أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=239198
1929 6
#1

129127 مشكلة العض عند الأطفال

[IMG]https://***- /bas/0044.gif[/IMG]



يا الله..مشكلة العض عند الأطفال طفلي يعض !!ما الحل؟؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

[IMG]https://***- /fa/0181.gif[/IMG]

أخواتى إن من واجبات الوالدين في تربية الأولاد .. حسن رعايتهم ، مراقبتهم ومتابعة نشاطاتهم، وسلوكياتهم واختيار الرفيق الصالح والكتاب النافع لهم,وحل مشكلاتهم .

وهذا يستلزم للآباء إعدادا مستمرا، وأن يكون لهما اطِّلاعٌ واسعٌ على أساليب التربية الصحيحة . واليوم نتكلم عن مشكلة تُصيب الأطفال ..نتكلم عن اسبابها وعلاجها فنقول وبالله التوفيق



[IMG]https://***- /fa/0181.gif[/IMG]
ظاهرة العض عند الأطفال..

إنَّ لجوء طفلك إلى العض بصورة دائمة يسبب لك الإحراج، ويجعلك في حيرة من أمرك. فأنتي تجهلين خلفيات هذا التصرف! ولمعرفة الأسباب التي تدفع طفلك إلى انتهاج هذا السلوك العدائي المكتسب. ولكي تتمكني من معالجة هذا الأمر بشكل سليم، تابعي هذا الموضوع


♥العض» ظاهرة شائعة جداً بين الأطفال في عمر العام والنصف إلى ثلاثة أعوام. ويعكس أغلب هذا العض مشاعر الطفل الصغير، نتيجة قصور قدراته اللغوية عن التعبير، حيث يستطيع الطفل في عمر الخمس سنوات أن يعبر عن حاجاته ورغباته، ولكن الطفل الأصغر عمراً قد يستخدم أسنانه كوسيلة للتعبير.


♥تعتبر «ظاهرة العض» لدى الأطفال موضوعاً بالغ الحساسية بالنسبة للوالدين، فهو يبدو سلوكاً همجياً وغير مهذب، ويعتقد العديد من الآباء أنه ينم عن اضطراب في شخصية الطفل.

[IMG]https://***- /fa/0073.gif[/IMG]
♥فلا شيء يجعل الطفل مرفوضاً من دار الحضانة ومنبوذاً من قائمة المدعوين للحفلات والمناسبات السعيدة أسرع من أن يُعرف بأنه «عضاض».

[IMG]https://***- /fa/0073.gif[/IMG]

ولكن المطمئن في الأمر أن العض وحده ليس مؤشراً ينبئ بمشاكل نفسية أو اجتماعية في المستقبل، كما أن أخطاره الجسمانية لا تذكر.

♥وغالبا ما يعض الطفل للحصول على مراده أو التعبير عن مشاعره المختلفة، ورغم أن العض يبقى تصرفا غير مقبولا حتى من الطفل رغم توفر سلامه النية، لكن لا داعي للقلق لأن هذه الحالة ليست فريدة بل نصادفها لدى معظم الصغار، إلا أن هذا لا يعني أن نغض الطرف عن هذه العادة ونمنح الحرية الكاملة للولد، بل لابد من مساعدة الطفل ووالديه للتغلب على هذه المشكلة.


مشكلة العض عند الأطفاللماذا يحب الطفل العض أحياناً ؟
[IMG]https://***- /fa/0184.gif[/IMG]

_مسألة العض تختلف من طفل إلى آخر، فمنهم من يتخذها وسيلة للفت الانتباه، أو تعبيرا عن الانزعاج أو الغضب، أي للتفريغ عن مشاعر داخلية، ومنهم من يتخذها وسيلة لطلب شيء يريده، وقد تكون أحيانا وسيلة للتعبير عن الحب، وذلك بتقليد شخص قام بعضه وهو يلاعبه، أو للتعبير عن الشعور بالغيرة، أو للدفاع عما يملكه الطفل خصوصا إذا قام أحد أترابه بمحاولة انتزاع غرض ما منه.

[IMG]https://***- /fa/0181.gif[/IMG]

ويمكن اختصار أهم أسباب العض عند الطفل في أربعة فئات





[IMG]https://***- /fa/0184.gif[/IMG]

العض الاستكشافي:


أي أن الطفل يستخدم العض كوسيلة من وسائل استكشاف ما حوله وكل ما قد يصل فمه, وهذا يلاحظ عند الأطفال في بدء المشي, فيميل لعض كل ما يصل إلى يديه .. فالطفل في هذه الفترة لا يزال في المرحلة الفمية (مرحلة التحسس عبر الفم)

♣ ففي فم الطفل أعصاب أكثر من أي مكان آخر في جسمه، لهذا يضع دائما كل ما يلتقطه في فمه
وحيث يسمح له الفم بتحقيق رغباته خصوصا تلك التي تتعلق بسد جوعه والإحساس بالراحة والطمأنينة التي تؤمنها له الرضاعة .. من هناك كان طبيعيا أن تكون ردة فعله الأولى اكتشاف كل ما يحيط به بواسطة هذا الجزء من جسمه «الفم».


مشكلة العض عند الأطفال

• العض الانفعالي:

فالطفل قد يلجأ للعض أو الضرب لمن حوله عندما يجد نفسه في ورطة، وغير قادر على حل المشكلة التي هو فيها! وتكون هذه الظاهرة عندما يتعلم الطفل كيف يلعب مع الآخرين ممن حوله
♥ويمكن التخفيف من ظاهرة العض الانفعالي كما يلي: اجعل وقت اللعب قصيراً, وضمن مجموعات قليلة العدد, وراقب الطفل عن قرب عندما يلعب, وعندما يقوم الطفل بالعض خلال اللعب, قل له: (لا! لا تعض, فالعض يؤلم), وقم بسحب الطفل من الحالة والوضع الذي هو فيه, وابق معه حتى يهدأ، واشرح له كيفية حل الورطة التي كان فيها بطرق هادئة وسلمية.

• العض بسبب حاجة الطفل للشعور بالقوة:

وهذا يحدث في الحالات التي يجد فيها الطفل نفسه بحاجة للشعور بأنه قوي، وهذه الظاهرة تشاهد عند الأطفال الأصغر سناً من بين الأخوة .
♥ويمكن التخفيف من هذا النوع من العض بتعزيز شعور الطفل بأنه محمي وليس في خطر، وأنه لا يمكن لأحد أن يأخذه بعيداً أو يعتدي عليه، وأشرح سبب العض لمن هو أكبر من الطفل وكيف يلعب بهدوء مع الصغير، وعند تكرر الحالة أخبر الطفل بألا يعض، وأبعده عن الموقف الحاصل، وأبق معه حتى يهدأ، واشرح له أن هناك طرق أخرى لحل هذه المواقف غير العض.


• عض الطفل بسبب التوتر:

- الشعور بالألم: يعد التسنين أحد أسباب العض عند الأطفال فيلجأون إلى ذلك بهدف التخفيف من ألم تورم اللثة. وهنا يفضل وجود لعبة نظيفة مخصصة للعض ليعضها.
أو عندما يكون الطفل تحت ضغوط عاطفية كثيرة، كالفرح الزائد أو الانفعال الزائد أو الغضب أو بسبب شعوره بالألم خصوصاً ‘ كان هناك مولود جديد ,

_وهنا لابد من معرفة السبب ومراقبة الحالات التي يعض فيها، وما هي محرضات العض عنده لتجنبها مستقبلاً.


[IMG]https://***- /fa/0181.gif[/IMG]

ما هي الوسائل الواجب اتباعها من قبل الوالدين لمساعدة طفلهما في التخلص من هذه العادة السيئة؟
[IMG]https://***- /fa/0184.gif[/IMG]

♠على الأرجح يندهش الطفل ويفاجأ عندما تقابل أحاسيسه المبالغة التي يعبر عنها بالعض - تقابل ببكاء رفيقه أو التوبيخات المختلفة التي يوجهها له الكبار.. لكن الأهم هو ألا نعاقبه أو نوبخه بقسوة أو حتى نعضه.

♠- على الوالدين تشجيع طفلهما الذي يعض على النطق، واستخدام الكلمات للتعبير عن مشاعره.
يقول لك "أنا زعلان ياأمى".

♠- لا تنتظر ولو لبضعة دقائق بعد أن يعض طفلك آخر حتى تتكلم معه، فقدرة الصغار على التركيز ضعيفة، ولذا يحتاجون إلى رد فعل واضح وفوري ..

♠كن هادئاً وحازماً في تعاملك مع الطفل، اركع بجانبه كي تصبح على مستواه وتستحوذ على انتباهه، ثم تكلم إليه ببطء وبطريقة جازمة وأعلمه أنك غير موافق على تصرفه هذا، وبأن العض يؤذي الآخرين، وأظهر له الآثار التي خلفتها أسنانه الصغيرة على بشرة غيره.

♠- تجنب العبارات المبهمة مثل: «الآن يجب أن تكون لطيفا مع أخيك»، وذلك لأن الطفل الصغير لا يرى الصلة بين ذلك والعض..

♠جرب أن تقول: «لا! يمكننا أن نعض التفاح أو الساندويتشات، لكننا أبداً لا نعضّ الناس!».
♠- يجب أن يعي تماما أنه لا يجوز أن يعض مجددا.

♠ولكي يقتنع بوجه نظرك قدم له تصرفا بديلا يمكنه اللجوء إليه عوضا عن العض، فإن شعر بالغضب – مثلاً- لأن صديقه أخذ منه لعبته، فبإمكانه أن يأتي ويخبرك بغضبه، ويطلب منك المساعدة في استعادة أغراضه بدلاً من أن يعض من حوله. وانت بدورك حقق له طلبه مادام مُحقاً.

♠احاطة الطفل بالحب والحنان فإمنحي طفلك جزءا من اهتمامك طوال النهار حتى لا يلجأ إلى سلوك العض لجذب الاهتمام إليه وخصوصا في حال كان من النوع الذي يشعر بالغيرة في وجود الأطفال الآخرين

♠اشباع رغباته ضمن حدود معينة ومعقولة.
♠رواية قصة قصيرة عن الأولاد المتسامحين اللطفاء.
♠تزويده بلعب تساعده في التعبير عما يعاني منه.
♠تزويده بمواد الرسم، فهي ستساعده في التعبير عن نفسه، حتى لو كان صغيرا، فما نطلق عليه "الشخبطة" يعني له الكثير.
♠قبليه بحنان كلما ترك العض .
♠عدم السماح له بمشاهدة الأفلام التي تتضمن العنف


[IMG]https://***- /fa/0181.gif[/IMG]

☻اعلم ان عدم تخلي الطفل عن اسلوب العض بعد بلوغه السنتين يدل على رفضه تخطي المرحلة الفموية حيث يعبر عن نفسه بواسطة فمه، وهذا يعني أنه ليس مهيأ بعد للانخراط في المجتمع .


☻- إذا كان عمر الطفل أقل من سنة ونصف، فيفضل وجود لعبة نظيفة مخصصة للعض ليعضها. ومن المهم أيضا تزويده بلعب تساعده في التعبير عما يعاني منه.

☻- إذا أصر الطفل على عض من حوله رغم ما سبق، ألزمه بالبقاء وحيداً في الغرفة(المفتوحة) لخمس دقائق في كل مرة يعض فيها، أو اسحب منه لعبته المفضلة لدقائق.

☻- لا تقم بعض طفلك إذا قام بعضك، فالمرء من فرط غيظه يميل لمقابلة العض بالعض! وهذا خطأ فاحش، فقد يجد في ذلك تبريرا لتصرفه العدائي فلا يتخلى عنه ، و قد يجعله يظن أن العض سلوك مقبول مما يدفعه لمعاودته مرة أخرى فالأطفال يميلون إلى تقليد من هم أكبر منهم والأمهات والآباء خصوصًا.

☻- لا تعض –أيضا- طفلك على سبيل المزاح، فهذا يجعله يعتقد أن العض يمكن أن يكون جزءاً من اللعب والدعابة.

☻- في حال قام الطفل بعض طفل آخر فلا تركز على طفلك، ولكن ركز على مدى الأذى الذي لحق بالطفل الآخر وحاجته للعلاج، وتجاهل من قام بالعض لفترة من الوقت.

☻- يمكنك أيضا أن تعتذر من أهل صديقه الذي عضه في وجوده، فهذا من شأنه أن يجعله يتخلى سريعا عن هذه العادة، وتصبح تصرفاته مع الآخرين أكثر سلمية.

[IMG]https://***- /fa/0264.gif[/IMG]

وبعد فإني أُبشر المربي الصالح أن له أجرا كبيراً فى تربية الأبناء والصبر عليهم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(أربعةٌ تجري عليهم أجورُهم بعد الموتِ : من ماتَ مرابطًا في سبيلِ اللهِ ، و من علَّم علمًا أُجريَ له عملُه ماعُمِلَ به ، و من تصدَّق بصدقةٍ فأجرها يجري له ما وجدتْ ، و رجلٌ ترك ولدًا صالحًا فهو يدعو له)
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني حسن


[IMG]https://***- /fa/0272.gif[/IMG]
اللهم إنك وهبت لنا اولاداً من غير حول منَّاولا قوة
اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر
اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض
ربي أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان ، وبلغنا فيهم غاية أملنا بحولك وقوتك ياكريم يا منان
ربنا متعنا ببرهم في حياتنا وأسعدنا بدعائهم بعد مماتنا...اللهم آمين
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

[IMG]https://***- /fa/0201.gif[/IMG]
المعلومات التربوية والصحية
لاخصائين بتصرف منى.




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مشكلة العض عند الأطفال

بارك الله فيك
تشكرين ياقمرة

إظهار التوقيع
توقيع : طُمُوحي الجنّة
#3

افتراضي رد: مشكلة العض عند الأطفال

يسلموااااااااااااااا

إظهار التوقيع
توقيع : zozoweza
#4

افتراضي رد: مشكلة العض عند الأطفال


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طُمُوحي الجنّة
بارك الله فيك
تشكرين ياقمرة
الشكر لله بارك الله فيكِ واحسن اليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: مشكلة العض عند الأطفال


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zozoweza
يسلموااااااااااااااا
بارك الله فيكِ ووفقنا وايَّاكِ لما يُحب ويرضى

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#6

افتراضي رد: مشكلة العض عند الأطفال

بارك الله فيكِم
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#7

افتراضي رد: مشكلة العض عند الأطفال

جميل جدا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
السعال عند الأطفال وكيفية التعامل معه ..؟؟ Đāłāł العناية بالطفل
حلول لمشاكل الكمبيوتر العدولة هدير الكمبيوتر والانترنت
الكذب عند الأطفال.. عادة أم مرض؟ عرين العناية بالطفل
كيف تعالجين مشكلة الكذب عند الطفل ؟ ، حلول لمشكلة الكذب لدى طفلك ( الجزء الأول ) نَقاء الرُّوح الارشيف والمواضيع المكررة
مشكلة العض عند طفلك: أسبابها وكيفية التعامل معها ام الاء وبيان2 العناية بالطفل


الساعة الآن 07:50 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل