطلب من زوجته أن تقف علي رجله و تركب الناقة .
كان الرسول علية الصلاة و السلام يطعم زوجته : (خير صدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته)

فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية , تعرفي علي فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية




إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#2

افتراضي رد: فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية , تعرفي علي فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية

رد: فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية , تعرفي علي فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#3

افتراضي رد: فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية , تعرفي علي فن الإتيكيت و علاقته بالإسلام و السنة النبوية

تســــــــــلمي يـــــــــــــــ قمرـــــــــــــــــــــا

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
رسائل تهنئة راس السنة،افضل الرسايل اتهنئة دوما لك الحمد رسائل وتوبيكات
امتحانات جهوية للثالثة إعدادي في جميع المواد مع عناصر الإجابة ريموووو المرحلة الاعدادية
تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن السِّيرَةِ النَّبَويِّة طُمُوحي الجنّة السنة النبوية الشريفة
كيف نخدم السنة النبوية؟ نسيم آڸدکَريآت السنة النبوية الشريفة
ضوابط الاستدلال بالسنة النبوية, اهم ضوابط الاستدلال بالسنة النبوية العدولة هدير السنة النبوية الشريفة


الساعة الآن 09:13 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل