أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

الحرب العالميه الأولى

الحرب العالمـية الأولى (1914 - 1918م) . شملت الحرب العالمية الأولى أكثر الأقطار وسببت أعظم الخسائر التي لم تسببها حرب أخرى فيما عدا الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م) .
لقد أشعلت طلقات حادثة الاغتيال التي وقعت في النمسا ـ المجر تلك الحرب وجرت سلسلة من التحالفات بين القوى الأوروبية الرئيسة لخوض القتال كان كل جانب يتوقع نصراً سريعاً لكن الحرب إستمرت أربع سنوات وأزهقت أرواح مايقرب من عشرة ملايين من القوات المتحاربة .

أدت تطورات عدة إلى إراقة دماء كثيرة في هذه الحرب وأدى التجنيد الإجباري إلى أن تكون الجيوش أكبر مما كانت عليه من قبل وكان التعصب الوطني سببا دفع كثيراً من الرجال إلى الموت كما أدت الدعاية دورها في تأييد الحرب وإظهار كل طرف في عيون الآخر بمظهر الشرير .

في 28 يونيو 1914م أُغتيل الأرشيدوق فرانسيس فرديناند ولي عهد النمسا - المجر في سراييفو وكان للقاتل جافريلو برنسيب إرتباط مع تنظيم إرهابي في الصرب فاعتقدت النمسا ـ المجر أن حكومة الصرب وراء هذا الاغتيال وانتهزت الفرصة لتعلن الحرب على الصرب لتأخذ أيضاً بثأر قديم .

ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

جنود يتوجهون إلى ساحات القتال مرحبين بإندلاع الحرب العالمية الأولى في البداية ـ الجنود الألمان (إلى اليمين) يُقابلون بالزهور وهم في طريقهم إلى فرنسا وجنود سلاح الفرسان الفرنسيون (إلى اليسار) وهم في طريقهم إلى الحرب تحدوهم الثقة في إخراج الألمان من بلادهم وكل جانب يأمل في تحقيق نصر سريع .

ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

الدمار والموت بدلاً من النصر السريع كانا في انتظار الشعوب المتحاربة في النزاع القاسي طويل الأمد, فبعد المعارك الضارية في بلجيكا تحولت مدينة يببريس إلى خرائب (إلى اليمين) وكان كثير من الرجال مثل الجنود الفرنسيين (إلى اليسار) على موعد مع الموت في خنادق الجبهة الغربية .

أشعل إغتيال فرانسيس فرديناند الحرب العالمية الأولى لكن بعض المؤرخين يعتقدون أن الحرب كانت لها أسباب أعمق وهي أنها نتجت أساساً من نمو الإعتزاز الوطني بين الشعوب الأوروبية والزيادة الكبيرة في القوات المسلحة الأوروبية والسباق من أجل المستعمرات وتكوين تحالفات عسكرية أوروبية .

وعندما بدأت الحرب ساندت كل من فرنسا وبريطانيا وروسيا ـ وهي التي عرفت بدول التحالف ـ الصرب ضد قوى الوسط المكونة من النمسا ـ المجر وألمانيا ثم انضمت أمم أخرى لدول التحالف أو لقوى الوسط ومنها (تركيا) .


أحرزت ألمانيا إنتصارات سريعة على الجبهات الأوروبية الرئيسية وفي الجبهة الغربية أوقفت فرنسا وبريطانيا التقدم الألماني في سبتمبر 1914م وحاربت الجيوش المعادية في خنادق إمتدت عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا ولم يحدث تحول في الجبهة الغربية طوال ثلاث سنوات ونصف السنة رغم الحرب الضارية .


وفي الجبهة الشرقية تقاتلت روسيا مع ألمانيا والنمسا ـ المجر .


تأرجح القتال ما بين كرٍ وفر حتى سنة 1917م عندما اندلعت ثورة في روسيا وسرعان ما طلبت روسيا عقد هدنة.


بقيت الولايات المتحدة الامريكية على الحياد أول الأمر لكن كثيراً من الأمريكيين تحولوا ضد قوى الوسط بعد أن أغرقت الغواصات الألمانية السفن غير الحربية وفي سنة 1917م إنضمت الولايات المتحدة إلى الحلفاء وأمدت الحلفاء بقوى بشرية كانوا في حاجة إليها لكسب الحرب وإستسلمت قوى الوسط في خريف 1918م.


كان للحرب العالمية الأولى نتائج لم تستطع الدول المتحاربة أن تتنبأ بها فقد ساعدت الحرب على إسقاط أباطرة النمسا ـ المجر وألمانيا وروسيا كما أسقطت إمبراطوريه طالما هيمنت وسادت وهى الدوله العثمانيه وساعدت معاهدات الصلح دولاً جديدة في أن تخرج إلى حيز الوجود من نطاق قوى مهزومة لقد تركت الحرب أوروبا متهالكة لاتستطيع أن تعود لوضع قيادي في الشؤون العالمية مثلما كان لها من قبل وأوجدت تسوية الصلح ظروفا أدت إلى الحرب العالمية الثانية.


الأمم المتحاربة


يبين الجدول التاريخ الذي دخلت فيه كل دولة من دول التحالف ودول الوسط الحرب العالمية الأولى :


الحلفاء :

روسيا............1 أغسطس 1914م
البريـطانية الإمبراطورية.......4 أغسطس 1914م

بلجيكا........... ..4 أغسطس 1914م

الجبل الأسود..............5 أغسطس 1914م

الصين............. 14أغسطس 1914م

البرتغال....... ........9 مارس 1916م

البرازيل....... ......26 أكتوبر 1917م

كوبــا........... ........7 أبريل 1917م

بنما............... .......7 أبريل 1917م

الولايات المتحدة......6 أبريل 1917م

اليونان......... ........2 يوليو 1917م

كوستاريكا.............. .......23 مايو 1918م

نيكاراجوا.............. ..........8 مايو 1918م

هاييتي........... ....12 يوليو 1918م

جواتيمالا.............. .......23 أبريل 1918م


دول الوسطى :

صربيا.........28 يوليو 1914م
النمسا ـ المجر.........28 يوليو 1914م

ألمانيا........1 أغسطس 1914م

بلغاريا........1 4 أكتوبر 1915م

الدولة العثمانية.......31 أكتوبر 1914م

سان مارينو..............3 يونيو 1915م

سيام...........22 يوليو 1917م

رومانيا.............27 أغسطس 1916م


أسباب الحرب

تنحصر الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الأولى في :

1- نمو النزعات القومية.
2- بناء قوة حربية.

3- التنافس على المستعمرات.

4- التحالفات العسكرية.


1- نمو النزعات القومية :

تجنبت أوروبا حرباً كبرى في المائة عام السابقة على الحرب العالمية الأولى ورغم أن حروبا صغيرة إشتعلت فإنها لم تضم دولا أخرى لكن فكرة إكتسحت القارة في القرن التاسع عشر ساعدت على بدء الحرب الكبرى تلك الفكرة كانت القومية وهي الإعتقاد أن الولاء لأمة بعينها ولأهدافها السياسية والإقتصادية يسبق أي ولاء آخر وزاد هذا النزوع المبالغ فيه من الوطنية من إحتمالات الحرب لأن أهداف أمة ما لابد أن تتعارض مع أهداف أمة أو مجموعة أمم أخرى بالإضافة إلى ذلك فإن الإعتزاز القومي كان من شأنه أن يجعل الأمم تضخم الخلافات البسيطة وتحولها قضايا كبرى وأصبح من الممكن أن تؤدي شكوى صغيرة إلى تهديد بالحرب لقد قويت القومية خلال سنوات القرن التاسع عشر بين أفراد الشعب الذين يشتركون في لغة واحدة وتاريخ أو ثقافة وقد أدى إستعار المشاعر القومية إلى قيام دولتين جديدتين تأسستا على أساس من مبادئ القومية هما : ألمانيا وإيطاليا اللتان كانتا نتاجاً لتوحد دويلات عديدة صغيرة وكان للحرب دور كبير في تحقيق التوحيد القومي في إيطاليا وألمانيا .

ولقيت السياسات القومية تأييداً عاطفياً عندما منحت دول كثيرة في غرب أوروبا حق التصويت لأناس أكثر وأعطى حق التصويت المواطنين إهتماماً أكبر وإعجاباً أعظم بالأهداف القومية .

ومن ناحية أخرى أضعفت القومية الإمبراطوريات الشرقية في النمسا ـ المجر روسيا والدولة العثمانية .

كانت هذه الإمبراطوريات تحكم مجموعات عرقيه ودول كثيرة تناضل من أجل الإستقلال وكانت الصراعات بين المجموعات القومية متفجرة في دول شبه جزيرة البلقان في الجنوب الشرقي من أوروبا وعرفت شبه الجزيرة بأنها برميل البارود في أوروبا لأن شعوبا كثيرة من البلقانيين كانوا جزءاً من الدولة العثمانية .

حصلت اليونان والجبل الأسود والصرب ورومانيا وبلغاريا وألبانيا على الإستقلال في الفترة من 1821م إلى 1913م لذلك فقد نشبت التوترات عندما إحتكت كل دولة مع جيرانها بشأن الحدود وإنتهزت النمسا ـ المجر وروسيا ضعف الدولة العثمانية لتزيدا من نفوذهما في البلقان .

وجاء التنافس من أجل السيطرة على البلقان ليزيد من التوترات التي أدت إلى تفجر الحرب العالمية الأولى وقادت صربيا حركة لتوحيد العنصر السلافي في المنطقة أما روسيا وهي أقوى الدول السلافية فقد أيدت صربيا لكن النمسا ـ المجر كانت تخشى القومية السلافية التي أدت إلى قلق في إمبراطوريتها حيث كان هناك ملايين من السلاف يعيشون تحت حكم النمسا ـ المجر. وفي سنة 1908م أغضبت النمسا ـ المجر صربيا بإلحاق البوسنة والهرسك إلى إمبروطوريتها ، وكانت صربيا تريد السيطرة على هذه الأراضي لأن كثيراً من الصرب يعيشون هناك .

2- بناء القوة الحربية :

قبل أن تنفجر الحرب العالمية الأولى ، وفي أواخر القرن الثامن عشر كان لدى ألمانيا أحسن جيش مدرب في العالم إعتمدت فيه على تجنيد عسكري لكل القادرين من الشباب لتزيد من حجم جيشها وقت السلم .

وسلكت أقطار أخرى نفس المسلك الذي سلكته ألمانيا وزادت من جيوشها المتحفزة وظلت بريطانيا في أول الأمر غير مهتمة بشأن بناء ألمانيا لقوتها حيث كانت دولة في جزيرة تعتمد على أسطولها للدفاع والزود عن اى خطر وكان أقوى أسطول في العالم فى ذلك الوقت .

أدى التقدم التقني في الأدوات والمعدات وأساليب التصنيع إلى زيادة القوة التدميرية للقوات الحربية وأصبحت المدافع والأسلحة الحديثة الأخرى أكثر دقة وأسرع من الأسلحة السابقة وأصبحت البواخر والسكك الحديدية قادرة على الإسراع في حركة القوات والإمدادات .

وفي نهاية القرن التاسع عشر ساعدت التقنيات الحديثة الأقطار على أن تشن حروبا أطول وتتحمل خسائر أفدح من ذي قبل .

ورغم ذلك فإن الخبراء العسكريين أصروا على أن الحروب القادمة سوف تكون أقصر إمداً .


3- التنافس على المستعمرات :

في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين حولت الأمم الأوروبية كل إفريقيا تقريباً ومعظم آسيا إلى مستعمرات كما ألهبت زيادة التصنيع التسابق نحو المستعمرات التي أمدت الأمم الأوروبية بالمواد الخام للمصانع وبالأسواق لبضائعها المصنعة وبفرص الإستثمار لكن التسابق نحو المستعمرات أحدث توتراً بين الأقطار الأوروبية .


4- نظام التحالفات العسكرية :


أعطت التحالفات القوى الأوروبية إحساسا بالأمن قبل الحرب العالمية الأولى وكان كل قطر يسعى إلى عدم تشجيع أعدائه بالهجوم عليه بالدخول في إتفاقيات عسكرية مع بلد أو بلدان أخرى .


فمثل هذه الإتفاقية تضمن مساعدة أعضاء التحالف لهذا القطر لكن هذا النظام خلق أخطاراً معينة .


إذ إن اندلاع الحرب يضطر أعضاء التحالف الأخرى إلى الدخول في الحرب وهذا يعني أن عدداً من الأمم سوف تشترك في القتال الذي لن يقتصر على الطرفين المتنازعين وكان التحالف يعني أن يضطر بلد ما إلى أن يعلن الحرب ضد بلد آخر أو الدخول في شأن لايهمه .


بالإضافة إلى ذلك فإن بنود كثير من التحالفات ظلت سراً وكانت السرية من شأنها أن تزيد من فرص إساءة حكم البلد على نتائج أعماله .



التحالف الثلاثي

كانت ألمانيا في قلب السياسة الأوروبية الأجنبية منذ سنة 1870م وحتى نشوب الحرب العالمية الأولى حيث كون المستشار أوتو فون بسمارك رئيس وزراء ألمانيا سلسلة من التحالفات لتقوية أمن بلده فبدأ بتحالف مع النسما ـ المجر .


وفي سنة 1879م إتفقت ألمانيا والنمسا ـ المجر أن تشتركا في الحرب إذا ما هوجم أي بلد منهما من جانب روسيا ثم انضمت إيطاليا إلى التحالف سنة 1882م وأصبح هذا التحالف يعرف بالتحالف الثلاثي .


إتفق أعضاء التحالف الثلاثي أن يساعد كل منهم الآخر في حال وقوع أي عدوان من بلدين أو أكثر .


ثم جعل بسمارك النمسا ـ المجر وألمانيا تدخلان في تحالف مع روسيا وكان هذا التحالف الذي عرف بعصبة الأباطرة الثلاثة قد تكون سنة 1881م .


إتفقت القوى الثلاث على أن تظل على الحياد إذا اشتركت واحدة منها في حرب مع قطر آخر وحث بسمارك النمسا ـ المجر وروسيا المتنافستين حول النفوذ في البلقان بأن تعترف كل منهما بنفوذ الأخرى في المنطقة ومن ثم قلل من شأن خطر الاحتكاك بين البلدين .


وساءت علاقات ألمانيا مع البلدان الأوروبية الأخرى بعد ترك بسمارك السلطة سنة 1890م .






لقد عمل بسمارك على أن يحُول بين فرنسا جارة ألمانيا في الغرب وبين أن تتحالف مع دولة أخرى من جيران ألمانيا في الشرق أي مع روسيا والنمسا .

وفي سنة 1894م إتفقت روسيا وفرنسا على تعبئة قواتهما إذا ما عبأت أمة أخرى من دول التحالف الثلاثي قواتها .


كما إتفقت فرنسا وروسيا على أن تساعد كل منهما الأخرى إذا ما هوجمت إحداهما من جانب ألمانيا .



الوفاق الثلاثي

إتبعت بريطانيا سياسة خارجية خلال القرن التاسع عشر عرفت بالعزلة المجيدة .


لكن بناء ألمانيا لقواتها البحرية جعل بريطانيا تشعر بالحاجة إلى حلفاء وأنهت بذلك عزلتها .


وفي سنة 1904م سوت كل من فرنسا وبريطانيا خلافاتهما الماضية حول المستعمرات ووقعتا الإتفاق الودي .


وعلى الرغم من أن الإتفاق لم يتضمن أية التزامات بمساعدة حربية إلا أن البلدين بدءا مناقشة خططهما الحربية المشتركة .


وفي سنة 1907م إنضمت روسيا إلى الحلف الودي وأصبح يعرف بالوفاق الثلاثي ولم يرغم الوفاق الثلاثي أعضاءه أن يشتركوا في الحرب مثلما تضمن التحالف الثلاثي لكن التحالفات قسمت أوروبا إلى معسكرات متنازعة .


يتبع



إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#2

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

بداية الحرب


إغتيال الأرشيدوق :

ظن الأرشيدوق فرانسيس فرديناند وريث عرش النمسا ـ المجر أن تعاطفه مع الصقالبة (السلافيين) سوف يقلل الإحتكاكات بين النمسا ـ المجر ودول البلقان .

ولذلك قرر أن يطوف في البوسنة مع زوجته صوفي .

وبينما الركب يطوف في سراييفو في 28 يونيو 1914م قفز مسلح على سيارتهما وأطلق رصاصتين ؛ على إثرهما مات فرديناند وزوجته في الحال وكان القاتل جافريلو برنسيب ينتمي إلى عصابة صربية إرهابية تسمى اليد السوداء .

أعطى إغتيال فرانسيس فرديناند النمسا ـ المجر عذراً لسحق صربيا عدوتها القديمة في البلقان .

وحصلت النمسا على وعد من ألمانيا بمساعدتها في أي عمل تتخذه ضد صربيا ثم أرسلت قائمة بطلبات مهمة لصربيا في 23 يوليو وقبلت صربيا معظم المطالب وإقترحت أن تسوى المطالب الأخرى في مؤتمر دولي .

ورغم ذلك رفضت النمسا ـ المجر العرض وأعلنت الحرب على صربيا في 28 يوليو وتوقعت نصراً سريعاً .

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

أرشيدوق النمسا ـ المجر فرانسيس فرديناند (في أقصى اليمين) الذي اغتيل في 28 يونيو 1914م بعد التقاط هذه الصورة بفترة قصيرة

كيف انتشر الصراع :

إندفعت القوى الأوروبية إلى الحرب العالمية الأولى خلال أسابيع من قتل الأرشيدوق وبذلت محاولات قليلة لمنع الحرب .

فقد إقترحت بريطانيا مثلاً مؤتمراً دولياً لإنهاء الأزمة لكن ألمانيا رفضت الفكرة مدعية أن النزاع يخص النمسا ـ المجر وصربيا .

ورغم ذلك فإن ألمانيا حاولت إيقاف الحرب ومنع إنتشارها فحث القيصر الألماني ولهلم الثاني قريبه القيصر نقولا الثاني قيصر روسيا على عدم تعبئة قواته .

وكانت روسيا من قبل قد تقاعست عن مساندة حليفتها صربيا .

ففي سنة 1908م كانت النمسا قد أغضبت صربيا بضمها البوسنة والهرسك ووقفت روسيا محايدة .

وفي سنة 1914م تعهدت روسيا أن تقف خلف صربيا وحصلت روسيا على وعد بدعم من فرنسا ووافق القيصر الروسي على خطط لتعبئة قواته على طول حدود روسيا مع النمسا ـ المجر لكن القادة العسكريين الروس حثوا القيصر على أن يحشد قواته على طول الحدود مع ألمانيا أيضا وفي 30 يوليو عام 1914م أعلنت روسيا أنها ستعبئ قواتها كاملة .

أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا أول أغسطس 1914م رداً على التعبئة الروسية وبعد يومين أعلنت ألمانيا الحرب على فرنسا واكتسح الجيش الألماني بلجيكا في طريقه إلى فرنسا وكان غزو بلجيكا المحايدة سبباً في إعلان بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4 أغسطس ومنذ ذلك الحين وحتى نوفمبر 1918م حين انتهت الحرب ، لم تبق سوى مناطق قليلة من العالم محايدة .

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

جبهات الحرب العالمية الأولى :

انتشر القتال في الحرب العالمية الأولى من أوروبا الغربية إلى الشرق الأوسط ولقد دارت المعارك الرئيسية على طول الجبهة الغربية التي إمتدت عبر بلجيكا وفرنسا وعلى طول الجبهة الشرقية التي تأرجحت عبر روسيا والنمسا ـ المجر .

الجبهة الغربية

بدأ القتال في أغسطس 1914م عندما غزت ألمانيا بلجيكا وفرنسا ثم حوصر الجانبان في حرب الخنادق على طول الجبهة الغربية حتى نهاية العام وظلت الجبهة الغربية مجمدة لما يقرب من ثلاثة أعوام ونصف العام .

أعد ألفرد فون شليفن خطة ألمانيا الحربية سنة 1905م وكان شليفن رئيسا لهيئة أركان حرب الجيش الألماني وهي المجموعة التي تعطي المشورة بشأن العمليات الحربية .

كانت خطة شليفن تقضي أن تحارب ألمانيا كلاً من فرنسا وروسيا بهدف إلحاق هزيمة سريعة بفرنسا بينما تكون روسيا في تعبئة بطيئة لقواتها ثم تبدأ ألمانيا الضربة الأولى إذا ما بدأت الحرب .

وإذا ما وضعت الخطة موضع التنفيذ فإن نظام التحالفات العسكرية سوف يؤدي بالتأكيد إلى حرب أوروبية عامة .

كانت خطة فون شليفن ترى أن يكون لألمانيا جناحان يحاصران الجيش الفرنسي في شكل كَماشة ، فالجناح الأيسر الصغير سوف يدافع عن ألمانيا عبر حدودها مع فرنسا أما الجناح الأيمن الأكبر فيغزو فرنسا عبر بلجيكا ثم يحاصر عاصمة فرنسا باريس ثم يتحرك شرقاً .

ومع تحرك الجناح الأيمن سوف تقع القوات الفرنسية في مصيدة الكماشات .

وكان نجاح هجوم ألمانيا يعتمد على جناح أيمن قوي ورغم ذلك كان هلمون فون مولتكه الذي أصبح رئيسا للأركان في سنة 1906م وأدار إستراتيجية ألمانيا عند بدء الحرب العالمية الأولى قد غير من خطة فون شليفن بتخفيض عدد قواته في الجناح الأيمن .

حارب الجيش البلجيكي بشجاعة وقاوم الألمان لفترة قصيرة وفي 16 أغسطس 1914م إستطاع الجناح الأيمن أن يبدأ حركة كماشة وأرغم القوات الفرنسية وقوة صغيرة بريطانية على أن تتقهقر إلى جنوب بلجيكا واكتسح فرنسا لكن بدلاً من أن يتجه غرباً حول باريس طبقاً للخطة فإن جزءاً من الجناح الأيمن إندفع لمطاردة القوات الفرنسية المنسحبة شرقاً على نهر المارن وكانت هذه المناورة من شأنها أن تترك الألمان معرضين لهجوم من الخلف .

وفي هذه الأثناء فإن الجنرال جوزيف جوفر القائد العام لكل الجيوش الفرنسية ثبت قواته قرب نهر المارن شرقي باريس واستعد للمعركة وبدأ قتالاً شرساً عرف بمعركة المارن الأولى في 6 سبتمبر وفي 9 سبتمبر بدأت القوات الألمانية تنسحب .

كانت معركة المارن الأولى مفاتيح النصر للحلفاء لأنها أنهت آمال ألمانيا في هزيمة فرنسا سريعاً واستبدل بمولتكه إريخ فون فالكنهاين رئيساً للأركان .

وتوقف إنسحاب الجيش الألماني قرب نهر آين حيث خاض الألمان والحلفاء سلسلة من المعارك التي أصبحت تعرف بالسباق نحو البحر .

وسعت ألمانيا إلى السيطرة على موانئ على القنال الإنجليزي لتقطع خطوط المدد الحيوي بين فرنسا وبريطانيا لكن الحلفاء أوقفوا تقدم الألمان نحو البحر في معركة إيبر الأولى في بلجيكا وإستمرت المعركة من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر .

وفي أواخر نوفمبر 1914م وصلت الحرب إلى طريق مسدود على طول الجبهة الغربية لأن أحداً من الجانبين لم يمتلك أرضا أكثر وإمتدت جبهة القتال أكثر من 720كم عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا إلى حدود سويسرا وإستمر التوقف في الجبهة الغربية نحو ثلاث سنوات ونصف .

الجبهة الشرقية

مضت تعبئة روسيا أسرع مما كانت تتوقع ألمانيا وفي أواخر أغسطس 1914م إندفع جيشان روسيان بعمق في الأراضي الألمانية في شرقي بروسيا وعرف الألمان أن الجيشين أصبحا منفصلين فأعدوا خطة حربية تمكنوا بها من محاصرة جيش روسي في معركة تاننبرج في 31 أغسطس ثم طاردوا الجيش الروسي الثاني في شرق بروسيا في معركة البحيرات الماسورية وكانت خسائر الروس نحو 25 ألفا مابين قتيل وجريح ومفقود في المعركتين .

وجعلت المعركتان من بول فون هندنبرج وإريخ لودندورف أبطالاً .

أما النمسا ـ المجر فكان نجاحها أقل من نجاح حليفتها ألمانيا في الجبهة الشرقية .

ففي نهاية عام 1914م هاجمت القوات النمساوية ـ المجرية صربيا ثلاث مرات وألحقت بها الهزيمة في كل مرة وفي هذه الأثناء حاصرت روسيا معظم إقليم جاليسيا في النمسا ـ المجر (وهو الآن جزء من بولندا والاتحاد السوفييتي السابق) ، وفي أوائل أكتوبر انسحب الجيش النمساوي ـ المجري المهزوم إلى أراضيه .

القتال في الأماكن الأخرى

أعلن الحلفاء الحرب على الدولة العثمانية في نوفمبر 1914م بعد أن ضربت السفن التركية الموانئ الروسية على البحر الأسود ثم غزت القوات التركية روسيا واندلع القتال بعد ذلك في الأراضي التابعة للدولة العثمانية في شبه الجزيرة العربية وأراضي الرافدين (العراق حاليا) وفلسطين وسوريا .

وإستمرت بريطانيا مسيطرة على البحار بعد نصرين بحريين على ألمانيا في سنة 1914م وجعل الإنجليز منذ ذلك الحين أسطول الألمان محصوراً في مياههم معظم الحرب ، ومن ثم إعتمدت ألمانيا على حرب الغواصات .

وسرعان ما امتدت الحرب العالمية الأولى إلى المستعمرات الألمانية فيما وراء البحار، وأعلنت اليابان الحرب على ألمانيا في آخر أغسطس 1914م وطردت الألمان من عدة جزر في المحيط الهادئ أما قوات أستراليا ونيوزيلندا فقد سيطرت على المستعمرات الألمانية في المحيط الهادئ وفي منتصف سنة 1915م سقطت معظم أملاك الإمبراطورية الألمانية في إفريقيا في يد القوات البريطانية .

ورغم ذلك إستمر القتال في الأملاك الألمانية في إفريقيا الشرقية (تنزانيا حاليا) لمدة عامين أو أكثر .

يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#3

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

أسلحة الحرب العالمية الاولى

الطائرة

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

إستخدمت الطائرة في القتال لأول مرة في الحرب العالمية الأولى وكانت طائرة إيركو دي إتش4 المبينة في الصورة تعد من قاذفات القنابل البريطانية وكانت تحمل طيارًا واحداً ومدفعياً .

الدبابة

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

إختراع بريطاني خلال الحرب العالمية الأولى .
وقد صممت لكي تشق طريقها من خلال الأسلاك الشائكة وتعبر الخنادق ويشاهد فريق الدبابة وهم يصوبون المدفع إلى العدو وهذه الدبابة من طراز إم كي4 .

الغواصة

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

أثبتت كفاءتها كسفينة حربية أثناء الحرب العالمية الأولى .
وقد تحدت الغواصات الألمانية يوبي2 كالتي نشاهدها في الصورة القوة البحرية البريطانية حيث كانت تطلق قذائف الطوربيد على السفن فتتفجر عند ملامستها لها .

المدفع الرشاش

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

جعل الحرب العالمية الأولى أكثر ضراوة من الحروب التي سبقتها حيث تسببت طلقاته السريعة في حصد جنود المشاة المهاجمين وقد إستخدم الجيش الفرنسي مدفع هوتشكس عيار 8 ملم المبين في الرسم .


الجبهة الشرقية

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

الجمود في الجبهة الغربية


في سنة 1915م حفر الجانبان المتصارعان سلسلة من الخنادق تعرجت على طول الجبهة الغربية ومن الخنادق دافعاً عن مواقعهما وإبتدا هجماتهما .
وظلت الجبهة الغربية جامدة في حرب الخنادق حتى سنة 1918م .


حرب الخنادق

طور كل من الحلفاء وقوات الوسط أسلحة جديدة أرادوا بها أن يكسروا الجمود وفي أبريل 1915م نشر الألمان الغاز السام على خطوط الحلفاء في معركة إيبر الثانية وسبب ذلك دخاناً وغثياناً وإختناقاً ولكن القادة الألمان كانت لديهم ثقة قليلة في الغاز وفشلوا في إنتهاز هذه الفرصة لشن هجوم أكبر .

كذلك إستخدم الحلفاء الغاز السام بعد ذلك بقليل وأصبحت كمامات الغاز أداة حربية في الخنادق كذلك كان قاذف اللهب سلاحاً جديداً يقذف نفثة من اللهب المحترق .

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

شبكة الخنادق على إمتداد الجبهة الغربية والأرض المحايدة تفصل الجهتين المعاديتين وتقوم خنادق إطلاق النيران والخنادق الساترة بحماية جنود القسم الأمامي من نيران العدو وخنادق الاتصال تربط بين الأجزاء الأمامية وبين القوات المساندة والاحتياط الموجودة في الخطوط الخلفية.

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

الجنود يشاهدون لابسين كمامات الغاز في الجبهة الغربية للحماية من الغازات السامة .

معركة فردان

فالكنهاين رئيس أركان حرب الجيش الألماني قد قرر في أبريل 1916م أن يركز على قتل جنود العدو فإنه كان يأمل أن الحلفاء سوف يحتاجون قوات لإستمرار الحرب واختار فالكنهاين مدينة فردان الفرنسية لكنه لم يكن يعتقد أن الفرنسيين سوف يدافعون عن فردان لآخر رجل .
وبدأت الرماية في 21 فبراير وشعر جوفر قائد الجيوش الفرنسية أن خسارة فردان سوف تضعف روح الفرنسيين المعنوية بقوة .
وخلال الربيع والصيف صد الفرنسيون المهاجمين وكما تنبأ فالكنهاين دفعت فرنسا بقوات إلى المعركة ولم يتوقع فالكنهاين أن تكلف المعركة الألمان أرواحا كثيرة مثلما كلفت الفرنسيين فأوقف الهجوم غير الناجح في 2 يوليو 1916م .
وفي الشهر التالي حل هندنبرج ولودندورف بطلا الجبهة الشرقية محل فالكنهاين في الجبهة الغربية وأصبح هندنبرج رئيس الأركان ولودندورف مساعده يخططان للاستراتيجية الألمانية .
أما الجنرال هنري بيتان فقد نظم الدفاع عن فردانوعدته فرنسا بطلا وأصبحت معركة فردان رمزا للتخريب المدمر في الحرب الحديثة حيث ارتفعت خسائر إلى نحو 315 ألف رجل وخسائر الألمان نحو 280 ألفا وأما المدينة فقد دُمرت تماما .

معركة السوم


أعد الحلفاء دفاعاً قويا سنة 1916م عند نهر السوم في فرنسا لقد استنزفت معركة فردان فرنسا وهكذا أصبح هجوم السوم مسؤولية البريطانيين الرئيسية تحت قيادة الجنرال إيرل هيج .
بدأ هجوم الحلفاء في أول يوليو 1916م وخلال ساعات خسرت بريطانيا حوالي 60 ألفا وهي أسوأ خسارة لها في يوم واحد من القتال .
ومضى القتال الشرس في الخريف وفي سبتمبر أنتجت بريطانيا أول دبابة لكن الدبابات لم يكن يعول عليها لأنها قليلة العدد بحيث لم تؤثر في مجرى المعركة وأخيرا أوقف هيج هجومه الذي لاقيمة له في نوفمبر .
وحصل الحلفاء على نحو أحد عشر كيلومتراً وبتكلفة كبيرة بلغت أكثر من مليون من الإصابات منها أكثر من 600,000 بين صفوف الألمان 400 ألف بين صفوف البريطانيين وحوالي 200,000 بين صفوف الفرنسيين ورغم الخسارة الكبرى في فردان والسوم فإن الجبهة الغربية ظلت متماسكة حتى نهاية عام 1916م .

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

صرخة الانقضاض رمز لبداية الهجوم حيث يندفع الجنود من خنادقهم ليبدأوا التقدم نحو خنادق العدو وهؤلاء جنود كنديون وراء ضابط لهم على القمة أثناء معركة سوم في فرنسا في شهر يوليو 1916م .

القتال في الجبهات الأخرى

خلال عامي 1915م و 1916م امتدت الحرب العالمية الأولى إلى إيطاليا عبر البلقان وازداد نشاطها على الجبهات الأخرى.
واعتقد بعض القادة العسكريين أن خلق جبهات جديدة قد يكسر الجمود على الجبهة الغربية ولكن انتشار الحرب كان له تأثير قليل على هذا الجمود .

الجبهة الإيطالية

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

ظلت إيطاليا خارج الحرب العالمية الأولى طوال عام 1914م رغم أنها كانت عضوا في التحالف الثلاثي مع النمسا ـ المجر وألمانيا وادعت إيطاليا بأنها ليست ملتزمة بالانضمام للحرب لأن النمسا ـ المجر لم تدخل في حرب دفاعية .
وفي مايو 1915م دخلت إيطاليا الحرب إلى جانب الحلفاء وفي معاهدة سرية وعد الحلفاء بأن يعطوا إيطاليا بعض أراضي النمسا ـ المجر بعد الحرب ووعدت إيطاليا أن تهاجم النمسا ـ المجر .
كان الإيطاليون ويقودهم الجنرال لويجي كادورنا قد اندفعوا بعمق لمدة عامين في سلسلة من المعارك على طول نهر إيسونزو في النمسا ـ المجر وتكبدت إيطاليا خسائر عديدة لكنها أخذت أراضي قليلة .

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

من أعلى قمة صخرية تستعد القوات الإيطالية لبدء معركة على
حدود النمسا ـ المجر وكان عليهم أولاً أن يرفعوا المدفعية إلى أعلى وقد أعاقت جبال الألب الوعرة تقدم الإيطاليين إلى داخل النمسا ـ المجر.


كان الحلفاء يأملون أن تساعد الجبهة الإيطالية روسيا بأن تدفع النمسا ـ المجر إلى سحب بعض قواتها بعيدا عن الجبهة الشرقية وإن كان هذا السحب قد حدث فإنه لم يساعد روسيا .

يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#4

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

الدردنيل

عندما بدأت الحرب العالمية الأولى أعلنت الإمبراطورية العثمانية إغلاق الطريق المائي بين بحر إيجة والبحر الأسود وبذلك سدت طريق البحر إلى جنوب روسيا .

وفي فبراير ومارس 1915م هاجمت السفن الحربية الروسية والفرنسية والإنجليزية مضيق الدردنيل وكان الحلفاء يأملون في إيجاد طريق مدد إلى روسيا ورغم ذلك فإن الألغام أوقفت الهجوم .

وفي أبريل 1915م أنزل الحلفاء قوات في شبه جزيرة جاليبولي على الشاطئ الغربي للدردنيل وأدت قوات من أستراليا ونيوزيلندا دورا رئيسيا في هذا الإنزال .

وسرعان ما أصبحت القوات العثمانية والحليفة متورطة في حرب خنادق وفشل هجوم ثانٍ في أغسطس عند خليج سوفلا في الشمال في إنهاء الجمود وفي ديسمبر بدأ الحلفاء في إجلاء قواتهم بعد أن خسروا 250 ألفا من ضحاياهم في الدردنيل .

أوروبا الشرقية

إخترقت جيوش ألمانيا والنمسا ـ المجر في مايو 1915م الخطوط الروسية في جاليسيا في النمسا ـ المجر وهي المقاطعة التي غزتها روسيا سنة 1914م وانسحب الروس نحو 480 كم قبل أن يكونوا خط دفاع جديداً .

وعلى الرغم من هذا التقهقر فإن القيصر نيقولا الثاني شن هجومين لتخفيف الضغط على الحلفاء في الجبهة الغربية وفشل الهجوم الروسي الأول في مارس 1916م في أن يدفع بالقوات الألمانية بعيدا عن فردان .

بدأ الهجوم الروسي الثاني في يونيو 1916م تحت قيادة الجنرال ألكسي بروسيلوف وأجبر جيش بروسيلوف قوات النمسا ـ المجر على التقهقر 80 كم وخلال أسبوع أسر الروس 200 ألف جندي ولإيقاف الهجوم كان على النمسا ـ المجر أن تسحب قواتها من الجبهة الإيطالية إلى الجبهة الشرقية وهكذا أخرج الهجوم الروسي النمسا ـ المجر من الحرب ولكنه أرهق روسيا وأصيب كل جانب بنحو مليون إصابة .

بلغاريا

دخلت بلغاريا الحرب العالمية الأولى في أكتوبر 1915م لمساعدة النمسا ـ المجر كي تهزم صربيا .

وكانت بلغاريا تأمل أن تستعيد أرضا فقدتها في الحرب البلقانية الثانية .

وفي محاولة لمساعدة صربيا أنزل الحلفاء قوات في سالونيك في اليونان لكن القوات لم تصل أبدا إلى صربيا وانسحب الجيش الصربي إلى ألبانيا .

رومانيا

إنضمت رومانيا إلى الحلفاء في أغسطس 1916م وكانت تأمل في أن تحصل على بعض الأراضي من النمسا ـ المجر إذا كسب الحلفاء الحرب وفي نهاية 1916م خسرت رومانيا معظم جيشها وسيطرت ألمانيا على حقول القمح الغنية وحقول النفط .

الحرب في البحر


سببت سيطرة بريطانيا على البحار أثناء الحرب العالمية الأولى مشاكل جسيمة لألمانيا .

فقد سد الأسطول البريطاني مياه ألمانيا ومنع المدد من الوصول إلى الموانئ الألمانية .

وبحلول سنة 1916م عانت ألمانيا من نقص الطعام والبضائع الأخرى .

وحاربت ألمانيا القوة البحرية البريطانية بغواصاتها المسماة قوارب اليو (U) .

وفي فبراير 1915م أعلنت ألمانيا حصارا بالغواصات على الجزر البريطانية محذرة بأنها ستهاجم أية سفينة تحاول أن تخترق هذا الحصار وبالفعل دمرت قوارب اليو (U) كميات ضخمة من البضائع المتجهة إلى بريطانيا .

وفي 7 مايو 1915م ضرب قارب طوربيد من قوارب اليو (U) وبدون إنذار سفينة الركاب البريطانية لوسيتانيا على ساحل أيرلندا وقتل نتيجة لذلك 1198 راكباً منهم 128 أمريكيا وكان غرق لوسيتانيا دافعاً لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس ودرو ولسون ليحث ألمانيا على أن تكف عن حرب الغواصات غير المحدودة .

وفي سبتمبر وافقت ألمانيا على عدم مهاجمتها سفنا محايدة أو سفن ركاب .

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

حاولت ألمانيا أن تجعل بريطانيا تعاني من الجوع وتستسلم بإغراق سفن الشحن المتوجهة إلى موانئها وهذه السفينة التي نراها في الصورة قد أطلق على مقدمتها طوربيد من غواصة ألماني


الحرب الجوية

حدث تقدم كبير في الطيران من جانب الحلفاء والدول الوسطى خلال الحرب العالمية الأولى .
كان كل جانب يسعى لصنع طائرات أحسن من الآخر .

وقد استخدمت الطائرات بشكل رئيسي لمراقبة نشاط العدو .

وكان الطيارون يحملون مدافع رشاشة لإسقاط الطائرات المعادية ، ولكنهم كانوا بهذا يجازفون بقتل أنفسهم بأنفسهم إذا ما حدث أن ارتدت رصاصاتهم إلى نحورهم بفعل مراوح طائراتهم .

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى


الطيارون أدوا دورا مهما في الحرب العالمية الأولى وقد حارب هؤلاء الطيارون في القوة الجوية البريطانية طائرات ألمانيا

واستمر القصف الجوي في مراحله الأولى خلال الحرب العالمية الأولى وفي سنة 1915م بدأت ألمانيا قذف لندن وبعض المدن البريطانية الأخرى من سفن زبِّلن الهوائية لكن القذف كان قليل التأثير في الحرب .





المرحله الاخيرة

هزائم الحلفاء

في مارس 1917م كان القادة العسكريون الفرنسيون والإنجليز ما يزالون يعتقدون أن هجوماً ناجحاً قد يكسب الحرب لكن القادة الألمان استغلوا الجمود على الجبهة الفرنسية ليحسنوا دفاعاتهم .

وفي مارس 1917م تقهقرت القوات الألمانية إلى خط معركة جديد محصن بقوة في شمال فرنسا سمي بخط سيجفريد لدى الألمان وبخط هندنبرج لدى الحلفاء .

لقد حاصر خط سيجفريد الجبهة الفرنسية ووضع المدفعية الألمانية والمدافع الآلية في وضع أفضل وأدى إلى فشل هجوم دبره الفرنسيون .

حل الجنرال روبرت نيفيل في ديسمبر 1916م محل جوفر كقائد للقوات الفرنسية وأعد نيفيل هجوما ضخما قرب نهر آين .

وتنبأ بأنه سوف يخترق خط الألمان خلال يومين .

وأنعش إحساس نيفيل القوات الفرنسية ولم يزعزع ثبات الألمان في خط سيجفريد من ثقة نيفيل .


رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

جنود روس أنهكتهم الحرب يتراجعون في صيف عام 1917م بعد أن علموا بأن الألمان قد سحقوا جبهتهم الحربية وقد توقفت روسيا عن المعارك في أواخر تلك السنة .

وبدأ هجوم نيفيل في 16 أبريل 1917م وفي نهاية اليوم كان واضحا أن الهجوم قد فشل لكن القتال استمر في مايو وانتشر التمرد بين القوات الفرنسية بعد فشل هجوم نيفيل .

لقد نزفت القوات دماء كثيرة لاحد لها في الجبهة الفرنسية .

ورفض الرجال الذين قاتلوا بشجاعة معظم السنوات الثلاث أن يستمروا في الحرب وحل بيتان بطل فردان محل نيفيل في مايو 1917م وحسن بيتان من الظروف المعيشية للجنود وأعاد النظام ووعد أن تظل فرنسا في وضع دفاعي إلى أن تصبح مستعدة لكي تقاتل مرة أخرى .

وظل دور الدفاعات الأخرى على الجبهة الغربية مسؤولية بريطانيا .

كان الجنرال هيج يأمل أن يؤدي الهجوم البريطاني قرب إيبرو إلى النصر وبدأت المعركة الثالثة عند إيبرو وكانت تعرف بمعركة باشندال في 31 يوليو 1917م .

واستمرت القوات البريطانية وقوة فرنسية صغيرة تضرب الألمان في معركة رهيبة لأكثر من ثلاثة أشهر ولقد عمل قصف الحلفاء بالمدفعية الثقيلة الذي تقدم هجوم المشاة على تدمير شبكات الصرف الصحي حول إيبرو وحول المطر الغزير الأرض المبللة إلى مستنقع غرق فيه آلاف من الجنود الإنجليز ثم أوقف الثلج والبرد المعركة المدمرة نهائيا في 10 نوفمبر .

وفي أواخر الشهر نفسه استخدمت بريطانيا الدبابات لاختراق خط سيجفريد لكن الفشل عند إيبرو أنهك القوات التي كانت بريطانيا تحتاج إليها لمتابعة النجاح .

في سنة 1917م رأت بريطانيا وفرنسا آمالهما في النصر تتحطم وأجلت النمسا ـ المجر الإيطاليين من أراضيها في معركة كابوريتو في الخريف وانعدم أمل أكثر الحلفاء بعد قيام ثورة في روسيا.

الثورة الروسية

عانى الشعب الروسي كثيرًا خلال الحرب العالية الأولى وخلال سنة 1917م لم يعد كثير منهم قادرًا على تحمل الخسائر العديدة والنقص الخطير في الطعام وأخذوا ينحون باللائمة على القيصر نيقولا الثاني ومستشاريه فيما يتعلق بمشكلات البلاد .

وفي أوائل 1917م أطاحت ثورة في بتروغراد (حاليًا بيترسبيرج) بالعرش واستمرت الحكومة الجديدة في الحرب .

ولكي تضعف ألمانيا من مجهود روسيا الحربي فقد ساعدت ف. ل. لينين، وهو ثائر روسي كان يعيش آنذاك في سويسرا في العودة إلى بلده في أبريل 1917م .

وبعد سبعة أشهر قاد لينين ثورة تمكن بها من السيطرة على حكم روسيا وطالب في الحال بمعاهدة سلام مع ألمانيا وانتهت الحرب على الجبهة الشرقية .

وأملت ألمانيا شروط صلح قاسية على روسيا في معاهدة صلح وقِّعت في برست ـ ليتوفسك في 3 مارس 1918م وأجبرت معاهدة برست ـ ليتوفسك روسيا على أن تتنازل عن مساحات كبيرة من الأرض تشمل فنلندا وبولندا وأوكرانيا وبسارابيا ودول البلطيق: أستونيا وليفونيا (لاتفيا حاليا) ولتوانيا ومكن انتهاء القتال على الجبهة الشرقية القوات الألمانية من أن تنتقل إلى الجبهة الغربية .

وبدا أن العقبة الوحيدة أمام إحراز الألمان للنصر هو دخول الولايات المتحدة الحرب

الولايات المتحدة الأمريكية تدخل الحرب

أعلن الرئيس ولسون رئيس الولايات المتحدة حياد الولايات المتحدة في بداية الحرب؛ فقد عارض معظم الأمريكيين تورط الولايات المتحدة في حرب أوروبية لكن غرق السفينة لوسيتانيا وبعض أعمال ألمانيا الأخرى ضد المدنيين أحدث تعاطفا مع الحلفاء.

في 2 أبريل دعا ولسون إلى الحرب قائلاً: "إن العالم لابد أن يصل آمنا إلى الديمقراطية" وأعلن الكونجرس الحرب على ألمانيا في 6 أبريل. وتوقع قليل من الناس أن تفعل الولايات المتحدة الكثير من أجل إنهاء الحرب .



الرماة الأمريكيون يزحفون خلال منطقة مزقتها الحرب في شمال شرقي فرنسا أثناء خريف عام 1918م حيث جرى الهجوم الأخير خلال الحرب العالمية الأولى.
وتقع المنطقة بين نهر الميوز وغابة أرجون .
وقد اشتركت في هذا القتال قوات أمريكية كثيرة وعرف هذا الهجوم باسم هجوم ميوز ـ أرجون .

يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#5

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى


المعارك الأخيرة

أنعش انتهاء الحرب في الجبهة الشرقية أمل الألمان في النصر وفي أوائل 1918م كانت القوات الألمانية تتفوق على الحلفاء في الجبهة الغربية وشنت ألمانيا ثلاث هجمات في الربيع .

كان لودندورف قد خطط بأن يقوم بضربة ساحقة على الحلفاء قبل أن تصل القوات الأمريكية إلى الجبهة واعتمد على عنصر السرعة والمفاجأة .

ضربت ألمانيا ضربتها قرب سان كنتان وهي مدينة في وادي نهر السوم، في 21 مارس 1918م وانسحبت القوات البريطانية نحو 25 كم .

وفي آخر مارس بدأ الألمان ضرب باريس ، وكانت مدفعيتهم الضخمة تقذف بالقذائف إلى مدى 120 كم .

وبعد خسارتهم عند سان كنتان اجتمع قادة الحلفاء لوضع خطة دفاعية جديدة .

وفي أبريل عينوا الجنرال فرديناند فوش من فرنسا قائداً أعلى للقوات المتحالفة في الجبهة وبدأ هجوم ألماني ثان في 9 أبريل على طول نهر لي في بلجيكا وناضلت القوات البريطانية ببسالة وأوقف لودندورف الهجوم في 30 أبريل .

وعانى الحلفاء من خسائر كبيرة في كلا الهجومين لكن خسائر الألمان كانت فادحة هي الأخرى .

هجمت ألمانيا للمرة الثالثة في 27 مايو قرب نهر آين .

وفي 30 مايو وصلت القوات الألمانية إلى نهر المارن وساعدت القوات الأمريكية فرنسا لوقف التقدم الألماني عند مدينة شاتو تييري، وهي على بعد أقل من 80 كم شمال شرق باريس .

وخلال يونيو طردت الولايات المتحدة الألمان من غابة بيلو قرب المارن .

وعبرت القوات الألمانية المارن في 15 يوليو وأمر فوش بشن هجوم مضاد قرب مدينة سواسون في 18 يوليو .

واستمرت المعركة الثانية من 15 يوليو إلى 6 أغسطس 1918م ومثلت نقطة تحول في الحرب العالمية الأولى وبعدها تقدم الحلفاء بثبات.

وفي 8 أغسطس هاجمت بريطانيا وفرنسا الألمان قرب آميان .

بدأ الهجوم الأخير في الحرب العالمية الأولى في 26 سبتمبر 1918م واشتركت قوات أمريكية مكونة من نحو 900 ألف في قتال شرس بين غابة أرجون ونهر الميوز .

وتحقق لودندورف من أن ألمانيا لن تستطيع أن تتغلب على قوات الحلفاء الأكثر منها قوة .


نهاية القتال


كسب الحلفاء الانتصارات على طول الجبهات في خريف 1918م واستسلمت بلغاريا في 29 سبتمبر وانتصرت القوات البريطانية تحت قيادة الجنرال إدموند أللنبي على الجيش العثماني في فلسطين وسوريا .

وفي 30 أكتوبر وقَّعت الإمبراطورية العثمانية هدنة، وبدأت المعركة الأخيرة بين إيطاليا والنمسا ـ المجر في آخر أكتوبر في إيطاليا .

وهزمت إيطاليا النمسا ـ المجر بمساعدة من فرنسا وبريطانيا ووقعت النمسا ـ المجر هدنة في 3 نوفمبر .

كانت ألمانيا تترنح على حافة الانهيار كلما تقدمت الحرب خلال أكتوبر وكان حصار بريطانيا البحري قد أجاع الشعب الألماني ونشر تذمرا أدى إلى تظاهرات تطالب بالصلح وتخلى القيصر فيلهلم عن عرشه في 9 نوفمبر وطار إلى هولندا وتقابل وفد الحلفاء بقيادة فوش مع ممثلين ألمان في عربة سكة حديدية في غابة كومبيين في شمال فرنسا .

وفي صباح 11 نوفمبر 1918م قبل الألمان هدنة نهائية بشروط الحلفاء ووافقت ألمانيا أن تجلو عن الأراضي التي احتلتها خلال الحرب وأن تسلم أعدادا كبيرة من جيشها وسفنها وأدوات حربية أخرى وأن تسمح لقوى الحلفاء أن تحتل أرض ألمانيا على طول نهر الراين .

وأمر فوش بوقف القتال على الجبهة الغربية الساعة 11 قبل الظهر، وانتهت الحرب العالمية الأولى .

التواريخ المهمة أثناء الحرب العالمية الأولى


1914م

28 يونيو اغتيال الأرشيدوق فرديناند .
28 يوليو أعلنت النمسا ـ المجر الحرب على الصرب وتتابعت عدة إعلانات أخرى حربية في الأسبوع التالي .
4 أغسطس غزت ألمانيا بلجيكا وبدأت القتال .
10 أغسطس غزت النمسا ـ المجر روسيا مبتدئة القتال في الجبهة الشرقية .
6-9 سبتمبر أوقف الحلفاء الألمان في فرنسا في معركة المارن .


1915م

18 فبراير بدأ الألمان حصار بريطانيا.
25 أبريل أنزلت قوات الحلفاء في شبه جزيرة جاليبولي.
7 مايو أغرقت غواصة ألمانية سفينة النقل البريطانية لوزيتانيا.
23 مايو أعلنت إيطاليا الحرب على النمسا ـ المجر وبدأ تطور في الجبهة الإيطالية .

1916م

21 فبراير بدأ الألمان معركة فردان .
31 مايو -1 يونيو حارب الأسطول البريطاني الأسطول الألماني في معركة جتلاند .
1 يوليو بدأ الحلفاء معركة سوم .


1917م

1 فبراير استأنفت ألمانيا حرب الغواصات غير المحدودة .
6 أبريل أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانيا .
24 يونيو بدأت القوات الأمريكية الإنزال في فرنسا .
15 ديسمبر وقعت روسيا هدنة مع ألمانيا لإنهاء الحرب في الجبهة الشرقية .

1918م


8 يناير أعلن الرئيس الأمريكي ولسون نقاطه الأربع عشرة أساساً للسلام .

3 مارس وقعت روسيا معاهدة برست ـ ليتوفسك
21 مارس شنت ألمانيا أول معركة من المعارك الثلاثة النهائية في الجبهة الغربية .
26 سبتمبر بدأ الحلفاء هجومهم النهائي في الجبهة الغربية .
11 نوفمبر وقعت ألمانيا هدنة نهاية الحرب العالمية الأولى .

يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#6

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

نتائج الحرب


الدمار والإصابات :

سببت الحرب العالمية الأولى دمارًا كبيرًا إذ مات نحو 10 ملايين جندي نتيجة للحرب وهو رقم يزيد عن عدد الذين ماتوا خلال المائة سنة السابقة للحرب وجرح نحو 21 مليون رجل .
أما الخسائر المالية فقد نجمت عن القوى التدميرية للأسلحة الجديدة خاصة المدافع الآلية وساهم القادة العسكريون في هذه المذابح لفشلهم في التَكيف مع الظروف المتغيرة للحرب .
خسرت كل من ألمانيا وروسيا نحو مليون وثلاثة أرباع المليون قتيل خلال الحرب العالمية الأولى وهو أكثر مما عاناه أي قطر آخر وكانت نسبة الموتى في فرنسا أعلى بالمقارنة بعدد جنودها الكلي .
فلقد خسرت نحو مليون وثلث المليون جندي؛ أي 16% من كل قواتها العاملة .
ولا أحد يعرف كم عدد المدنيين الذين ماتوا من المرض والجوع والأسباب الأخرى المتعلقة بالحرب ويعتقد بعض المؤرخين أن عدد المدنيين الذين ماتوا كان يساوي عدد الموتى من الجنود .
أما الخسائر المادية في الحرب العالمية الأولى فكانت أكثر في فرنسا وبلجيكا فقد خربت الجيوش المزارع والقرى بمرورها فيها وحفر الخنادق للقتال وخربت الحرب المصانع والجسور وقضبان السكك الحديدية أما جرارات المدفعية والمواد الكيميائية فقد خربت الأرض على طول الجبهة الغربية .

النتائج الاقتصادية :

كبدت الحرب العالمية الأولى الأمم المتقاتلة نحو 337 بليون دولار أمريكي. وفي سنة 1918م كانت الحرب تكلف 10 ملايين دولار كل ساعة .
ورفعت الأمم المتحاربه ضرائب الدخل والضرائب الأخرى من أجل تمويل الحرب .
ولكن معظم الأموال جاءت من القروض التي أوجدت ديونا ضخمة واستدانت الحكومات من المواطنين ببيع سندات حربية واستدان الحلفاء كثيراً من الولايات المتحدة .
بالإضافة إلى ذلك طبعت معظم الحكومات أوراقاً مالية إضافية لمواجهة حاجاتها ولكن الزيادة في النقود سببت تضخما ماليا قاسيا بعد الحرب .
سخرت دول أوروبا مواردها في الحرب العالمية الأولى وخرجت من الحرب منهكة ففرنسا على سبيل المثال فقدت عُشر قوتها العاملة ولم يجد كثير من الجنود العائدين في معظم أقطار أوروبا وظائف لهم وبالإضافة إلى ذلك خسرت أوروبا كثيرا من منتجات أسواقها عندما كانت تنتج مواد للحرب ورغم ذلك خرجت الولايات المتحدة بقوة اقتصادية متزايدة .

النتائج السياسية :

هزت الحرب العالمية الأولى دعائم حكومات كثيرة وتصدت الحكومات الديمقراطية في بريطانيا وفرنسا لضغط الحرب لكن أربع ملكيات سقطت وكانت أول ملكية تسقط هي ملكية القيصر نيقولا الثاني في روسيا عام 1917م وتخلى القيصر ولهلم الثاني في ألمانيا والإمبراطور شارل من النمسا - المجر عن عرشيهما في سنة 1918م وسقط السلطان العثماني محمد السادس في عام 1922م .
أدى سقوط الإمبراطوريات القديمة إلى إيجاد أقطار جديدة في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الأولى وتكون من أرض النمسا ـ المجر قبل الحرب جمهوريات النمسا والمجر وتشيكوسلوفاكيا وأجزاء من إيطاليا وبولندا ورومانيا ويوغوسلافيا .
وتنازلت روسيا وألمانيا عن أراضٍ لبولندا وفنلندا وحصلت دول البلطيق: أستونيا ولاتفيا ولتوانيا على استقلالها من روسيا ووضعت معظم الأراضي العربية في الإمبراطورية العثمانية تحت سيطرة فرنسا وبريطانيا .
وتكونت تركيا من باقي الإمبراطورية العثمانية ووضع قادة أوروبا في حسابهم المجموعات القومية لإعادة رسم خريطة أوروبا وبذلك رسخوا دواعي قضية القومية وأعطت الحرب العالمية الأولى الشيوعية الفرصة لتولي السلطة في أوروبا وتوقع بعض الناس أن تقوم ثورات شيوعية في أماكن أخرى في أوروبا وقويت الحكومات الثورية بعد الحرب لكن لم تقم حكومات شيوعية .

أوروبا والشرق الأوسط بعد الحرب

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

ابتهاج بانتهاء الحرب العالمية الأولى

رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

حشد مبتهج يملأ شوارع إحدى المدن الفرنسية في 11 نوفمبر 1918م


النتائج الاجتماعية :


أحدثت الحرب العالمية الأولى تغييرات عدة في المجتمع فقد أثر موت كثير من الشباب على فرنسا أكثر مما أثر على أي قطر آخر وانخفض سكان فرنسا خلال العشرينيات من القرن العشرين بسبب انخفاض المواليد واجتثت الحرب الملايين من أبناء الشعب وهرب بعضهم من مناطق مزقتها الحرب ليجدوا بيوتهم ومزارعهم وقراهم خربة وصار بعضهم الآخر لاجئين نتيجة للتغيرات في الحكومات والحدود السياسية خاصة وسط وشرق أوروبا .

فضل كثير من الناس أن يستأنفوا سيرتهم الأولى بعد الحرب العالمية الأولى ونمت المناطق الحضرية بسبب تفضيل الفلاحين الإقامة في المدن بدلا من العودة إلى مزارعهم .

وملأت النساء الوظائف والمصانع بعد ذهاب الرجال للحرب وكن حريصات على أن يرسخن استقلالهن الجديد وأعطت أقطار كثيرة المرأة حق التصويت بعد الحرب وبدأ التباين بين الطبقات الاجتماعية يظهر نتيجة للحرب العالمية الأولى وأصبح المجتمع أكثر ديمقراطية، وفقدت الطبقات العليا الحاكمة بعضا من نفوذها وامتيازاتها بعد أن قادت العالم إلى حرب ضروس .

وواجه الرجال بكل طبقاتهم نفس الخطر والفزع في الخنادق وأخيرا صاغت الحرب العالمية الأولى اتجاهات جديدة وفقدت الطبقات الوسطى والعليا الأوروبية الثقة والتفاؤل اللذين كانت تشعر بهما قبل الحرب وبدأ كثيرٌ من الناس يعيدون النظر في بعض المفاهيم التي كانت راسخة لديهم مثال ذلك تغير الفكرة القائلة بتفوق الثقافة والحضارة الأوروبية على العالم كله وكل ذلك بسبب الخراب والدمار الذي أحدثته الحرب .

التسوية السلمية


النقاط الأربع عشرة

في يناير 1918م اقترح الرئيس ودرو ولسون رئيس الولايات المتحدة أي قبل انتهاء الحرب بعشرة شهور بعضا من أهداف الحرب سميت النقاط الأربع عشرة .

اعتقد ولسون أن النقاط الأربع عشرة قد تحقق تسوية سلمية عادلة سماها سلام بلا نصر .

وفي نوفمبر 1918م وافقت ألمانيا على هدنة وتوقعت ألمانيا أن تتم التسوية على أساس النقاط الأربع عشرة وعالجت ثماني نقاط منها تسويات خاصة سياسية وإقليمية وأما باقيها فقد وضعت كمبادئ عامة لمنع حروب مستقبلية واقترحت آخر النقاط تنظيما دوليا سمي فيما بعد عصبة الأمم لتدعيم السلام .


مؤتمر باريس للسلام


اجتمع ممثلو القوى المنتصرة في يناير 1919م في باريس لوضع أسس التسوية السلمية جاءوا من 32 قطرا .

وأعدت اللجان مقترحات تفصيلية لمؤتمر باريس للسلام لكن القرارات وضعها رؤساء أربع حكومات سموا الأربعة الكبار وكان الأربعة الكبار هم: ودرو ولسون رئيس الولايات المتحدة ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد لويد جورج، ورئيس وزراء فرنسا جورج كليمنصو، ورئيس وزراء إيطاليا فيتوريو أورلاندو .


رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

الأربعة الكبار المجتمعون وهم من اليسار فيتوريو أورلاندو رئيس وزراء إيطاليا وديفيد لويد جورج رئيس الوزراء البريطاني وجورج كليمنصو رئيس وزراء فرنسا والرئيس الأمريكي ودرو ولسون.



تجاهل مؤتمر الصلح إلى حد كبير المبادئ الرئيسية في النقاط الأربع عشرة فقد ضحى الحلفاء الأوروبيون الكبار أكثر من الأمريكيين فأرادوا أن يحصلوا على تعويض أما ولسون فقد ركز جهوده على إيجاد عصبة الأمم واستجاب ولسون لفرنسا وبريطانيا حول كثير من القضايا .

وفي مايو 1919م وافق مؤتمر الصلح على المعاهدة وقدمها إلى ألمانيا ولم توافق ألمانيا عليها إلا بعد تهديد من الحلفاء بغزوها وإثر شكوك كبيرة وقع ممثلو ألمانيا على معاهدة الصلح في قصر فرساي قرب باريس في 28 يونيو 1919م .

وبالإضافة إلى معاهدة فرساي مع ألمانيا وقع صانعو السلام معاهدات منفصلة مع دول الوسط الأخرى فوقعت معاهدة سان جرمان مع النمسا في سبتمبر 1919م ومعاهدة نويي مع بلغاريا في يونيو 1920م ومعاهدة تريانون مع المجر في يونيو 1920م ومعاهدة سيفر مع الإمبراطورية العثمانية في أغسطس 1920م .


نصوص المعاهدات التي أنهت الحرب

حرمت المعاهدات دولاً من أراض وأسلحة وطالبتها بدفع تعويضات أما ألمانيا فقد عوقبت بشدة وتضمن بند في معاهدة فرساي إرغام ألمانيا على أن تقبل مسؤوليتها بوصفها المتسببة في الحرب .

وبموجب معاهدة فرساي تنازلت ألمانيا عن أراض في بلجيكا وتشيكوسلوفاكيا والدنمارك وفرنسا وبولندا وخسرت مستعمراتها فيما وراء البحار وحصلت فرنسا على حقول الفحم الحجري في وادي السار التابع لألمانيا لمدة خمس عشرة سنة وكان على ألمانيا أن تدفع نفقات جيش للحلفاء يحتل الضفة الغربية من نهر الراين لمدة خمس عشرة سنة وطلبت بعض البنود من ألمانيا أن تعيد إلى الحلفاء مواد حربية وسفنا وبضائع أخرى .

ولم يستقر الرأي على مجموع التعويضات حتى سنة 1921م وتسلمت ألمانيا فاتورة تعويضات بنحو 33 مليار دولار أمريكي .

أما معاهدتا سان جرمان وتريانون فقد أنقصتا مساحة النمسا ـ المجر إلى أقل من ثلث مساحتها السابقة واعترفت المعاهدات باستقلال تشيكوسلوفاكيا وبولندا ومملكة عرفت فيما بعد باسم يوغوسلافيا.

وتسلمت هذه الدول الجديدة ومعها إيطاليا ورومانيا أراضي كانت تابعة للنمسا ـ المجر .

أما معاهدة سيفر فقد انتزعت مصر ولبنان والعراق وفلسطين وسوريا وشرق الأردن من الإمبراطورية العثمانية وتخلت بلغاريا عن أراض لليونان ورومانيا وكان على ألمانيا كذلك أن تخفض قواتها المسلحة وأن تدفع تعويضات .

عالم مابعد الحرب

وجد صانعو السلام أنه من المستحيل أن يرضوا آمال كل أمة ورغبات كل مجموعة قومية فلقد أغضبت التسويات القوى المنتصرة والمهزومة على حد سواء وأخذ صانعو السلام في اعتبارهم رغبات المجموعات القومية وهم يرسمون حدودا جديدة .

ورغم ذلك فإن المطالب القومية لم تتحقق في كثير من القضايا مثال ذلك أخذت رومانيا مجموعة مجرية كبيرة من السكان كذلك كان في أجزاء من تشيكوسلوفاكيا وبولندا ألمان كثيرون وكان من شأن هذه التسويات أن تزيد من الخلافات بين الأقطار وبالإضافة إلى ذلك فإن الأقطار العربية كانت مستاءة لأنها لم تحصل على استقلالها .

لم تحقق الحدود التي أعادت رسمها تسويات الصلح الأمان الاقتصادي إلا قليلا مثال ذلك أن الأقطار الجديدة في النمسا ـ المجر كانت صغيرة وضعيفة وغير قادرة على أن تدعم نفسها لقد فقدت كثيرًا من سكانها ومواردها وأسواقها وطالب السكان الألمان في النمسا إلى حد كبير بالاتحاد مع ألمانيا ولكن صانعي السلام لم يريدوا لألمانيا أن تكسب أراضي بعد الحرب .

دخلت بريطانيا عالم مابعد الحرب وهي أكثر دول الحلفاء رضى فلقد حافظت على إمبراطوريتها وسيطرتها على البحار لكنها كانت منزعجة من أن ميزان القوى الذي أرادته في أوروبا قد ينقلب رأسا على عقب بوجود ألمانيا ضعيفة للغاية وبنصر شيوعي في حرب أهلية في روسيا وبنجاح فرنسا في فرض شروط قاسية على ألمانيا عدوها التقليدي .

ولكنها لم تنجح في تأمين حدودها وفشلت في أن تحصل على ضمان بمساعدة بريطانيا والولايات المتحدة في حالة غزو ألماني وأخيرًا حصلت إيطاليا على أراض أقل مما وعدت به وأحست أنها لم تأخذ ماتستحق .

في الولايات المتحدة خالف مجلس الشيوخ الرأي العام ورفض الموافقة على معاهدة فرساي وعارض بذلك الرئيس ولسون كانت المعاهدة تجعل الولايات المتحدة عضوا في عصبة الأمم .

ولم يكن كثير من الأمريكيين على استعداد لأن يتقبلوا المسؤوليات المترتبة على القوة الجديدة التي صارت لبلدهم فلقد خشوا أن تقحم عصبة الأمم بلدهم في منازعات أوروبية .

اما المانيا فلقد وضعت معاهدة فرساي شروطا قاسية أكثر مما توقعته ألمانيا وكانت مسؤولية قبول هذه الشروط إضعافا لحكومة ألمانيا بعد الحرب وخلال الثلاثينيات ظهرت حركة شديدة التعصب للقومية يقودها أدولف هتلر الذي وعد بتجاهل معاهدة فرساي والانتقام لهزيمة ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى وفي سنة 1939م غزت ألمانيا بولندا وبدأت الحرب العالمية الثانية بالفعل .


منقول

إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#7

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

الف شكر لمجهودك يا قمر
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#8

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

نورتـــــــــــِ
شكرا لكِ

إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#9

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

مشكوووووووره
إظهار التوقيع
توقيع : مندوبه مصنع مفروشات
#10

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

مجهود رائع ويستاهل التقدير
#11

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

شكرا لكِ
#12

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

شكرا على المـــــرور الجميــــــــل
إظهار التوقيع
توقيع : اماني 2011
#13

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

مجهود رائع ويستاهل التقدير
#14

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

ايو والله كثير هي دامت بس كم سنة لو دامت اكثر كانت رح تخرب كل العالم
المهم يسلموووو على مجهودك

#15

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

شكراااااا لكي حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#16

افتراضي رد: ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى

شكرا لك
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
إرشادات تتعلق بأوقات وجبات الأطفال ما بين السنة الأولى والثانية الملكة نفرتيتي العناية بالطفل
مفهوم الحرب التاريخى,ماهو الحرب التاريخى,مثال للحرب التاريخى ربي رضاك والجنة شخصيات وأحداث تاريخية
الحرب العالمية التانية,ماذا تعرف عنها؟,احداث هذه الحرب ربي رضاك والجنة شخصيات وأحداث تاريخية
جوزيف بروز تيتو العدولة هدير شخصيات وأحداث تاريخية
جامعة المدينة العالمية ترحب بكم سمية كامل المرحلة الجامعية


الساعة الآن 05:58 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل