أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر العرب اللندنية تكشف تقديم السعودية 4 شروط لقطر لإعادتها للصف الخليجى

العرب اللندنية تكشف تقديم السعودية 4 شروط لقطر لإعادتها للصف الخليجى

الخميس، 27 مارس 2024 - 12:18




كشفت صحيفة العرب اللندنية عن مصادر مطلعة، أن السعودية اتخذت فى قمة الكويت موقفا فى غاية التشدد من السياسة القطرية التى تمثّلت فى القمة بواسطة الأمير الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثانى.

وقالت هذه المصادر، إنّ الوفد السعودى برئاسة ولى العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز أصرّ ، قدم أربعة شروط، عبر وسطاء كويتيين من أجل تحقيق تقدّم فى مجال تسوية الأزمة مع قطر، التى كانت سحب السفير السعودى من الدوحة الفصل الأخير فيها.

وكشفت تلك المصادر أن الشروط السعودية الأربعة، ومحورها تنظيم الإخوان المسلمين الذى تعتبره المملكة تنظيما “إرهابيا”، هى الآتية:
تغيير جذرى فى النهج الإعلامى لقناة "الجزيرة" القطرية وطريقة تغطيتها للأحداث العربية، خصوصا فى ما يتعلّق بمصر.

تصحيح قضية المجنّسين، أى القيادات الإسلامية الإخوانية وغير الإخوانية التى حصلت على جنسيات قطرية تسمح لها بالتنقل بحرية داخل دول مجلس التعاون. وتعتبر هذه القضية فى غاية التعقيد خليجيا إذ يختلط فيها أشخاص من جنسيات عربية مختلفة، معظمهم من المصريين، بمواطنين خليجيين يقيمون فى مناطق حدودية ويمكن تجنيدهم فى خدمة أغراض سياسية.

الانتهاء من أكاديمية إعداد القادة التى يشرف عليها الإخوان فى قطر، وتعمل الأكاديمية على تخريج شبان وأئمة ودعاة، وحتى ليبيراليين، مهمتهم إثارة القلاقل فى الشارع العربى وتعبئته والتحريض على أنظمة معينة لا تحظى برضا تنظيم الإخوان.

تشكيل لجان مشتركة تبحث أوجه التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية.

ونقلت الصحيفة السعودية عن المصادر أن الجانب القطرى وافق على الشرط الأخير، نظرا إلى أن الغموض يلف عبارة “التدخل فى الشئون الداخلية” لهذه الدولة أو تلك وأن مثل هذه اللجان يمكن أن تغرق بكل سهولة فى تفاصيل مرتبطة بالأخذ والرد والنقاشات العقيمة فى شأن مفهوم “التدخل” والمقصود بـ"الشئون الداخلية".

واعتبرت المصادر أنّ الخطاب المتشدد الذى ألقاه الأمير سلمان فى الجلسة الافتتاحية للقمة كان تمهيدا للرفض السعودى للبحث فى تحسين العلاقات مع قطر خارج الشروط الأربعة المطروحة.

وعلى الرغم من سعى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد إلى تهدئة الأجواء بين ولى العهد السعودى وأمير قطر فى الصالة التى اجتمع فيها رؤساء الوفود قبل دخولهم جلسة افتتاح القمة، إلاّ أنه بدا واضحا أن المملكة ليس لها نية التراجع عن موقفها.





ولاحظت المصادر أنّ الأمير سلمان غادر قاعة المؤتمر بعيد إلقاء كلمته عائدا إلى الرياض، وذلك بغية تأكيد أن السعودية لن تقبل أى تراجع، وترك رئاسة الوفد السعودى للأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.



اليوم السابع




إظهار التوقيع
توقيع : جويريه
#2

افتراضي رد: العرب اللندنية تكشف تقديم السعودية 4 شروط لقطر لإعادتها للصف الخليجى

رد: العرب اللندنية تكشف تقديم السعودية 4 شروط لقطر لإعادتها للصف الخليجى

إظهار التوقيع
توقيع : ام طاطو
#3

افتراضي رد: العرب اللندنية تكشف تقديم السعودية 4 شروط لقطر لإعادتها للصف الخليجى

رد: العرب اللندنية تكشف تقديم السعودية 4 شروط لقطر لإعادتها للصف الخليجى

إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
برج العرب الجديدة,صورمدينة برج العرب الجديدة,معلومات عن برج العرب الجديدة العلميه بنوتة عسولة 654 عدلات للسياحة والسفر والرحلات
شيخ العرب همام أميـر الصعيد / وزعيم قبائل الهوارة في القطر المصري اماني 2011 شخصيات وأحداث تاريخية
تسلسل زمني لتاريخ السعودية الحديث سارة سرسور شخصيات وأحداث تاريخية
تلخيص تاريخ العرب الحديث والمعاصر ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 12:24 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل