أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كيفيّة تنظيم الطبّ المتمّم والبديل

كيفيّة تنظيم الطبّ المتمّم والبديل

تُنظّم ممارسة الطبّ التّقليديّ بقوانين خاصّةً تضمن أنّ الأطباء الممارسين مؤهّلون بشكلٍ جيّدٍ، وملتزمون بمعايير محدّدةٍ أو بقوانين المهنة.
يدعى هذا بالتنظيم المهني القانوني. يتم تنظيم الخبراء في نوعين من انواع العلاج المتمم والبديل – المعالجة العظمية والمعالجة اليدوية – بنفس الطريقة. لكن ليس هناك تنظيم مهني قانوني لاي من ممارسي انواع الطب المتمم والبديل الاخرى.
معظم ممارسي الطب المتمم والبديل غير خاضعين للتنظيم المهني القانوني. هذا يعني ان التاكد من كون طبيبك الممارس يملك مؤهلات كافية عائد اليك، وانه سيقدم العلاج بطريقة مقبولة لك.
يوجد جمعيات مهنية و/او سجلات تطوعية لكثير من انواع الطب المتمم والبديل، والتي يمكن للاطباء الممارسين الانضمام اليها ان رغبوا بذلك. عادة ما تطالب هذه الجمعيات والسجلات الممارسين بان يملكوا مؤهلات محددة، وان يتعهدوا بالالتزام بمعيار محدد للعمل. لكن في هذه الحالات، ليس هناك قانون ملزم بان ينضم الاطباء الممارسون الى جمعية او سجل قبل ان يبدؤوا بالعمل.
المزيد في قسم الطب البديل
تنظيم الطب المتمم والبديل

يتم تنظيم نوعين من الطب المتمم والبديل في الوقت الحالي بنفس طريقة تنظيم الطب التقليدي. هذان النوعان هما المعالجة العظمية والمعالجة اليدوية. يسمى هذا التنظيم بالتنظيم المهني القانوني.
يضمن هذا الضبط بان الممارسين المسجلين بالمعالجة العظمية والمعالجة اليدوية مؤهلون جيدا، وانهم يمارسون المهنة بطريقة امنة واخلاقية، ويتبعون المعايير والقوانين الموضوعة من قبل المشرعين المهنيين.
يمكن ان تساعد هذه الهيئات التشريعية بايجاد طبيب ممارس مسجل، لكنها لا تنصح بممارس مسجل محدد.
  • يجب على جميع اطباء المعالجة العظمية التسجيل لدى مجلس المعالجة العظمية العام. من المخالف للقانون ان تدعي انك طبيب معالجة عظمية، او ان تقدم خدمات كطبيب معالجة عظمية مسجل دون ان تكون مسجلا.




  • يجب على جميع المعالجين اليدويين التسجيل لدى الجهات المختصة بذلك. من المخالف للقانون ان تدعي انك معالج يدوي، او ان تقدم خدمات كمعالج يدوي مسجل دون ان تكون مسجلا.
وجدت التشريعات لحفظ سلامة المرضى: فهي لا تعني بذاتها ان هناك دليل علمي على فعالية العلاج. لمعرفة ما اذا كان العلاج فعالا، يجب البحث عن ادلة على فعالية ذلك العلاج بالذات.

الطب المتمم والبديل غير المنظم

في اغلب الدول ليس هناك تنظيم مهني قانوني لاي من ممارسي الانواع الاخرى للطب المتمم والبديل.
فمثلا، هذا يعني انه بامكان اي شخص في المملكة المتحدة ان يدعي وبشكل قانوني انه معالج تجانسي homeopath وان يمارس المعالجة المثلية (التجانسية) homeopathy على المرضى، حتى لو لم يتلق اي تدريب ولم يملك الخبرة. هؤلاء الممارسون غير ملزمين قانونيا باية معايير للممارسة. اذا كان لديك شكوى عن المعالجة التي تلقيتها من المعالج المثلي، فليس لديك حقوق قانونية خاصة باستثناء الحقوق المدنية والجنائية العادية.
ينطبق ذلك على كل انواع الطب المتمم والبديل الاخرى، باستثناء المعالجة العظمية والمعالجة اليدوية (انظر سابقا). هذا يعني ان بعض ممارسي هذه الانواع من العلاجات قد يملكون تدريبا رسميا وخبرة محدودة او معدومة.
اذا كنت ترغب بالعلاج بنوع من انواع الطب المتمم والبديل غير المنظمة، فمسؤولية ايجاد طبيب معالج يعمل بطريقة مقبولة لك تقع على عاتقك.
المنظمات التي تنظم عمل هؤلاء الاخصائيين لا تضبط ممارستهم للطب المتمم والبديل، لكنها قد تستقصي عن الشكاوى المتعلقة بالسلوك المهني لاعضائها المسجلين.
هناك جمعيات مهنية او سجلات تطوعية لكثير من انواع الطب المتمم والبديل، والتي يمكن للاطباء الممارسين الانضمام اليها.
يمكن للاطباء الممارسين عادة الانضمام الى هذه الجمعيات او السجلات فقط اذا امتلكوا مؤهلات محددة، وتعهدوا بان يلتزموا بمعايير محددة لممارسة المهنة. لكن على الرغم من ذلك ليس هناك الزام قانوني بالانضمام اليها، ويمكن للاطباء الممارسين تقديم خدماتهم دون ان يكونوا اعضاء في اي منظمة.
عند الرغبة باستخدام نوع من انواع الطب المتمم والبديل غير المنظمة بالتنظيم المهني القانوني، من الافضل اللجوء للهيئات المهنية او السجلات التطوعية، اذا وجدت، للمساعدة بايجاد طبيب ممارس.
ربما يجب ايضا التاكد من الترتيبات الموضوعة لتقديم شكوى على احد الاطباء الممارسين. على سبيل المثال، هل تقبل الجمعية او السجل الشكاوى، وما الاجراءات التي ستتخذها عند وجود شكوى عن المعالجة؟



إظهار التوقيع
توقيع : ЙǑŏƒ
#2

افتراضي رد: كيفيّة تنظيم الطبّ المتمّم والبديل

تسلمى ياقمر
#3

افتراضي رد: كيفيّة تنظيم الطبّ المتمّم والبديل

يسلموووو
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: كيفيّة تنظيم الطبّ المتمّم والبديل

رد: كيفيّة تنظيم الطبّ المتمّم والبديل

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف تنظمين بيتك ؟ . تعرفى على كيفية تنظيم البيت . هيا لنتعلم كيفية تنظيم البيت . منة الله احمد افكار وتجارب منزلية
تنظيم وقت الدراسة,طرق تنظيم وقت الدراسة,أهمية تنظيم الوقت جنا حبيبة ماما فتيات تحت العشرين
فوائد تنظيم الأسرة, لماذا يجب ننظم حركة الانجاب, عدة فوائد لتنظيم الاسرة جنا حبيبة ماما الثقافة والتوجيهات الزوجية
كيفيّة تنظيم الطبّ المتمّم والبديل ЙǑŏƒ الطب البديل
تنظيم وقت الطفل ، كيف نعلم الطفل تنظيم وقته ، نصائح لتربية الاطفال وغارت الحوراء العناية بالطفل


الساعة الآن 12:10 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل