أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

حوار د. هالة فؤاد مدير مستشفي أبوالريش للأطفال: نستقبل ألف مريض يومياً.. و14 ألف عملية جر

د. هالة فؤاد مدير مستشفي أبوالريش للأطفال:
نستقبل ألف مريض يومياً.. و14 ألف عملية جراحية سنوياً






مستشفي أبوالريش التخصصي للأطفال يتبع كلية طب قصر العيني. يستقبل الأطفال المرضي من شتي أنحاء مصر يقدم لهم خدمات طبية وعلاجية علي مدار الساعة تحت رئاسة د. هالة فؤاد مدير المستشفي.

أكدت د. هالة في حوارها لـ"المساء" أن المستشفي يعمل بميزانية ضئيلة لا تتجاوز 13 مليون جنيه بينما احتياجاته الفعلية تتجاوز اربعة اضعاف تلك الميزانية وهو ما يجري التغلب عليه بتبرعات رجال اعمال ومعاونة المجتمع المدني فهي السند.

مستشفي أبوالريش يستقبل نحو الف مريض يوميا ويجري نحو 14 ألف عملية جراحية سنويا بإمكانيات بسيطة إذ يضم 425 سريرا بالاقسام الداخلية. و27 سريرا بالعناية المركزة ويعمل به 200 استاذ جامعي و30 طبيبا نوبتجيا و350 ممرضة.

اضافت د. هالة انه تم تطوير البنية التحتية للمستشفي وتحديث أجهزة الاشعة ومعامل التحليل وغرف عمليات القلب وغيرها والقضاء علي قائمة الانتظار التي تطول لـ 6 اشهر ..

وإلي نص الحوار..

* حدثينا عن د. هالة فؤاد؟
** توليت ادارة المستشفي بعد فوزي بالإنتخاب عقب ثورة يناير 2024 وأنا من ابناء المستشفي حيث تخصصي عناية مركزة وطواريء وكنت مديرة الطواريء والاستقبال مدة 13 سنة.. وعملت بالمستشفي قبل ان تنقل ادارته من اليابانيين الي المصريين حيث كان احدث مستشفي متخصص للأطفال .. ولكنه انهار في كل شيء وأحاول وجميع العاملين به انقاذه وتطويره قدر المستطاع.

* ما قوة المستشفي من أطباء وتمريض وغرف عمليات وعناية مركزة واقسام مختلفة؟
** المستشفي يعمل به ما يزيد علي 200 استاذ جامعي واساتذة مساعدين .. ويعمل به يوميا وعلي مدار 24 ساعة 30 طبيبا نوبتجيا وهذا العدد كاف لعدد المرضي المترديين علي المستشفي حيث نستقبل ألف مريض يومياً.. ولدينا العديد من غرف العمليات و27 سريرا في غرف العناية المركزة.. ويضم المستشفي 425 سريراً بالأقسام الداخلية.

* ماذا عن ميزانية المستشفي ومصادرها ومدي تغطيتها للنفقات واحتياجات المرضي؟؟
** المستشفي يتبع جامعة القاهرة والميزانية المخصصة لنا من الجامعة 13 مليون جنيه وهي ضعيفة للغاية ونحتاج لاربعة اضعاف هذا الرقم ولأننا مستشفي حكومي فليس لدينا المقدرة علي الدعاية في وسائل الاعلام والتي تحتاج لـ 3 ملايين جنيه.. حتي نتمكن من جمع التبرعات وتعريف الناس بدور المستشفي في علاج الاطفال .. لذلك بدأنا باقامة قسم للتبرعات وتواصلنا مع الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني ورجال الاعمال والنوادي الاجتماعية لعمل الدعاية للتعريف باحتياجات المستشفي .. وكل ذلك بالجهود الذاتية للعاملين بالمستشفي .. وجاءت الجهود بنتائج ايجابية بتربعات رجال الاعمال التي تساعدنا باستمرار في تقديم الخدمة لرعاية الاطفال وتم اقامة وحدة جديدة لتحسين الخدمة المقدمة للمرضي وأهاليهم والارتقاء بجودتها.

* ما التحسينات واجراءات التطوير التي قمت بها منذ توليت ادارة المستشفي؟
** بدأنا بتحديث البنية التحتية التي تهالكت من دورات المياه والسلالم والمصاعد التي توقفت عن العمل تماما وتمت صيانتها بالكامل لراحة الاطفال وذويهم.. ثم اتجهنا لتحديث وتطوير الخدمات للمرضي ومنها معمل التحاليل واجهزة الاشعة المقطعية .. تم تجديدها بالكامل .. وتم تحديث غرف عمليات القلب بالدورين الرابع والخامس وبمساعدة احد رجال الاعمال تم التعاقد مع شركة ألمانية لشراء كبسولات لغرف العمليات يدخل فيها المريض اثناء اجراء الجراحة لمنع انتقال أي عدوي اليه اثناء الجراحة ضمانا للتعقيم الكامل داخل غرف العمليات.

* قوائم انتظار المرضي تطول لـ 6 أشهر .. فما نوعية الأمراض التي تتحمل كل هذا الانتظار وماذا فعلتم لحلها؟!
** بفضل التبرعات التي وصلت للمستشفي بعد أن أعلنا علي موقعنا الإلكتروني بوجود قائمة انتظار لجراحة الاطفال.. وبدأنا في تكثيف الجراحات حتي في ايام الجمع والعطلات الرسمية تمكنا من القضاء علي هذه القائمة الطويلة.. ولكن المشكلة في جراحات القلب التي يحتاج فيها المريض لسرير بالعناية المركزة والتمريض الكافي لخدمتها وهنا تكمن المشكلة.

* ماذا عن تطوير غرف العناية المركزة وهل هي كافية للعدد الكبير الذي يتردد علي المستشفي من الاطفال المرضي؟
** تمكنا من زيادة عدد الأسرًّة بالعناية المركزة بعد ان كانت 13 سريراً اصبحت الآن 27 سريرا.. تبرع بها رجل اعمال وتصل تكلفة السرير الواحد بالعناية المركزة لربع مليون جنيه.. وهي الي حد ما اصبحت تناسب عدد المرضي.

* ماذا عن مشاكل التمريض بالمستشفي؟!

** نقص التمريض لدينا مثل باقي المستشفيات فهو مشكلة عامة لقلة المتقدمين لمدارس التمريض.. إن عدد خريجي مدارس التمريض لا يتعدي 200 خريج سنويا .. وايضا منهم من يفضل السفر للخارج لأن الممرضة المصرية مطلوبة هناك بالاضافة الي لجوئهن للعمل بالمستشفيات الخاصة للحصول علي أجور مجزية.

* كيف تواجهون مشكلات التمريض؟!

** مفروض ان عدد التمريض لدينا 350 ممرضة وبعد ان نستعبد عدد الاجازات يعمل بالفعل 175 ممرضة وبالتالي فان الممرضة الواحدة تتولي رعاية 20 مريضا .. وتمكنا من عمل تعاقد خاصة مع الممرضات بعمل نوبتجيات اضافية لهن بأجور مجزية تبرع بقيمتها رجل اعمال لمواجهة نقص التمريض وخاصة في غرف العناية المركزة.

* العمليات الجراحية التي يجريها المستشفي سنويا .. وما اكثر انواع العمليات عدداً؟

** العمليات السريعة التي تجري لمرضي الطواريء فقط وصلت لـ 3412 عملية السنة الماضية اكثرها عمليات الجراحة العامة والتجميل وعددها 2300 عملية والمخ 578 عملية وجراحة القلب والصدر 420 عملية .. أما عمليات القسم الداخلي فقد وصلت لـ 10 آلاف عملية.. الجراحة العامة 3800 عملية والرمد 1400 عملية والمخ 1090 عملية والعظام 1200 عملية والصدر والقلب 800 عملية والمسالك 900 عملية.

* هل بالمستشفي بنك للدم وكيف تواجهون احتياجات المرضي من أكياس الدم خاصة مرضي الأنيميا الخبيثة؟؟

** الحمد لله ليس لدينا مشاكل في احتياجاتنا من الدم رغم اننا لا نمتلك بنكا .. ونحصل علي احتياجاتنا من البنك الموجود بقصر العيني ومن مستشفي أبوالريش المنيرة.

* ما الفرق بين المستشفي هنا ومستشفي أبوالريش المنيرة للاطفال.. وما مدي التعاون بينكما وكذلك المركز الطبي الوقائي المجاور لكم؟!

** نعمل كمنظومة واحدة متكاملة ومتعاونة لخدمة وعلاج الاطفال ووقايتهم ونتبع قسم الاطفال بكلية طب قصر العيني.. ونحن كمستشفي متخصص تحول الينا الحالات المرضية من مستشفي أبوالريش المنيرة لانها مستشفي عام ويستقبل جميع حالات المرضي أما المركز الوقائي فهو وحدة تتبعنا ويعمل علي علاج الاطفال من الامراض ووقايتهم منها قبل انتشار المرض.



ود. هدي عبدالغني مدير "الوراثة الطبية":
وحدة الأمراض الوراثية.. هي الأولي علي مستوي الشرق الأوسط



* "المساء" دخلت وحدة الوراثة الطبية وسألت د. هدي عبدالغني مدير وحدة الوراثة والتحاليل الطبية الوراثية عن إنشاء الوحدة.. وعن أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً بين الأطفال.. وأسباب الإصابة بها؟!
** قالت إن الوحدة أنشئت عام 1982 وهي الأولي علي مستوي الشرق الأوسط .. ويتردد علينا ذوو أمراض الإعاقة الذهنية والحركية والتشوهات الخلقية في القلب أو الكلي أو الأطراف والتي تكون أغلبها بسبب زواج الاقارب المنتشرة في المجتمع المصري.. رغم التحذيرات في جميع وسائل الإعلام.. وأشهر هذه الأمراض هي الطفل "المغولي" ولذلك خصصنا لها عيادة متخصصة يوم الخميس من كل أسبوع.


* وكيف يتم تحديد الاصابة بالأمراض الوراثية؟!

** عن طريق الكشف الاكلينكي وتتبع التاريخ الوراثي داخل الأسرة بعيادة الاسترشاد الوراثي والتي تتبع تاريخ الإصابة.. ثم بعدها نجري التحاليل لخلايا جسم الطفل والجينات وماذا إذا كان بها خلل يكون مسئولا عن هذه الاعاقة أو التشوه.. ويتم وضع خريطة علاج الطفل المصاب وكيفية تعامل والديه معه وتغذيته والكشف الدوري عليه.. وكيفية الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض في حالة إنجاب طفل آخر.

* هل زواج الأقارب المسئول الوحيد عن أمراض التشوهات والعيوب الخلقية للأطفال؟!

** هناك أسباب أخري مثل الإجهاض المتكرر للأم أو تأخر سن الإنجاب للأم أو للأب .. كما ان هناك اصابة الأم بالتسمم "التوكس بلازما" الذي ينتقل اليها من تربية القطط .. وتكون الاصابة عبارة عن دور أنفلونزا أثناء فترة الحمل ويصيبب الجنين بتشوهات وعيوب خلقية.. وهناك عيوب خلقية تصيب الاطفال لا يكون للعوامل الوراثية دخل فيها وتكون نتيجة أمراض عضوية مثل تشوهات القلب والكلي والجهاز العصبي.

* هل يوجد بالوحدة طريقة لإكتشاف إصابة الجنين بأي خلل في الخلايا وبأي إعاقة نتيجة الأمراض الوراثية؟!

** بالتأكيد عن طريق وحدة التحاليل لدينا أخذ عينة من رحم السيدة الحامل في الفترة من 12 إلي 16 أسبوعا للحمل ويتم تحليلها ويمكن اكتشاف وجود أي خلل في تكوين خلايا الجنين.. وما اذا كان سيولد طفل طبيعي أو منغولي .. ولذلك علي كل سيدة حامل لديها صلة قرابة مع زوجها أو وجود أي تاريخ مرضي لأسرتي الزوج أو الزوجة ان تأتي الي المستشفي للتأكد من صحة الجنين ونحن نترك الأمر والقرار للأبويين في استكمال الحمل من عدمه في حالة اكتشاف الاصابة.

* هل هناك حالات مرضية أخري تتردد علي الوحدة؟؟
** نعم هناك تعديلات الجهاز التناسلي لدي الطفل أو الطفلة.. والتي لا يستطيع الابوان تحديد نوع جنس الطفل وطبيعته منذ الولادة .. أو أن هناك شكا ما اذا كان الطفل ذكرا أو أنثي وخاصة في سن 12 عاما و14 عاما أي قبل البلوغ.. ونحن نقوم بإجراء التحاليل والاشعة والفحوصات اللازمة عن طريق لجنة من الاساتذة يجري عملهم في سرية تامة ومعهم طبيب نفسي.. وكلما كان الاكتشاف مبكرا كان في صالح الطفل والتأثير علي حالته النفسية .. والقرار لتحويل النوع يرجع للطبيب وللأبويين.

* هل العلاج داخل وحدة الوراثة من فحوصات وتحاليل تتم بالمجان؟!

** جميع الحالات التي تحول الينا من أي مكان في جميع المحافظات ويتم حجزها بالقسم الداخلي يتم كله بالمجان.. وكذلك تعاقدات التأمين الصحي وغير القادرين والذين تحددهم ادارة الخدمات الاجتماعية بالمستشفي .. وغير ذلك تجري بتكلفة 150 جنيها فقط وهي تقل عن اسعار المعامل الخارجية بحوالي 40% ولكنها تجري عندنا بطرق متخصصة أكثر من الخارج.


المساء



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
رواية الحب المحرم / بقلم ريموووو بنت البحرين / رواية حب / راويه رومنسيه ريموووو أقلام عدلات الذهبية
معلومات لكل من يريد عمل عملية الليزك مايا علي العيادة الطبية
بالأسماء.. ننشر حركة تنقلات الشرطة كاملة سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
مدير المعهد القومي للأورام لـ " المساء ": نستقبل245 ألف مريض سنوياً.. ومعدلات الإصاب سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
[قصص مرعبة] السجادة,قصة رعب السجادة,قصص مرعبه الملكة نفرتيتي قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 05:30 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل