أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تاريخ مكــــة المكــــــرمة

مصدر اسم مكة المكرمة :
مكة المكرمة مدينة قديمة ولها جذور عميقة في التاريخ ولقد تعدد اسمها حسب الفترات الزمنية, ولعل اسمها مشتق من كلمة ( بك ) السامية التي تعني الوادي (فروغ:109) فقد ورد اسم مكة بلفظ بكة في قوله تعالي في سورة آل عمران ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين) ". ولعل أول إشارة وردت في الكتابات القديمة عن مكة المكرمة ما ذكره بطليموس الذي عاش في القرن الثاني الميلادي فقد ذكر اسم مدينة (مكربة) وقد ذهب الباحثون أن هذه المدينة ما هي إلا مكة المكرمة (عوض الله ،1398:35). وقد أورد ياقوت الحموي في معجمه روايات عديدة عن (الحموي، دت:182) تسمية مكة المكرمة منها أنها سميت مكة من :
· مك القدي أي مصه لقلة مائها.
· إنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضريع أمه فلا يبقي شيئا.
· لأنها تمك من ظلم أي تقصمه وينشد قول بعضهم:
يا مكة الفجر مكي مكا ولا تمكي مدجحا وعكا.





*تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام:
· عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام:
من المرجح أن بدء السكنى بمكة المكرمة يرجع إلى أيام سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام وهذا يعني القرن التاسع عشر قبل الميلاد. قال تعالي (في سورة إبراهيم، آية 37)"ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) و قد استجاب الله عز وجل دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام، فعندما نفد ما كان لدي إسماعيل عليه السلام و والدته هاجر من زاد وماء تفجر ماء زمزم من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام و وفدت القبائل إلى مكان الماء.
· مكة في عهد خزاعة:
في أواخر القرن الثالث الميلادي تقريباً استطاعت خزاعة بزعامة ربيعة بن الحارث أن تتولى أمر مكة المكرمة ، وخلفه عمرو بن لحي الخزاعي و الذي يعتبر من أوائل من بدل دين إبراهيم عليه السلام بالوثنية.
· مكة المكرمة في عهد قريش:
انتقل أمر مكة المكرمة من يد خزاعة إلى قريش بعد تحكيم يعمر بن عوف بن كعب ابن الليث وذلك بسبب كثرة الصراع الذي حدث بين خزاعة، حيث حكم يعمر بن عوف بحجابة البيت وأمر مكة المكرمة لقصى دون خزاعة و أن لا تخرج خزاعة من مسكنها من مكة المكرمة (الفاسي،،دت:143). و لعل من أهم الأحداث التي حدث في هذا العصر هو قدوم أبرهة الأشرم لهدم البيت الحرام سنة 571م و الذي سمي بعام الفيل و هي السنة التي ولد فيها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .
· مكة المكرمة في عهد النبوة:
لاشك أن ظهور الرسول صلى الله عليه وسلم كان أكبر الأثر في تغير الحياة في مكة المكرمة وفي العالم حيث أمر بطلب العلم وحث عليه ويكفي أن أول آية نزلت في القران تحث عل العلم و هي سورة إقراء، كما غير الرسول صلى الله عليه وسلم كثير من الأمور الاجتماعية فمثلاً ألغي وأد البنات وحدد تعدد الزوجات ونظم شئون الزواج والطلاق وقضى على القبلية (السباعي،دت:62). و قد أصبحت مكة المكرمة مهد العلم حيث كان بعض أصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم كإبن مسعود ، وابن عباس، و أبي ذر الغفاري ، وابن عمر وأبي الدرداء رضي الله عنهم أجمعين يترددون إليها بعد الفتح و كانت مكة المكرمة تستفيد من علومهم .
· مكة المكرمة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:
أصبح المسجد الحرام مزدحما بحلقات رجال الحديث والقراء وأصحاب الفتوى، وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أول توسعة للمسجد الحرام حيث شملت إضافة أسوار وأبواب للحرم و كان ذلك عام17 هـ ، ثم قام الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه بتجديد المسجد الحرام و توسعته وأحدث فيها رواقا مسقفا و كسا الكعبة بالقباطي.
· مكة المكرمة في العهد الأموي:
بدأت الخلافة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان الذي تولي الحكم سنة 41هـ، وقام الأمويون بإصلاحات منها شق الطرق الاهتمام بالأمور الدينية والعلمية ، وفي سنة 91هـ قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بتجديد المسجد الحرام وتوسعته وتسقيف أروقته بالصاج المزخرف وجعل الأعمدة من الرخام.
مكة المكرمة في العصر العباسي:
أهتم العباسيين بعمارة المسجد الحرام حيث أمر أبو جعفر المنصوري بشراء الدور الواقعة شمال المسجد الحرام فزاد مساحة المسجد الحرام وأهتم بجمال المسجد حيث زين أسقف الرواق بأنواع من النقوش كما فرش الأرضية بالرخام ، وفي سنة160هـ أشتري زاد المهدي في مساحة الحرم و جعل دار القواير (و هي دار بنيت بالزجاج في باطنها و الفسيفساء في خارجها لنزل الرشيد بين الصفاء والمروة) ومن أبرز الإصلاحات في العهد العباسي توسعة المسجد الحرام وتشجيع حلقات الدرس والعلم والعلماء. وقد حدث عدة ثورات من العلويين انتهت بالفشل.
منقول



#2

افتراضي رد: تاريخ مكــــة المكــــــرمة

يسلمووووووو
إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#3

افتراضي رد: تاريخ مكــــة المكــــــرمة

بارك الله فيك
قربك الله إليه قرب المحبوبين
وثبتك بعين اليقين

اللهم آمين

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
موسوعة معارك اسلامية(3) ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية
المؤرخ السوداني محمد إبراهيم أبو سليم تاريخ الوثائق في السودان حياه الروح 5 شخصيات وأحداث تاريخية
تاريخ مصر الخرافي اماني 2011 شخصيات وأحداث تاريخية
تاريخ الإسلام في القوقاز ريموووو شخصيات وأحداث تاريخية
شهداء البحرين بحرينية وبس اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 12:32 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل