أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور


تحتوي الطماطم على مجموعة عناصر غذائية مفيدة مثل الليكوبين والبيتاكاروتين وفيتامين سي. وتناول عصير الطماطم طريقة منعشة للحصول على المواد الغذائية هذه، وعليك إعداده من الطماطم غير المهجنة للحصول على أفضل طعم له.

إذا كان عندك طماطم كثيرة في نهاية موسم زراعتها، فكر في أن تصنع من القليل منها عصير، وإذا تبقى منه يمكنك حفظه في برطمانات، ومن ثم يمكنك الاستمتاع بطعم محصول الصيف في الشتاء.

وإذا لم يكن عندك طماطم طازجة، يمكنك عمل عصير الطماطم من معجون الطماطم.


لمكونات

إعداد عصير طماطم من الطماطم الطازجة

  • 2 رطل (900 غرام) طماطم وتعادل حوالي ( 2 حبة طماطم كبيرة، أو 6 حبات من الطماطم متوسطة الحجم أو 16 حبة طماطم بيضاوية أو 50 حبة طماطم مدورة)
  • سكر وملح وفلفل حسب الرغبة
إعداد عصير الطماطم من معجون الطماطم

  • 16 أوقية (180 مليلتر) علبة من معجون الطماطم غير المملح
  • 3 أكواب (750 مليلتر) من الماء البارد
  • سكر وملح وفلفل حسب الرغبة

جزء 1 من 3: إعداد العصير من الطماطم الطازجة

كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
  1. 1
    اختر الطماطم الناضجة وكثيرة العصارة. إن أفضل طماطم يمكن استخدامها لعمل العصير هي الطماطم غير المهجنة حيث الطعم الأصلي اللذيذ، فإذا كانت شريحة الطماطم سميكة وذات نكهة رائعة، فسيكون عصيرها لذيذ أيضًا. ابحث عن الطماطم في موسم حصادها في السوق المحلي أو متجر يبيع فيه المزارعين، ولا تنسى أنه ينبغي عليك أن تبحث عن الطماطم التي بها عصارة أو الطماطم التي تضعها في السندويتشات أو التي تصنع منها السلطة وليست تلك التي تُستخدم في صنع معجون الطماطم.
    • يُفضل أن تستخدم الطماطم العضوية لا تلك التي تُزرع بغرض التجارة ويُرش عليها مبيدات حشرية، فأنت بالطبع لا تحب أن تجد مذاق المواد الكيميائية في العصير.
    • يمكنك أن تختار صنفًا واحدًا من الطاطم أو مجموعة مختلفة[١] فباكورة محصول الطماطم ينتج الكثير من العصير، أما الطماطم الرومانية فيكون عصيرها أكثف ( وكذلك معجون الطماطم)، ولذا يُخلط بأنواع أخرى من الطماطم التي تحتوي على عصارة سائلة.


كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
  1. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور 2
    اغسل الطماطم. اغسل الطماطم تحت ماء الصنبور الجاري، وجففها بمنشفة نظيفة من القماش أو الورق، وينبغي أن يكون تُشطف شطفًا جيدًا لإزالة الأوساخ والبكتيريا العالقة بها.


  2. 3
    أزل لباب الطماطم وقطعها إلى أرباع. قطع الطماطم إلى شرائح بقسمتها إلى نصفين، وانزع الجذر وأي جزء صلب ليس جزءًا من نسيجها واقسمها إلى نصفين متساويين.
  3. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور 4
    املأ وعاءً كبيرًا لا تتفاعل المادة المصنوع منها مع الطماطم المبشورة. استخدم وعاءً مصنوعًا من الاستيل أو الخزف وليس مصنوع من الألمونيوم؛ فمن المحتمل أن يتفاعل الألمونيوم مع المادة الحمضية التي في الطماطم مما يتسبب في تغير اللون والنكهة.[٢]
  4. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    5
    اعصر الطماطم للحصول على العصير. استخدم مهرسة البطاطس أو ملعقة خشبية للضغط على الطماطم للحصول على العصير، وينبغي ألا يمتلأ الوعاء بالكامل بالعصير الناتج وبقايا الطماطم فأنت بحاجة لسائل كافي يسمح للخليط بالغليان.
    • إذا كان الخليط سيبدو جافًا عند الغليان، أضف بضعة أكواب ماء لتحصل على سائل كاف يمكن أن يغلي في الوعاء دون أن ينسكب خارجه
  5. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور 6
    اترك المكونات في الوعاء ووضعها على النار لتغلي. حرك باستمرار قطع وعصير الطماطم حتى لا يحترق الخليط. واستمر في الطهي حتى يصبح الخليط طري وكثيف، وينبغي أن تستغرق هذه العملية من 25 إلى 30 دقيقة.
  6. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور 7
    أضف التوابل حسب الرغبة: أضف القليل من السكر والملح أو التوابل الأخرى لتضفي نكهة على عصير الطماطم الذي صنعته، وتساعد حلاوة السكر على تقليل حموضة الطماطم.
    • إذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على ضبط السكر والملح والفلفل الموضوعة على الخليط، فمن الأفضل أن تبدأ بوضع القليل منها، كما يمكنك أن تتذوق الطعم قبل أن ترفع الوعاء من على النار وتضيف المزيد من التوابل حسب الرغبة.
  7. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور 8
    ارفع الطماطم من على الموقد واتركها تبرد لبضع دقائق ويجب أن تُترك تبرد بشكل كاف لتقليل احتمالية تعرضها للحرق.
  8. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    9
    بقية صفِ العصير من الأجزاء الصلبة. ضع مصفاة أو غربال على وعاء زجاجي كبير. إذا كنت تستخدم المصفاة، اختر واحدة ذات فتحات صغيرة. استخدم وعاء من الزجاج أو البلاستيك لأن الأوعية المعدنية قد تتفاعل مع الأحماض التي في الطماطم. صب الطماطم المهروسة المبردة تدريجيًا على المصفاة، ينبغي أن يتدفق عصير الطماطم من خلال الثقوب.
  9. هز المصفاة من حين لآخر لإزالة العوالق من الثقوب وللسماح لمزيد من العصير أن يتقطر من المصفاة إلى الوعاء. استخدم ملعقة مطاطية لعصر الطماطم المهروسة في قاع المصفاة. اضغط لأسفل على الطماطم المهروسة مما سيساعد على خروج أي عصير لازال في الطماطم.
تخلص من الأجزاء الصلبة المت
  1. داخل المصفاة، فهي وإن وجدت ليس بها فائدة للطهي.
  2. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    10
    ضع غطاءً على العصير واتركه يبرد في الثلاجة. ضعه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل تقديمه. حرك العصير جيدًا قبل شربه. يمكن أن يبقى عصير الطماطم صالحًا للشرب لمدة تصل إلى أسبوع عند حفظه في مكان بارد في وعاء مغلق بإحكام.
    إعلان


جزء 2 من 3: عمل العصير من معجون الطماطم

  1. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    1
    افتح علبة تزن 6 أوقية (180مليلتر). استخدم معجون طماطم يحتوي على قليل من المكونات الإضافية بقدر الإمكان. يمكنك أن تستخدم أيضًا علبة معجون طماطم تزن 12 أوقية (360 مليلتر لإعداد المزيد من العصير، لكن عليك مضاعفة كمية الماء التي ستستخدمها.
  2. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    2
    أخرج معجون الطماطم من العلبة، وضعه في إبريق متوسط الحجم. اختر إبريقًا له غطاء وصنبور يمكن غلقه لحفظ العصير لأطول فترة ممكنة. استخدم إبريقًا أكبر عند استخدام علبة معجون طماطم تزن 12 أوقية (360 مليلتر).
  3. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور 3
    املأ علبة معجون الطماطم بالماء أربع مرات. صب الماء في البراد مع معجون الطماطم، ويمكن حساب كمية الماء باستخدام أكواب القياس المعروفة، لكن استخدام علبة المعجون في القياس سيجعل النسب مضبوطة أكثر.
  4. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    4
    حرك عصير الطماطم والماء مع بعضهم حتى يختلطا جيدًا. يمكنك استخدام الخلاط اليدوي إذا كان متوفرًا لديك للتأكد من امتزاج المكونات تمامًا.
  5. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    5
    أضف السكر والملح والفلفل للحصول على مذاق لذيذ. حرك المكونات أو اخلطها بالخلاط اليدوي حتى تمتزج، ولاتضع ملحًا إذا كان معجون الطماطم به ملح.
  6. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    6
    ضع عصير الطماطم في الثلاجة حتى وقت التقديم. تخلص من أي عصير متبقي بعد مرور أسبوع على صنعه.
    إعلان


جزء 3 من 3: حفظ وتعليب عصير الطماطم

  1. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    1
    جهز ما يلزمك. لتحفظ عصير الطماطم فأنت تحتاج إلى عبوات زجاجية ( سعة 1 لتر تقريبًا) ذات حلقات وأغطية جديدة لتكون معقمة ومحكمة مانعة للتسرب، ومن النافع لك أن تحصل على رافعة برطمان لرفع البرطمان الساخن من المعلب عند الانتهاء من تسخينه.
    • لا يُنصح بحفظ عصير الطماطم بدون استخدام المعلب، ويجب تسخين عصير الطماطم على درجة حرارة عالية لقتل البكتيريا وللتأكد من العصير صالح للشرب عند فتح البرطمنات.[٣]
    • ويمكن استخدام أي نوع من المعلب سواء كان المعلب يستخدم الماء المغلي و يعمل بمقياس الضغط الرقمي أو معلب يعمل بمقياس ضغط الوزن.




  2. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    2
    عقّم البرطمنات. يمكنك تعقيم البرطمنات بغليها خمس دقائق لكل برطمان أو بوضعها في غسالة الأطباق. ضعهم على منشفة الصحون أو منشفة ورقية لتعبئتهم بعد ذلك.
  3. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    3
    اصنع عصير الطماطم الطازج. إذا كنت ستواجه معناة في حفظ العصير، فمن الأفضل أن تعد عصير طماطم طازج بدلاً من تعليبه. أعد عصير كاف يكفي لمليء برطمان أو أكثر بمقياس الكوارت، مع الأخذ في الاعتبار أن عليك ترك 2/1 بوصة (1،3سم) أعلى كل برطمان.
  4. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    4
    أزل القشرة الخارجية للطماطم ولبابها والبذور التي في العصير.
  5. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    5
    اترك العصير يغلي لمدة عشر دقائق. غلي العصير لمدة عشر دقائق يقتل البكتريا التي قد تكون أثناء عملية الإعداد لحفظ الطماطم. ويمكنك آنذاك أن تتبع أحد التدابير الاختيارية لحفظ أكيد للعصير:
    • أضف عصير الليمون أو الخل، فحموضة الليمون والخل تساعد على حفظ عصير الطماطم، ويُضاف ملعقة صغيرة لكل برطمان.[٤]
    • الملح. يعمل الملح كمادة حافظة أيضًا، وإذا كنت ترغب باستخدامه فعليك إضافة ملعقة صغيرة لكل كوارت (وحدة لقياس الحجم تعادل ما يقرب من لتر) مع الأخذ في الاعتبار أن ملوحة الملح ستغير طعم العصير.
  6. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    6
    صب العصير في البرطمنات. اترك2/1 انش (1,3سم) أعلى كل برطمان، ثم ضع الأغطية على البرطمنات وأحكم اغلاق الحلقات.
  7. 7
    ضع البرطمنات في المعلب وسخنهم. اتبع تعليمات التشغيل الخاصة بالمعلب الخاص بك، ويعد الوقت القياسي للتسخين مابين 25 و 35 دقيقة، ارفع البرطمنات عند الانتهاء من التسخين واتركها لتبرد وتهدئ لمدة 24 ساعة.
  8. كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
    8
    احفظ برطمنات عصير الطماطم في مكان بارد وجاف.[٥]


أفكار مفيدة

  • إذا كنت لا تحب مذاق عصير الطماطم الخالص أو إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المواد الغذائية المفيدة اخلط الخضروات لتصنع عصير طماطم بالخضروات، فيمكنك إضافة الكرفس والجزر والبصل المفروم لعصير إلى عصير الطماطم، كما يمكنك رش رشة أو اثنتين من الصلصلة الحارة لتضفي على عصير الطماطم مذاقًا حارًا.
  • اصنع العصير من الطاطم التي تسخدمها في مطبخك فشريحة الطماطم الكبيرة تصنع عصيرًا كثيفًا، وتستخدم الطماطم البيضاوية أو المدورة ليكون العصير حلو المذاق قليلاً.، وتذكر أن الطماطم الأصغر وذات المذاق الحلو قد تحتاج إلى سكر أقل.


تحذيرات

  • ابحث عن معجون الطماطم المحفوظ في علب خالية من ثنائي الفينول أ ( مادة سامة) (BPA) لأنها قد تتفاعل مع الحمض الذي في الطماطم وتفسد المعجون. لا تحتوي البرطمنات الزجاجية على هذه المادة السامة، ولذلك فإن معجون الطماطم المباع في برطمنات زجاجية آمن إلى حد ما.


الأشياء التي ستحتاج إليها

  • مناشف من القماش أو الورق
  • سكين حاد
  • مضرب أو ملعقة مقاومة للحرارة
  • وعاء من الإستيل أو الخزف
  • منخل أو مصفاة من السلك
  • وعاء زجاجي
  • معلب
كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور



#2

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

تسلم ايدك يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#3

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور
إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#4

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

إظهار التوقيع
توقيع : فتاة بالحياء تجملت
#5

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

الله يعطيك الصحة والعافية
#6

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

الله يجزاك خير
#7

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

يسلموو
#8

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

تسلم الايادي حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#9

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

مشكوورة ما قصرتي

#10

افتراضي رد: كيفية عمل عصير الطماطم, كيفيه عمل عصير الطماطم بالصور

تسلمووووو
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
10 فوائد عظيمة لعصير الطماطم فلسطين الطب البديل
عصائر......عصائر Aziza_Algérie مشروبات وعصائر طبيعية
اهم فوائد عصير الجزر كـبرياء أنثي الطب البديل
اهمية عصير الطماطم LOLO_LOLY مشروبات وعصائر طبيعية
مخلل الطماطم خطوات عمل مخلل الطماطم تحضير مخلل الطماطم مقادير عمل مخلل الطماطم ندى ام سلطات ومقبلات


الساعة الآن 05:21 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل