أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129855 مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص اللغة

مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص اللغة

لأطفال متلازمة داون نقاط قوة وتحديات في تطوير مهارات الاتصال، تشمل استقبال اللغة والتعبير عن مهارات وفهم اللغة (الفهم والتحدث وتكوين الجمل). يحتاج ذلك إلى فريق لمساعدة أطفال ومراهقي متلازمة داون لتطوير التحدث واللغة بشكل سليم؛ وهذا الفريق يتكون عادة من ين بأخصائي اللغة والتخاطب، أطباء، معلمين، معلمي تربية خاصة، وعائلات:

1. لدى أي أخصائي اللغة والتخاطب معلومات وخبرات تساعد على معرفة مشاكل اللغة والكلام التي تواجه أطفال متلازمة داون.

2. يعالج الأطباء مشاكل الأذن والأنف والحنجرة والمسائل الأيضية والهرمونية التي تؤثر على التنفس والسمع والصوت والتكلم.

3. التعليم المدرسي مبنى على اللغة، ولذا فإن المعلمين ومعلمي التربية الخاصة وي أخصائي اللغة والتخاطب يمكنهم تعديل اللغة والمناهج لمساعدة الأطفال في التعلم.

4. يلعب الأهالي دورًا مهمًا في تطور اللغة والكلام لدى طفلهم لأن النشاطات البيتية اليومية هي محور عملية التواصل.



ماهي خصائص لغة الأطفال والمراهقين من ذوي متلازمة داون؟

تُظهر الأبحاث والتجارب السريرية بأن بعض جوانب اللغة هي على العموم أكثر صعوبة بالنسبة لأطفال متلازمة داون في حين أن بعض الجوانب الأخرى هي أسهل نسبيًا.
لدى أطفال متلازمة داون قوة في مجال المفردات والواقعية (لغة التواصل الاجتماعي). وهم غالبًا ما يطورون مفردات متنوعة وغنية خلال فترة نضجهم.
لديهم مهارات تواصلية اجتماعية جيدة ويستعملون الإيماءات وتعابير الوجه بكفاءة لمساعدتهم في التواصل. وهم في العادة لديهم الرغبة في التواصل والتفاعل مع الناس.
يعتبر النحو والصرف (شاملة القواعد، أزمان الفعل، جذور الكلمات، اللواحق والبادئات) جوانب أصعب في اللغة، وقد يكون ذلك نتيجة لطبيعتها المعقدة والمجردة.
لدى أطفال متلازمة داون صعوبة مع القواعد وأزمان الفعل ونهايات الكلمات غالبًا، وهم يستعملون جمل أقصر للتواصل.
يستطيع أطفال متلازمة داون الفهم أكثر من التعبير. ونتيجةً لذلك، فإن علاماتهم في استيعاب اللغة هي أعلى من مثيلتها في التعبير. وهذا هو ما يعرف بفجوة الاستيعاب والتعبير.
يتعلم أطفال متلازمة داون من خلال الوسائل المرئية بشكل أفضل، ولذلك تساعدهم القراءة واستعمال برامج الكمبيوتر التي تركز على المهارات اللغوية في التعلم. وتساعدهم رؤية الكلمات، والصور المرتبطة بالأصوات، وإمكانية قراءة الكلمات، في تطوير اللغة والكلام. بالنسبة لبعض الأطفال، توفر الكلمات بشكل مكتوب يساعدهم في استعمال لغة التعبير.


ماهي خصائص التحدث لدى أطفال ومراهقي متلازمة داون؟

يُظهر أطفال متلازمة داون قدرات واسعة المدى حين يتحدثون. إن وضوح الكلام (التحدث بطريقة يمكن فهمها بسهولة) هي واحدة من أصعب النواحي لدى أطفال متلازمة داون بمختلف الأعمار.
لدى الكثيرين منهم صعوبة مع قوة وتوقيت وتنسيق حركة العضلات اللازمة للتحدث. يقتضي التحدث تنسيق التنفس والصوت وإنتاج أصوات الكلام.
تشمل العوامل التي تساهم في إحداث مشاكل وضوح اللغة على ما يلي: مشاكل انتاج أصوات محددة، وضعف عضلات الفم السفلية، وصعوبة العمليات الحسية ورد الفعل اللمسي الفموي، واستخدام بعض العمليات الصوتية (مثل: عدم نطق الأصوات الأخيرة في الكلمات)، وصعوبات تخطيط الحركة للكلام.


ما الذي يقوم به أخصائي اللغة والتخاطب؟

يستطيع أخصائي اللغة والتخاطب توفير تقييم ومعالجة الكلام وصعوبات اللغة لدى أطفال ومراهقي متلازمة داون. فهم يستطيعون تطوير خطة معالجة شاملة للتصدي لكافة النواحي الصعبة التي قد تواجه الطفل، وبما يشمل لغة الاستيعاب والتعبير، والمعاني (المفردات)، والنحو (القواعد)، والواقعية (استعمالات المهارات اللغوية والاجتماعية والمحادثة)، مهارات اللغة الصفية، والكلام، وتخطيط وتقوية حركة الفم. يستطيع أخصائي اللغة والتخاطب العمل مع العائلات والمعلمين لتصميم وتنفيذ برامج بيتية ومدرسية ومجتمعية فعالة لمساعدة الأطفال في تطوير مهارات اتصال قوية.


ما الذي يستطيع الأهل عمله لمساعدة الطفل في التحدث؟

يستطيع الأهل توفير تدريب على الحديث ومهارات اللغة في البيت والمجتمع. تساعد الخبرات الشاملة والمتنوعة أطفال ومراهقي متلازمة داون على اكتساب واستعمال مهارات الاتصال.
يمكن للنشاطات التي تشمل التواصل الاجتماعي، مثل الكشافة أو المشاركة في مجموعات الشباب، أن تساعد شباب متلازمة داون بتطوير وممارسة التحدث والمهارات اللغوية. فعندما يكون لدى الأطفال فرص تواصل أكثر تتوسع مهاراتهم.
يمكن لأخصائي اللغة والتخاطب توفير معلومات وتصميم برنامج نشاطات بيتية لمساعدة الطفل على ممارسة مهارات الاتصال التي قدمها في البرنامج العلاجي. لذا فمن الضروري بقاء الأهل على تواصل مستمر مع متخصص أمراض اللغة بما يضمن استمرار طفلهم في ممارسة مهارات اللغة والتحدث. ويمكن ابقاء هذا التواصل من خلال المحادثات الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو المجلات المتخصصة أو التسجيلات الصوتية.
ويمكن للأهل البحث عن خدمات أخرى حسب الضرورة. تستطيع الكتب وورش العمل والمؤتمرات والنشرات توفير أحدث المعلومات للأهالي.


كيف أحصل على المساعدة لطفلي؟

قد يحبط الأهل لأنهم يشعرون أن طفلهم يحتاج معالجة لغوية أكثر مما توفره المدرسة. تعتبر المدارس المزود الأكبر لخدمات اللغة والكلام، ولكن لديهم مبادئ توجيهية تقرر ما إذا كان الطفل مؤهلًا لخدماتهم أم لا. وهذه تعتمد في بعض الأحيان على ما إذا كانت علامات امتحان الطفل أقل ممن هم في مثل سنه؛ وتشمل المعايير الأخرى على العلاقة بين الإدراك ومستويات اللغة. وعلى الأهل فهم معايير التأهل المطلوبة وعلى التشريعات الفيدرالية والمحلية والسياسات المتبعة في إيصال خدمات والكلام واللغة.
وعلى الرغم من أن الأطفال يتلقون خدمات الكلام واللغة من خلال نظام التعليم المحلي، فإن خدمات أخصائيي اللغة والتخاطب متوفرة في المستشفيات ومراكز التأهيل وعيادات الجامعات والقطاع الخاص. وعلى الأهل البحث عن مساعدات إضافية في حال الحاجة.





مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص اللغة



إظهار التوقيع
توقيع : ربي رضاك والجنة
#2

افتراضي رد: مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص الل

رد: مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص الل
#3

افتراضي رد: مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص الل

تسلمي يارب

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#4

افتراضي رد: مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص الل

رد: مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص الل
إظهار التوقيع
توقيع : نَقاء الرُّوح
#5

افتراضي رد: مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص الل

رد: مفهوم علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنا,المراهقين ذوي متلازمة داون,خصائص الل

إظهار التوقيع
توقيع : ربي رضاك والجنة
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
متلازمة داون كيف تحدث أسبابها تشخيصها كتكوتة ذوي الاحتياجات الخاصة
ماهو متلازمة التعب المزمن؟ مايا علي العيادة النفسية والتنمية البشرية
نبذة عن علاج النطق والتخاطب للرضع والأطفال الصغار ذوي متلازمة داون,علاج النطق,التخاطب ربي رضاك والجنة ذوي الاحتياجات الخاصة
متلازمة حرق الفم,أعراضها,أسبابها,تشخيص مايا علي العيادة الطبية
عيوب النطق ... العناية الفردية تحقق نتائج أسرع من العلاج الجماعي ريموووو ذوي الاحتياجات الخاصة


الساعة الآن 08:37 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل