أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=268295
1267 5
#1

مميز القراءة ....... نعمة

القراءة هي الوسيلة الأساسية لتثقيف المرء وتوعيته بما يدور، وهي تنقل الفرد من مستنقع الجهل والظلام إلى النور والعلم ومن ثم الوصول به إلى درجات النضج الفكري والعقلي وتكوين شخصيته بأبعادها المختلفة مما ينتج عنه حكمة في التعامل مع المواقف والمسؤوليات، كما إن صفات وخصائص الالتزام والوعي والاتزان هي صفات القارئ الجيد الذي تتنوع قراءاته.ومما يحبب القراءة إلى القلوب ما أثبتته بعض الدراسات العلمية الحديثة عن دور القراءة في تنشيط الذاكرة وجلب المعرفة الكمية والكيفية وفتح أبواب التفكير والتأمل للعقل البشري للاستفادة من التجارب وخبرات الآخرين .

كما أن للقراءة أهمية على المستوى الفردي والمجتمعي حيث تستخدم كوسيلة علاج فعال تحت إشراف الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي حيث يطلق عليها العلاج بالقراءة أو الببيليوثيرابياولذلك تعتبر القراءة من أهم المعايير التي تقاس بها المجتمعات تقدما أو تخلفا،فالمجتمع القارئ هو المجتمع المتقدم الذي ينتج الثقافة والمعرفة،ويطورها بما يخدم تقدمه وتقدم الإنسانية جمعاء،انه المجتمع الذي ينتج الكتاب ويستهلكه قراءة ودرساكما انها تروض الفكر على سلامة الفهم والمراجعة والتمحيص ، وتنمي القدرة على النقد وإصدار الحكم .

كما يمكننا اضافة مجموعة من الفوائد تتمثل في 1. تطوير القدرات اللفظية : إن قراءة المزيد من الكتب ، وخاصة القصص الروائية ، والروايات ، والتي تضم كثير من الكلمات ، والتراكيبات اللغوية تعمل على زيادة المحصلة اللفظية للقراءة ، مما تمنحه القدرة على التعبير بأساليب كثيرة ، ويصبح ذو خلفية لغوية غنية .
2. التأثير الايجابي على شخصية القارئ : أثبتت دراسة اجريت على عدد من هواة القراءة ، ولوحظ أن المتعة التي يحصولن عليها عند قراءةالكتب تخلق منهم أشخاصا أكثر عطاء ، وايجابية عن غيرهم ممن لايقرأون ، إذ يقبلون على التطوع والعمل الخيري بشكل كبير .




3. الخيال الواسع : تعمل القراءة على تنمية العقل ، وابتكار أفكار جديدة من نوعها ، إذ تثير الثقافات المختلفة ، ووجهات النظر التي يطلع عليها القارئ على اكتسابه خيالا واسعا .
4. تنمية القدرات الشخصية : نتيجة لقراءة أنماط وأنواع مختلفة من الكتب ، وكلا منها يحمل هوية صاحبه ، يعمل ذلك على تكوين شخصية جديدة للقارئ ، مع اكتساب كثير من الخبرات من تجارب وخبرات الآخرين في مجالات متنوعة في الحياة والعلوم .
5. تنمية قدرات التحدث والنقاش : حيث أن القراءة تكسب الشخص مزيد من المعلومات المختلفة ، وتنمي قدراته العقلية ، وتعطيه الفرصة على الاطلاع على أفكار الآخرين من المثقفين وذوي الخبرة ، هذا يجعله شخصا أكثر قدرة على النقاش والاقناع ، ويعمل على تحسين مهارات التحدث .
6. الحد من التوتر : أثبتت نتيجة أبحاث جامعة بريطانية نشرت في صحيفة التيليجراف ، أن للقراءة أثر واضح ومباشر على التخلص من الاجهاد ، والتوتر ، وقد لوحظ تأثير القراءة لست دقائق على تهدئة معدل ضربات القلب .
7. تقوية الذاكرة : ذكرت صحيفة يو إس توداي الأمريكية أن هواة القراءة يتميزون بالقجرة على حل الألغاز ، والألعاب الذهنية مثل الشطرنج ، نتيجة لتأثير القراءة على تنشيط الدماغ والذاكرة ، مما يجعلهم أقل عرضة للاصابة بمرض الزاهايمر ، وضعف الذاكرة .
8. المساعدة على النوم الهادئ : طريقة فعالة مجربة للتخلص من الأرق ، والرغبة في النوم ، وضع كتاب بجانب السرير وقراءة بضع صفحاته منه قبل الخلود في النوم ، احساس ممتع يمنح الجسم والعقل هدوءا وصفاء ذهنيا يساعد النوم الهادئ العميق .



إظهار التوقيع
توقيع : مسلمة محجبة
#2

افتراضي رد: القراءة ....... نعمة

يعطيك الصحة

إظهار التوقيع
توقيع : طُمُوحي الجنّة
#3

افتراضي رد: القراءة ....... نعمة

شكرااااا ياقمر على هاي المعلومات القيمة
إظهار التوقيع
توقيع : nour el houda 26
#4

افتراضي رد: القراءة ....... نعمة

جزاكِ الله خيراً

إظهار التوقيع
توقيع : أنٌثًى ٱسًتُثًنٌٱئيّة
#5

افتراضي رد: القراءة ....... نعمة

شكرا لمروركن الطيب
إظهار التوقيع
توقيع : مسلمة محجبة
#6

افتراضي رد: القراءة ....... نعمة

موضوع قيم مشكورييين
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اساليب عملية تجعل الصغار يحبون القراءة اماني 2011 العناية بالطفل
كيف اعلم ابني / ابنتي / طفلي القراءة و الكتابة ؟؟؟ نَقاء الرُّوح العناية بالطفل
تعليم الطفل القراءة ام عمر ومازن العناية بالطفل
كيف تعود نفسك على القراءة.....؟ ام نونا عالم المعرفة
كيفية تحبيب الطفل فى القراءة أميرة القصر المرحلة الابتدائية


الساعة الآن 07:43 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل