أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=162703
865 0
#1

خبر الوفد العربي الغربي التقى الشاطر لبحث الأزمة

قالت مصادر للجزيرة إن وزيري خارجية قطر خالد بن محمد العطية والإمارات عبد الله بن زايد ونائب وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز وممثل الاتحاد الأوروبي برناردينو ليون، التقوا خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وقد استمر اللقاء نحو ساعة. ويأتي ذلك وسط مساع دولية وأخرى داخلية لحل الأزمة في مصر.
وأضافت المصادر ذاتها أن الشاطر أبلغ الوفد الغربي العربي أن محمد مرسي هو الرئيس الشرعي المنتخب للبلاد، وهو ما أكده التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي قال إن من يريد أن يتحدث مع المصريين عليه أن يتوجه إليه (مرسي) دون سواه.
يذكر أن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر أشارت إلى أنه في الوقت الذي نفت فيه وزارة الداخلية نبأ زيارة الوفد العربي الغربي للشاطر، فإنها (الوكالة) نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة تؤكد الزيارة التي تمت في سجن العقرب بمنطقة سجون طرة.
يأتي ذلك في وقت تشهد فيه القاهرة حراكا دبلوماسيا وسياسيا واسعا لحل الأزمة السياسة المحتدمة هناك، بعد أن قرر وزيرا خارجية قطر والإمارات تمديد زيارتيهما لمصر، وفي حين اجتمع وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السياسي مع وليام بيرنز، ناقش مجلس الدفاع الوطني استعادة الاستقرار في البلاد.
فقد أعلنت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة الأحد أنها تلقت إشارات من سفارات الإمارات وقطر والولايات المتحدة بمد زيارات وزيري خارجية الإمارات وقطر ووليام بيرنز نائب وزير الخارجية الأميركية لإجراء مزيد من اللقاءات حول الوضع في مصر.
وقالت المصادر إنه كان من المقرر مغادرة وزير خارجية الإمارات ظهر الأحد، إلا أنه قرر مد زيارته إلى الاثنين. كما كان من المقرر أيضا أن يغادر وزير خارجية قطر قبل عصر الأحد إلا أنه طلب مد زيارته ولم يحدد الموعد الجديد للمغادرة.
وبحسب المصادر، جرى تمديد زيارة بيرنز من الأحد إلى الاثنين لإجراء مزيد من اللقاءات للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الحالية.
وأضافت المصادر أنه يوجد بالقاهرة أيضا مبعوث الاتحاد الأوروبي لجنوب المتوسط برناردينو ليون، في حين أنهى وزيرا خارجية إريتريا والفلبين زيارتيهما لمصر الساعات الماضية، كما توافدت عدة وفود أمنية ومخابراتية لبحث التعاون الأمني مع المسؤولين المصريين بعد 30 يونيو/حزيران، وسيصل خلال ساعات داتو محمد مبعوث رئيس وزراء ماليزيا ووفد صيني وآخر روسي.الوفد العربي الغربي التقى الشاطر لبحث الأزمة
مشاورات بيرنز
وعلى صعيد متصل، أجرى بيرنز عدة لقاءات لبحث الأزمة في مصر مع عدد من القادة من بينهم السيسي ورئيس الوزراء حازم الببلاوي، وذلك بعد لقائه بالرئيس المؤقت عدلي منصور ونائبه محمد البرادعي وممثلين عن التحالف الوطني لدعم الشرعية.

كما التقى المسؤول الأميركي أيضا وزير الخارجية المصري في الحكومة المؤقتة السبت، وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية إن فهمي أكد على التزام الحكومة المؤقتة بخريطة الطريق الانتقالية التي تنتهي بانتخابات جديدة.
وعلى الصعيد الأفريقي، اختتم وفد لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الأفريقي زيارته لمصر. ويستعد الوفد لإعداد تقرير كامل عن هذه الزيارة. وأكد رئيس الوفد ألفا عمر كوناري رئيس مالي السابق، أن الوفد عقد كل اجتماعاته في مصر بحرية مطلقة، واستمع إلى جميع الأطراف بهدف المساهمة في خروج مصر من أزمتها.الوفد العربي الغربي التقى الشاطر لبحث الأزمة





جهود داخلية
من ناحية أخرى قال بيان للرئاسة المصرية إن مجلس الدفاع الوطني برئاسة الرئيس المؤقت عدلي منصور عقد اجتماعا لمناقشة استعادة الاستقرار في البلاد.

ونوقشت في الاجتماع على وجه الخصوص "سبل التعامل مع التهديدات الأمنية الصادرة عن تجمعي رابعة العدوية والنهضة".
وقرر المجلس "دعم إجراءات الحكومة التي بدأت في اتخاذها مع التأكيد أن ذلك لا يحول دون إعطاء الفرصة لجهود الوساطات والمفاوضات التي يمكن أن تؤدي إلى تجنيب الوطن المخاطر الصادرة عن التجمعين، وتحافظ على أرواح المواطنين أيا تكن انتماءاتهم".
وأكد المجلس على المضي قدما في تحقيق النتائج المرجوة من خريطة طريق المستقبل سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
كما التقى رئيس الوزراء حازم الببلاوي ممثلي عدد من الأحزاب المصرية الأحد، ووصف اللقاء بأنه مثمر. وقال مراسل الجزيرة أحمد الكيلاني إن الببلاوي سيلتقي ممثلي عدد من الأحزاب الإسلامية في وقت لاحق.

لا تفاوض مع "الانقلابيين"
من جهته نفى المتحدث باسم جماعة الإخوان أحمد عارف ما نشر في بعض وسائل الإعلام عن لقاء بين التحالف الوطني لدعم الشرعية واللواء محمد العصار ممثل المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وقال عارف إنه لا تفاوض مع من سماهم الانقلابيين، وجدد مطالب التحالف بعودة مرسي إلى الحكم.

كما نفى المستشار الإعلامي لحزب البناء والتنمية خالد الشريف اجتماع قادة التحالف الوطني لدعم الشرعية مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي.
وأعلن أيمن نور رئيس حزب غد الثورة استقالته من المجلس القومي لحقوق الإنسان بسبب عدم الاستجابة لطلبه مقابلة الرئيس المعزول محمد مرسي.
ودعا نور إلى وقف الحملات والشحن الإعلامي وتبادل الاتهامات لعدة أيام، وطالب بعقد لقاءات تخرج بحلول يقبل بها الجميع. كما أكد ضرورة بقاء الجيش بعيدا عن العملية السياسية.الوفد العربي الغربي التقى الشاطر لبحث الأزمة



إظهار التوقيع
توقيع : ام الاء وبيان2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
القمة العربية .. فى دورتها ال26 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
خريطة الوطن العربي الجديدة - ملونة - وصماء صور متعدده لخرائط الوطن العربي ريموووو منتدى عدلات التعليمي
اتفضلي وانتي احكمي بكيفك واعطي رأيك رحيق الفردوس منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
الفرق بين الرجل العربي والغربي لؤلؤة الاسلام 1 العيادة النفسية والتنمية البشرية
فيديوالفرق بين المدير العربي و المدير الغربي تواقةالهند منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 01:33 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل