أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي علاج الصلع عند الرجال: هل يوجد أمل؟

علاج الصلع عند الرجال: هل يوجد أمل؟

الصلع هي ظاهرة طبيعية، تبدأ عادة في تداخلات على جانبي الجبهة أو في قمة الرأس، وتستمر في الانتشار في جميع أنحاء فروة الرأس. هل يمكن علاج الصلع عند الرجال؟
لماذا يحدث الصلع؟





يحدث الصلع عند الرجال بسبب الحساسية لهرمون الذكورة ديهدرو - تيستوستيرون (DHT) في مناطق معينة في فروة الراس. هذا الهرمون يؤثر على بصيلات الشعر في مناطق حدوث الصلع، مما يجعل بصيلات الشعر رقيقة اكثر واكثر حتى تختفي تماما. البصيلات مازالت حية ولكنها ليست نشطة. لسنوات عديدة اعتقد ان الرجال يرثون من ابائهم صفة الصلع، ولكن من المعروف اليوم ان الامر ليس كذلك. على الرغم من ان الحساسية لهرمون DHT تنتقل بالوراثة من كلا الوالدين، لكنها تشمل عدة جينات، وليس جين واحد فقط. على اية حال، فان صيغة التوريث لا تزال مجهوله.
وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة Science Translational Meidicine علاقة بين مستويات عالية من بروتين بروستوجلندين D2 على جلد فروة الراس وبين احتمالات حدوث الصلع عند الرجال. هناك احتمال اكبر ان يكون الرجل اصلع، اذا كان مستوى البروتين عالي في فروة راسه. يعرف ان لهذا البروتين قدرة على منع نمو الشعر.
هناك اسباب اخرى غير وراثية التي يمكن ان تسبب تساقط الشعر، مثل فقر الدم بسبب نقص الحديد، نقص نشاط الغدة الدرقية، فطريات في فروة الراس، ادوية معينه وحالات الضغط النفسي.
كيف يمكن علاج الصلع عند الرجال؟

اذا كان السبب عكسي، فيمكن ايقاف هذه العملية: معالجة فقر الدم، الغدة الدرقية، الفطريات او معالجة حالات الضغط النفسي.
لكن اذا كان سبب الصلع هو وراثي او له صلة بهرمون الـ DHT، فهناك حاجة الى علاج خاص للصلع عند الرجال. هناك العديد من العلاجات لمنع الصلع، بما في ذلك الادوية المصممة لوقف او حتى لعكس عملية الصلع.
ادوية علاج الصلع عند الرجال :

• الادوية التي تشجع نمو الشعر عن طريق التاثير على البصيلات: مثل المينوكسيديل. تم تطوير المينوكسيديل في الاصل كدواء لخفض ضغط الدم وتشجيع نمو الشعر الذي هو احد اثاره الجانبية والمرغوب فيه جدا للاشخاص الذين يعانون مشاكل تساقط الشعر. هذا الدواء يوسع الاوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم الى فروة الراس، وبهذا يغذي بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر.
يمكن شراء هذا الدواء من دون وصفة طبية. افاد حوالي 60٪ من مستخدميه على نجاعته بشكل او باخر. من المهم ان نتذكر ان تاثيره يستمر طالما دهن المرهم، والا فان تاثيره يتراجع.
• الادوية التي تمنع انتاج هرمون DHT: مثل الفيناستريد (البروبيشيا - Propecia). الية عملها هي بمنع انتاج هرمون DHT في فروة الراس، من خلال منع نشاط انزيم 5 - الفا - ردوكتاز الذي ينتجه من التستوستيرون. هدف اخر لهذا الدواء بجرعات عالية هو تقليص حجم غدة البروستاتا لدى الرجال المصابين بتضخم الغدة الحميد.
اظهرت الدراسات ان البروبيشيا تعد وصفة لتساقط الشعر وتمنع استمراره، وتشجع نمو الشعر من جديد في مناطق الصلع لدى 80٪ من الذين استخدموها لمدة 3-6 اشهر. ايضا هنا، التوقف عن الاستخدام يؤدي الى عودة تساقط الشعر في غضون بضعة اشهر.
هذا الدواء يعطى بواسطة وصفة طبية فقط، وليس معد للاستخدام من قبل النساء والاطفال وممنوع استخدامه من قبل النساء الحوامل او في سن الانجاب. تم الاقرار بوجود اثار جانبية له مرتبطة بالاداء الجنسي، لكنها زالت مع مرور الوقت او التوقف عن استخدام هذا الدواء.
زراعة الشعر: في هذا العلاج يتم نقل شعر ذا ميزات قوية من المنطقة التي فوق العنق في الجزء الخلفي من فروة الراس الى مناطق الصلع التي يراد ملئها. يتم تنفيذ هذه العملية تحت التخدير الموضعي. في الاشهر الاولى بعد عملية الزرع، يحدث هناك تساقط للشعر الذي تم زرعه، ولكن جذوره تبقى مكانها. بعد ثلاثة اشهر من الزرع، يبدا الشعر بالنمو في مكانه الجديد.
علاج الصلع عند الرجال بمشط الليزر: هناك اجهزة تستخدم شعاع ليزر بمستوى منخفض. الية عمل هذه الطريقة تعتمد على زيادة تدفق الدم في فروة الراس، مما يوفر تغذية افضل لبصيلات الشعر وازالة فعالة للـ DHT من منطقة البصيلات الحساسة. ليس هناك معلومات كافية حتى الان تدعم فعالية هذا العلاج.
لا تضمن العلاجات المقترحه، النجاح 100٪. اذا كنتم مع ذلك ترغبون في وقف تساقط الشعر، فيفضل استشارة طبيب الامراض الجلدية ليختار لكم افضل علاج للصلع عند الرجال.



إظهار التوقيع
توقيع : ЙǑŏƒ
#2

افتراضي رد: علاج الصلع عند الرجال: هل يوجد أمل؟

شكرا
#3

افتراضي رد: علاج الصلع عند الرجال: هل يوجد أمل؟

نورتي
إظهار التوقيع
توقيع : ЙǑŏƒ
#4

افتراضي رد: علاج الصلع عند الرجال: هل يوجد أمل؟

تسلمى يا قلبى

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: علاج الصلع عند الرجال: هل يوجد أمل؟

نورتي
إظهار التوقيع
توقيع : ЙǑŏƒ
#6

افتراضي رد: علاج الصلع عند الرجال: هل يوجد أمل؟

تسلم ياقمر
شكرا لك

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#7

افتراضي رد: علاج الصلع عند الرجال: هل يوجد أمل؟

نوُرتيِ
إظهار التوقيع
توقيع : ЙǑŏƒ
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أفضل شي عند البنات... افضل شي عند الشباب مونه الامورة فتيات تحت العشرين
افضل علاج للتبول الليلي عند الاطفال , حقائق حول التبول اثناء التوم العدولة هدير العناية بالطفل
ملف شامل لتنظيف كل حاجة في المطبخ أو غير المطبخ نصائح روووعة شوفووووها ام البنوتات افكار وتجارب منزلية
الاساليب الشائعة في علاج الصلع عند الرجال ! 2024 ЙǑŏƒ العناية بالشعر
لمن يهمه الامرقائمه بالاطعمه التى تزيدمن خصوبة الرجال (ملف كامل ) ام نيرة الثقافة والتوجيهات الزوجية


الساعة الآن 11:33 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل