أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

14 أكراد تركيا , تعداد اكراد تركيا , كردستان تركيا , معلومات عن الأكراد في تركيا

أكراد تركيا , تعداد اكراد تركيا , كردستان تركيا , معلومات عن الأكراد في تركيا




يشكل كرد تركيا 56% من مجموع الكرد في العالم. عددهم 15,016,000 نسمة (20% من مجموع سكان تركيا).[٤] يعيش معظمهم في الجنوب الشرقي لتركيا.

بعد سقوط الخلافة العثمانية وإقامة الجمهورية التركية الحديثة تبنى مصطفى كمال أتاتورك نهجا سياسيا يتمحور حول إلزام انتماء الأقليات العرقية المختلفة في تركيا باللغة والثقافة التركية وكانت من نتائج هذه السياسة منع الأقليات العرقية في تركيا ومنهم الأكراد من ممارسة لغاتهم في النواحي الأدبية والتعليمية والثقافية ومنع الأكراد من تشكيل أحزاب سياسية وكان مجرد التحدث باللغة الكردية عملا جنائيا حتى عام 1991. قوبلت محاولات مصطفى كمال أتاتورك بمسح الانتماء القومي للأكراد بمواجهة عنيفة من قبل أكراد تركيا وقرر الأكراد والأقليات الأخرى بقيادة الزعيم الكردي سعيد بيران (1865 -1925) القيام بانتفاضة شاملة لنزع الحقوق القومية للأكراد والأقليات الأخرى، على أن تبدأ الانتفاضة في يوم العيد القومي الكردي عيد نوروز 21 مارس 1925. انتشرت الانتفاضة بسرعة كبيرة وبلغ عدد الأكراد المنتفضين حوالي 600،000 إلى جانب حوالي 100،000 من الشركس والعرب والأرمن والاثوريين وفرضوا حصارا على مدينة ديار بكر ولكنهم لم يتمكنوا من السيطرة على المدينة وفي منتصف أبريل 1925 تم اعتقال سعيد بيران مع عدد من قادة الانتفاضة ونفذ حكم الإعدام فيه في 30 مايو 1925 [٥].

بعد انتكاسة ثورة سعيد بيران شنت الحكومة التركية حملة اعتقالات وتصفيات واسعة في المناطق الكردية في تركيا وحسب مذكرات جواهر لال نهرو عن اعترافات حكومة أنقرة، فقد بلغ عدد القتلى الأكراد في تلك الأحداث مليوناً ونصف مليون.خطأ في التعبير: عامل < غير متوقع استمرت الحكومات التركية المتعاقبة على نفس النهج وكان مجرد تلفظ كلمة أكراد يعتبر عملا جنائيا إذ كان يطلق على الأكراد مصطلح "شعب شرق الأناضول" ولكن الاهتمام العالمي بأكراد تركيا ازداد بعد العمليات المسلحة التي شنها حزب العمال الكردستاني في الثمانينيات مما حدى برئيس الوزراء التركي آنذاك توركت أوزال (1927 - 1993) ولأول مرة أن يستعمل رسميا كلمة الأكراد لوصف الشعب الكردي في تركيا وفي عام 1991 رفع أوزال الحظر الكلي باستعمال اللغة الكردية واستبدله بحظر جزئي.[٦]


أثناء صراع الحكومة التركية مع حزب العمال الكردستاني تم تدمير 3000 قرية كردية في تركيا وتسبب في تشريد ما يقارب 378،335 كردي من ديارهم [٧]. في عام 1991 تم انتخاب ليلى زانا في البرلمان التركي وكانت أولى سيدة كردية في كردستان تصل إلى هذا المنصب ولكنه وبعد 3 سنوات أي في عام 1994 حكمت عليها بالسجن لمدة 15 عاما بتهمة "إلقاء خطابات انفصالية" [٨].

أكراد تركيا , تعداد اكراد تركيا , كردستان تركيا , معلومات عن الأكراد في تركيا







إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#2

افتراضي رد: أكراد تركيا , تعداد اكراد تركيا , كردستان تركيا , معلومات عن الأكراد في تركيا

يعطيكي العافيه
إظهار التوقيع
توقيع : ЙǑŏƒ
#3

افتراضي رد: أكراد تركيا , تعداد اكراد تركيا , كردستان تركيا , معلومات عن الأكراد في تركيا

تسلم ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#4

افتراضي رد: أكراد تركيا , تعداد اكراد تركيا , كردستان تركيا , معلومات عن الأكراد في تركيا

رد: أكراد تركيا , تعداد اكراد تركيا , كردستان تركيا , معلومات عن الأكراد في تركيا

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تأجير سيارات بسائق عربي في اسطنبول ، تركيا, سيارة, سائق, اسطنبول, تركيا, تأجير سيارات توليب سياحة عروض السياحه والسفر
السياحة فى تركيا منة الله احمد عدلات للسياحة والسفر والرحلات
بغداد تهدد بمقاضاة تركيا على خلفية تصدير نفط كردستان سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 08:26 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل