أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر استقرار إيجارات المساكن والمكاتب في دبي مع انخفاض المبيعات

أفادت شركة الاستشارات العقارية العالمية (سي بي آر إي)، بأنه على الرغم من الزيادة الكبيرة في إجمالي المساحة العقارية المتوافرة في دبي، بقيت أسواق العقارات المكتبية والسكنية مستقرة على نطاق واسع.





واعتبرت الشركة، في تقريرها للربع الأول من 2024 عن سوق دبي، أن هذا الأمر يمثل مؤشراً إيجابياً بعد فترة نمو كبير، شهدتها أسعار التأجير والمبيعات على مدى العامين الماضيين.

وتفصيلاً، قال رئيس بحوث واستشارات الإمارات في «سي بي آر إي»، مات غرين: «لعبت الأسس الاقتصادية القوية، وزيادة الإنفاق الحكومي على مشروعات البنية التحتية، دوراً رئيساً في الحفاظ على توازن صحي للقطاع العقاري، خلال الربع الأول من العام، وتم طرح نحو 0.42 مليون متر مربع من المساحة المكتبية الجديدة، و16 ألف وحدة سكنية (شقق وفلل) في السوق خلال عام 2024، ما ساعد في ضبط تضخم الإيجارات خلال النصف الثاني من العام الجاري».

وبحسب التقرير، حافظ قطاع المكاتب على استقراره خلال الربع الأول، ولم يتغير متوسط معدلات الإيجار عند قيمة 1885 درهماً لكل متر مربع سنوياً، فيما كانت الزيادة على أساس سنوي هامشية عند نسبة 3%.

وأوضح غرين أنه «بشكل إيجابي، لم تشهد دبي تباطؤاً في الطلب نتيجة انخفاض أسعار النفط؛ ويعود ذلك بشكل كبير إلى التنوع الذي يتسم به اقتصاد الإمارة، فضلاً عن مكانة الدولة مركزاً إقليمياً للأعمال».

ووصل إجمالي مساحة المكاتب، في الربع الأول من عام 2024، إلى 8.1 ملايين متر مربع، فضلاً عن تسليم نحو 40 ألف متر مربع من منطقة دبي للتصميم، خلال هذه الفترة.

ومن ناحية العقارات السكنية، أشار التقرير إلى أن عمليات بيع العقارات السكنية سجلت انخفاضاً ملحوظاً، من حيث قيمتها الإجمالية، بنسبة 20% على أساس سنوي، فيما انخفض الحجم بنحو 4%؛ ولم يؤثر ذلك في انتعاش قيم التعاملات وأحجامها على أساس ربعي.

وخلال الربع الأول من عام 2024، بلغت القيمة الإجمالية لتعاملات البيع 6.39 مليارات درهم، مع استكمال 3896 عملية؛ مقارنة مع 4.55 مليارات درهم، و2573 صفقة خلال الربع الأخير من عام 2024.

وقال غرين: «تواصل المشروعات السكنية رفيعة المستوى استقطابها للجزء الأكبر من الشهية الاستثمارية، إذ سجلت مشروعات عقارية مثل النخلة جميرا، ومرسى دبي، و(الإمارات ليفنج)، و(جميرا بيتش ريزيدنس)، ووسط مدينة دبي، قيمة مبيعات إجمالية بلغت 3.27 مليارات درهم، بما يعادل 51% من إجمالي القيمة المتداولة».

وحافظت سوق تأجير العقارات السكنية على استقرارها للربع الثالث على التوالي، مع تغيرات طفيفة في معدل الإيجارات، وانعكس الاستقرار النسبي في السوق خلال الأشهر التسعة الماضية، عبر التباين الواضح في أرقام النمو من 27% سنوياً في الربع الأول من عام 2024، إلى 3% سنوياً في الربع الأول من عام 2024.

وفي قطاع الشقق، أسهم ظهور عروض جديدة في انخفاض أسعار الإيجارات ضمن أحياء سكنية عدة، فيما حافظت مشروعات تطوير أخرى ذات بنية تحتية ومرافق تجارية متطورة على معدلات إيجارات صحية.

وراوحت معدلات الانخفاض والزيادة في أسعار الإيجارات، خلال الربع بين 1 و3%؛ وتتضمن المناطق التي شهدت انخفاضاً في معدلات الأسعار: النهدة والبرشاء والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، وموتور سيتي وليوان؛ فيما تضمنت المناطق التي شهدت نمواً: أبراج بحيرات الجميرا، وحدائق ديسكفري، والكرامة.

وبقيت أسعار تأجير الفلل/المنازل الريفية دون تغيير ملحوظ خلال الربع الأول، فيما انتعشت الوحدات الأصغر حجماً، والمكونة من غرفتي نوم، بنسبة 1% على أساس ربعي، وشهدت الوحدات الأكبر حجماً، التي تتكون من ثلاث إلى خمس غرف نوم، انخفاضاً بنحو 1% خلال الفترة ذاتها.

وتعليقاً على الآفاق المستقبلية لسوق العقارات في دبي، قال غرين: «يلعب توافر عدد كبير من الوحدات الجديدة، خلال عام 2024، دوراً مهماً في زيادة الضغط على سوق العقارات السكنية على مدار العام، ومن المتوقع أن تشهد سوق الإيجارات زيادة في حوافز المالكين بشكل فترة تأجير مجانية وبدلات أخرى، في حين يتوقع تراجع الإيجارات في بعض المناطق أيضاً».

واضاف «كما انخفض متوسط سعر بيع العقارات السكنية بنحو 2% على أساس ربعي، يتوقع أن يشهد مزيداً من الانخفاض على مدار العام».


استقرار إيجارات المساكن والمكاتب في دبي مع انخفاض المبيعات



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
افضل عروض فنادق الغردقة 2024 من Travel Deals travel deals عروض السياحه والسفر
ارخص سعر تذكرة طيران دبي ، الامارت ، فلاي دبي Fly Dubai , Dubai ايجيبشيان ستار عروض السياحه والسفر
انخفاض ضغط الدم الرزان العيادة الطبية
اعراض انخفاض الاستروجين الموجودة العيادة النسائية
حصريا أجمل موضوع عن مدينة دبي التاريخية السياحية الخلابة الرائعة و اجم لولو حبيب روحي عدلات للسياحة والسفر والرحلات


الساعة الآن 07:14 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل