أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد الدفاع فى محاكمة أعضاء خلية مدينة نصر الإرهابية: الضباط تعدوا صلاحياتهم وأجروا ت

الدفاع فى محاكمة أعضاء خلية مدينة نصر الإرهابية: الضباط تعدوا صلاحياتهم وأجروا تحريات فى ليبيا..والمتهمون أرادوا الجهاد ضد المحتلين فى فلسطين ومالى وليس مصر



الدفاع فى محاكمة أعضاء خلية مدينة نصر الإرهابية: الضباط تعدوا صلاحياتهم وأجروا ت خلية مدينة نصر



استكملت محكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بأكاديمية الشرطة، نظر القضية المعروفة إعلاميا بخلية مدينة نصر الإرهابية والمتهم فيها 26 بالتخطيط لارتكاب عمليات إرهابية ضد منشآت الدولة الحيوية، وتأسيس وإدارة جماعة تنظيمية على خلاف أحكام القانون، والدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامى، وعضوية المستشارين ناصر صادق بربرى وأسامة عبد الطيف، بأمانة سر أحمد جاد وأحمد رضا.

وقال علاء الدين متولى المحامى عن بسام السيد وهيثم السيد، إن ضباط الشرطة لهم نطاق جغرافى يعملون به، ولا يوجد تشريع معين يسمح لهم بالعمل فى أى مكان، وصدر قرار من وزير الداخلية برقم 445 سرى لسنة 2024 بإلغاء جهاز مباحث أمن الدولة وطلب تكليف النيابة بإحضار صورة من القرار وضمها فى القضية لأنهم لم يستطيعوا إحضار صورة منهم، وبعدها أصدر قرار بإنشاء جهاز الأمن الوطنى أيضا فى 2024 بضوابط جديدة ليس من بينها إعطائهم الضبطية العامة، وضابط التحريات الرائد هيثم محمد يعمل بجهاز الأمن الوطنى بمدينة نصر يعمل بتحريات فى سيوة وجميع المحافظات وفى ليبيا، فكيف عبر نطاق عمله وبحث فى تلك الوقائع خارج نطاق عمله، وأيضا تحدث عن فكر حربى وسيناريوهات يراها الدفاع مكتبيه لم تذكر التحريات صورة واحدة أو تسجيل أو أماكن تلقى تدريبات أو حتى لو كانوا يتدربون بالسلاح فكيف لم يقبض عليهم متلبسين فى تلك المقار التنظيمية، كما ذكر مجرى التحريات.

وأضاف الدفاع: "الضابط ذكر أن المتهمين تورطوا فى حادث التعدى على السفارة الأمريكية فى ليبيا فكيف خرج نطاق صلاحياته وتحرياته إلى دولة أخرى، و فى تاريخ 24 أكتوبر 2024 طلب إذن من النيابة فى إلقاء القبض على المتهمين وهم بالفعل مقبوض عليهم.

أما فيما يتعلق بالانضمام لجماعة محظورة فهى من الجرائم التى لا ينبغى أن تفهم بمعزل عن الظرف التاريخى الذى عدلت له المواد 86 و86 مكرر من قانون العقوبات حول الإرهاب حيث عندما تصاعدت الأحداث فى مصر سنة 1992 وتدخل المشرع بتعريف لفظ الإرهاب وجعل منه ظرفا مشددا فى بعض الجرائم وهو "كل استخدام للقوة والعنف والترويع"، حيث إنه لابد من وجود دليل على استخدام فعلى للقوة والعنف أو الترويع، وأوراق القضية لم يوجد فيها استخدام لأى شىء من قبل أى من المتهمين وخلت أوراق الدعوى من أى أفعال مادية ينتفى به النموذج القانونى المؤثم للمتهمين.

وتابع: "أوراق الدعوى ذكرت أن المتهمين تحدثوا عن فريضة من فرائض الله وهى الجهاد فى سبيل الله للمحتلين فى فلسطين والعراق ومالى وغيرها و لم تشمل مصر بينهم لأنها ليست مسرحا من مسارح الجهاد".





وأردف: "لا بد أن تقول الأوراق إن المتهمين أرادوا أن يفعلوا أيا من الأفعال المجرمة وليس أن تكون افتراضا كان يريدون التعدى على الحرية الشخصية أو تعطيل الدستور أو ما إلى ذلك".

واستطرد الدفاع: "فى التحقيقات قال المتهمون إنهم لا يعرفون حتى فكر الجهاد، وقالوا إنهم يصلون ويصومون فقط بل ويشربون السجائر ولا توجد لديهم أى كتب دينية، وغير منضمين إلى أى جماعات أو أحزاب، ولو فرض كذبهم فإن مجرى التحريات محمد عبد المنعم الضابط بقطاع الأمن الوطنى بالغربية نفى انضمام هيثم "المتهم" إلى أى جماعة، حيث إنه قال نصا: "لم تسفر التحريات عن انضمام المتهم إلى تلك الجماعة"، وذلك فى الصفحة 1886 فى التحقيقات.

وفى صفحة أخرى فى التحقيقات قال المتهم "إن هنالك كمينا فى الطريق نزلنا وشيخ آخر عرفت بعدها أنه عادل شحتو، ولم نكن نعرفه قبل ذلك الكمين"، مما يدل أنهم لا يعرفون بعضهم البعض مما ينفى وجود جماعه أو روابط تنظيمية.



اليوم السابع





إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تقرير شامل عن مدينة رام الله اماني 2011 عدلات للسياحة والسفر والرحلات
ننشر تفاصيل جلسة محاكمة "خلية مدينة نصر" الإرهابية سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننشر تفاصيل خلية مدينة نصر الإرهابية.. الدفاع: المحقق يحاسب المتهمين على فكرهم سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
بدء جلسة محاكمة المتهمين في خلية مدينة نصر الارهابية لولو حبيب روحي اهم الاخبار - اخبار يومية
ننشر مرافعة دفاع المتهم الخامس فى قضية خلية مدينة نصر سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 04:54 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل