أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=274861
1060 3
#1

افتراضي اسباب المغص عند الاطفال

بسم الله الرحمن الرحيم
ازيكم دا اول موضوع ليا هنا

بالنسبة لكثير من الآباء والأمهات ، لا يوجد شيء أكثر الاستماع إلى طفلك حديث الولادة وهو يبكي بشكل فادح .فالمغص يؤدي إلى فترات طويلة من البكاء . يمكن أن يكون من الصعب جدا للآباء والأمهات ، والأصدقاء ، والعائلة الذين يتعاملون بالفعل مع الاطفال في هذا الحال بإعتبارها أكثر التجارب المجزية ولكن يحتمل أن تكون مرهقة في الحياة ، لطفل جديد في المنزل .

ما هو المغص
مغص الرضع هي نوبة التهيج ، والتدليل ، أو البكاء الدائم لما يصل إلى ثلاث ساعات في اليوم ، والتي قد تستمر لأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع الواحد او لمدة ثلاثة أسابيع ” . من المهم أن نتذكر أن ليس كل الأطفال الرضع يعانون من مغص نيق . معظم الأطفال الرضع يبكون عادة 2-3 ساعات في اليوم الواحد ، ولكن هذا عادة ما يظهر خلال فترة اول 24 ساعة .

ما هي أعراض وعلامات المغص عند الرضع؟
في معظم الأحيان تظهر الاعراض كالبكاء وغالبا يكون بعد الرضاعة . الصرخة تكون بصوت عال ومستمر ، مع نوبات تدوم حتى أربع ساعات . يتغير لون وجه الطفل في كثير من الأحيان إلى اللون الأحمر . وتنتفخ البطن في بعض الاحيان ، وبالتناوب بين الساقين استعرضوا ومددت على التوالي للخروج؛ القدمين وغالبا ما تكون باردة واليدين مضمومة . الحلقات ، في حين أنها يمكن أن تحدث في أي وقت من النهار أو الليل ، وتبدأ عادة في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء في وقت مبكر ، فقط عندما الوالدين أو مقدمي الرعاية هي الأكثر استنفدت . هناك بعض الأطفال الذين هم أكثر عرضة لمغص الرضع من غيرها . ويعتقد عموما أنه إذا كان أحد الوالدين أو كليهما مصاب بمغص ، طفلهما هو أكثر عرضة للخطر . يبدأ مغص الرضع عادة في حوالي 2-3 أسابيع من العمر ، وتصل إلى ذروتها في 2 أشهر ، ويبدأ لتهدأ قبل 3 أشهر ، وذهب بنسبة 3 ½ إلى 4 أشهر من العمر . ولكن الحقيقة لا تزال محبطة أنه على الرغم من واحد من كل أربعة أطفال لديه مغص ، وقد تم إجراء الكثير من البحوث حول هذا الموضوع ، وليس هناك أحد الأسباب المؤكدة من المغص . في بعض الدراسات ، ولم يعثر على أي سبب ملحوظ لهؤلاء الأطفال الذين عانوا من نوبات مصاب بمغص . هذا في الواقع هو محبط للغاية بالنسبة لمعظم الآباء والأمهات .
ومن المعروف بالتأكيد أن من بين جميع الأطفال مصاب بمغص ، وهناك العوامل التي قد تؤدي إلى تفاقم أعراض المغص:
1. فرط في محاولة للتخفيف من البكاء
2. تغذية بعض الأطعمة ، وبخاصة تلك ذات المحتوى العالي من السكر (على سبيل المثال ، عصير غير مخفف) ، قد تزيد من كمية من الغاز في الأمعاء ويؤدي الى تفاقم الوضع
3. وجود الغضب المفرط ، و القلق ، والخوف ، أو الإثارة في الأسرة
4. وهناك العديد من العوامل الأخرى غير معروفة حتى الآن

أسباب المغص
المغص ليس بسبب المرض
الأطفال يصابوا بالمغص يتمتعون بصحة جيدة . حتى بعد اختبارات مكثفة ، لم يتم العثور على أسباب طبية . نظرية واحدة هو أن الجهاز الهضمي المتخلفة مسؤولة . آخرون اللوم الغاز في البطن ، والحساسية الغذائية ، أو الضوضاء والانحرافات التدخل في النوم . من خلال النظر في مختلف العلاجات التي تم العثور عليها للمساعدة ، يمكننا تخمين انها مزيج من هذه العوامل . البحوث تشير أيضا إلى أن بعض البكاء هو مجرد مسألة مزاج أو نضوج الجهاز العصبي لبعض الأطفال فقط يبكون أكثر من غيرهم .


العوامل الأخرى التي يتم العثور عليها في بعض الحالات أن يكون لها تأثير على الأطفال ما يلي:
• ابتلاع الهواء عند التغذية ، خاصة إذا شرب من زجاجة في حين الاستلقاء
• حساسية من بروتينات حليب البقر أو تمريرها إلى الطفل من خلال حليب الثدي (عند شرب الأمهات منتجات حليب البقر ، والبروتينات من حليب البقر يمكن أن تفرز في حليب الثدي)
• والتعصب لبعض الأطعمة التي تؤكل من قبل الأم (وتمريرها إلى الطفل من خلال حليب الثدي)
• فرط من قبل الآباء والأمهات الذين يعتقدون أن الطفل يبكي بسبب الجوع ، بدلا من مجرد الحاجة إلى الرضاعة .

ما يمكن القيام به للمساعدة في علاج المغص عند الرضع

هذه مشكلة شائعة جدا (تصل إلى 25٪ من جميع الأطفال يعانون من المغص) . عليك بمناقشة أية مخاوف مع طبيب الطفل والتحدث مع الوالدين أو غيرهم من الأقارب الذين لديهم تجارب مماثلة . كما نضع في اعتبارنا أن المغص يحدث عادة في كثير من الاحيان ، لأسباب صحية ونشطة وقوية للأطفال في دور النمو بشكل جيد للغاية . كما يمكن يشير إلى سوء التغذية او الرضاعة الغير صحية فالأطفال الذين يعانون من المشاكل الكامنة والكبيرة من مغص البطن ، في حين أن الطفل يظهر عليه احيانا نوبات المغص التي تؤلمه .

وهنا بعض الاقتراحات:
1. التمسك بالجدول الزمني للتغذية العادي للطفل مع توقيت كمية الحليب التي يتم تناولها ، كما يتم قياسكمية الحليب في أوقية الطفل أو في غضون دقائق على الثدي في الرضاعة الطبيعية للطفل .
2. ينبغي على الأمهات المرضعات تجنب الكثير من منتجات الحليب والكافيين ، والبصل ، والملفوف ، والفاصوليا ، والقرنبيط ، وغيرها من الأطعمة التي تسبب الغازات . كما عليك التأكد من أن إذا كان الطفل يأخذ العصائر المخففة للغاية ، أو مجرد تقديم الماء العادي .
3. تجنب العصائر (الرضع الصغار لا ينبغي أن شرب عصائر في أي حال) .

تشير بعض البحوث إلى أن إجراء هذه التغييرات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في عدد من الحلقات ومدة الأعراض في بعض الرضع . ومن الجدير الحساب لمدة أسبوع لمعرفة ما إذا كانت الاقتراحات تساهم في المغص .
4. أخذ قسط من الراحة! عندما تحصل على القلق ، والخوف ، والتوتر ، وحاول أن يقوم شخص آخر بمراقبة الطفل ، وحتى لمدة ساعة ، والخروج من المنزل . في محاولة للحفاظ على موقف إيجابي .
5. محاولة المشي بالطفل في ناقلة على غرار الحقيبة التي تضغط على بطنه .
6. التفاف الطفل بإحكام في بطانية مريحة (“التقميط”) .
7. الأدوية ، مثل سيميثيكون والعلاجات المثلية الأخرى
8. كن حذرا مع العلاجات العشبية . على الرغم من أن هناك بعض الذين يوصي بالبابونج والشمر وغيرها من الاعشاب ، بينما هناك القليل من الأدلة على أن المغص يتم الشفاء مع هذه العلاجات .
9. في الآونة الأخيرة ، كانت هناك بعض النتائج المثيرة للاهتمام باستخدام بعض البروبيوتيك (المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا الحية أو الخمائر والتي تستخدم للمساعدة على الهضم) . فمن المهم مناقشة هذه الخيارات مع الرعاية الصحية المهنية قبل استخدامها .

ما يمكن القيام به الطبيب لمساعدة طفل مصاب بمغص
فمن المهم للغاية لاستشارة الطبيب الطفل في بداية جدا من أعراض مغص المشتبه به . بينما لا توجد اختبارات التي يمكن القيام بها حيث تأتي النتائج مرة أخرى “مغص” من المهم جدا لاستبعاد العديد من الأسباب الأخرى للبكاء أو صراخ المفاجئة في الأطفال حديثي الولادة . نتذكر أن الأسباب الأخرى أقل خطورة من البكاء وتشمل كل ما يسبب عدم الراحة . معرفة ما اذا كان الرضيع جائع ، الباردة جدا أو الحار جدا ، والإفراط في التعب أو يعانون من عدم تحمل الطعام (غازي ، البراز فضفاضة أكثر من اللازم) . وتشمل ظروف أكثر خطورة أخرى للنظر في انسداد الأمعاء أو انسداد ، والعدوى في البطن ، و الفتق ، وخدش من عين الطفل ، وعدوى الأذن ، و التهاب المثانة ، وغيرها . مرة واحدة وتعطى للطفل على شهادة صحية نظيفة ، وفهم ، الطبيب داعمة يستحق وزنه ذهبا! يجب أن الأعراض طفل مصاب بمغص في تغيير من أي وقت مضى فجأة ، والطبيب سوف تعيد تقييم الوضع والبحث عن المشاكل التي يمكن أن تنشأ علاقة لها بأي طفل . كما نوقش أعلاه ، فإن الطبيب قد يوصي الطب فقاعة المضادة للغاز أكثر من وصفة للطفل (على سبيل المثال ، Mylicon قطرات) أو حتى بروبيوتيك .الرضع تأخذ هذه الأدوية عن طريق الفم . وعندما يبدو أن هناك العديد من “علاجات” للمغص كما أن هناك الأجداد ، ندعو دائما الطبيب الطفل الأول . أخيرا ، تذكر أنه بعد ثلاثة أو أربعة أشهر ، حل المغص ، وهناك أية مشاكل على المدى الطويل يرتبط مع مغص .

دراسات وابحاث
وفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في المجلة طب الأطفال ، باستثناء الأطعمة المسببة للحساسية من النظام الغذائي للأمهات ،فإن الرضع الذين يرضعون من الثدي لأطفالهم يقلل من أعراض المغص خلال الأسابيع الستة الأولى من حياة الرضيع . في هذه الدراسة ، قام باحثون لمجموعة من النساء الذين كانوا حرصوا على الرضاعة الطبيعية لأطفالهم ، وتقسيمها لمجموعتين فرعية . وضعوا مجموعة فرعية واحدة من الأمهات على حمية ، التي استبعدت حليب البقر ، البيض ، الفول السوداني ، البندق ، والقمح ، وفول الصويا ، والأسماك من نظامهم الغذائي ، في حين أن المجموعة الفرعية الأخرى قامت الأمهات بتناولوا كل هذه الأطعمة . كان الأطفال في كل من هذه المجموعات الفرعية من قبل أمهاتهم ، ودرس لمدة سبعة أيام للرضاعة الطبيعية . بعد سبعة أيام ، اكتشف الباحثون أن شدة وتواتر البكاء في الأطفال الرضع من الأمهات في أول مجموعة فرعية [التي تجنب الحساسية إنتاج أغذية] كان حوالي 25 في المائة أقل بالمقارنة مع الأطفال في السيطرة على المجموعة . وقد يشير هذا إلى ضرورة خفض هذه الأطعمة للأمهات ، من أجل تجنب المغص عند أطفالهن .
في دراسة موازية ، تشمل الأطفال الذين كانت امهاتهم لم يكن لديهم حليب الثدي ، ولكن تم تغذية الحليب من الخارج ، وقد اكتشف الباحثون أيضا أنه يرتبط بين الأطفال الذين يرضعون مع مغص ، واستخدام المهدرج على نطاق واسع والكازين للاستعدادات القائمة على مصل اللبن هامة في تحسن أعراض المغص . حتى إذا كان الطفل اعتاد على الحليب الخارجي فهو عرضة للمغص .






مع السلامه



#2

افتراضي رد: اسباب المغص عند الاطفال

الف شكر ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : جويريه
#3

افتراضي رد: اسباب المغص عند الاطفال

مشكورة يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : ام الاء وبيان2
#4

افتراضي رد: اسباب المغص عند الاطفال

جميل


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
السعال عند الأطفال وكيفية التعامل معه ..؟؟ Đāłāł العناية بالطفل
حصريا علاج الانتفاخات عند الاطفال بالصور,مساج لعلاج طفلك من الغازات بالصور جنا حبيبة ماما العناية بالطفل
أسباب المغص عند الرضع و علاجه كاندي أم أنس العناية بالطفل
ضعف النظر عند الاطفال .... المشكلة وحلها مصريه اكيد العناية بالطفل
ارتفاع ضغط الشريان الرئوي عند الاطفال حديثي الولادة حياه الروح 5 العيادة الطبية


الساعة الآن 07:14 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل