أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129127 مصر تستضيف المؤتمر الدولي الرابع لذوي الإعاقة منتصف أبريل

تحت رعاية الرئيس السيسي يعقد الموتمر الدولي الرابع السنوي لذوي الاعاقة تحت شعار "دمج- تمكين- مشاركة" منتصف الشهر الحالى. بحضور رئيس الوزراء وزراء الاتصالات والتضامن الاجتماعي- ومولين زاو رئيس الاتحاد الدولي للاتصالات - ود.هشام قنديل الأمين العام للمجلس القومي لشئون ذوي الأعاقة والدكتورة عبير شقوير مساعد وزيرالاتصالات .. ومشاركة عدد كبير من المتحدثين المسئولين من ذوي الأعاقة بكل من السودان والإمارات وتونس وفلسطين والبحرين والكويت والاتحاد الاوروبي والسعودية وإسبانيا.پ

سيتم خلال الموتمر إطلاق المركز الاقليمي للاتصالات لذوي الاحتياجات الخاصة وتوقيع اتفاقية تدريب المعلمين بمدارس الدمج والتربية الخاصة..

كما سيتم تكريم الفائزين في مسابقة تمكين البرمجيات وتطبيقات المحمول - وتسليم شهادات خريجي منحة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر- وايضا تكريم خريجي برنامج التدريب والتأهيل من اجل توفير فرص عمل لهم.

صرحت الدكتورة عبير شقوير بأن إنشاء مركز اقليمي للاتصالات لذوي الاحتياجات الخاصة كان علي رأس أولوياتنا طوال العام الماضي واستغرق اعداده اكثر من عام حيث كنا قد اقترحنا اقامته علي الاتحاد الدولي للاتصالات وجامعة الدول العربية العام الماضي موضحين مدي الاحتياج اليه ليكون وسيلة الاتصال بين ذوي الاعاقة بالدول العربية خاصة ان الاتحاد الدولي للاتصالات يتخذ من تجربة مصر تجربة رائدة لذوي الاعاقة وضمن افضل الممارسات .

قالت ان هذا العام يعقد المؤتمر للسنة الرابعة واهم انجازاته ان يضم المركز الاقليمي الجديد جميع الدول العربية وتحدد كل منهم احتياجاتها ووضع محاور عملها وخطتها المستقبلية لخدمة هذه الشريحة من المجتمع العربي وتعميم الفائدة علي الجميع .

اشارت الدكتورة عبير انه يوجد لدينا في مصر تطبيقات عديدة من الممكن تعميمها لخدمة باقي الدول العربية - خاصه مع عدم وجود ما يماثلها عندهم باستثناء قطر التي تقدم تلك الخدمات من خلال مؤسسة مجتمع مدني لديها وغير تابع للدولة - لكن اهم ما يميزنا في مصر اننا نطور البرامج والتطبيقات بعقول مصرية وبتمويل حكومي من وزارة الاتصالات والشركات التابعة لها وجميع الشركات العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك ايضا ..

واضافت انه خلال الـ 3 اعوام الماضية استطعنا خدمة لـ 199 مدرسة من مدارس الصم من خلال مبادرة تشمل الف مدرسة لذوي الاعاقة - قدمنا لهم التطبيقات والبرامج التي تساعدهم في التعليم والاجهزة اللازمة مع تطوير مستمر للتطبيقات لمساعدتهم عن طريق مطوري التكنولوجيا في مصر والذين ننظم لهم مسابقة سنوية تحت اسم "تمكين" والتطبيقات الفائزة فيها والممكنة التي تمس منها التعليم ناخذا ونطبقها بمدارسهم .

كذلك خدمنا 260 مدرسة من مدارس الدمج بجميع المحافظات - و26 مدرسة مكفوفين وزودناها جميعا باجهزة كمبيوتر والبرنامج القاريء لها بالاضافة لطابعات برايل بجميع مدارس الصم وضعاف السمع والبصر.. ومن التطبيقات الهامة التي نزودهم بها القاموس الالكتروني - وهو موثق من قبل وزارة التربية والتعليم وعليه اتفاق بين الخبراء ويجمع 2500 كلمة يستخدمها الاطفال في مرحلة التعليم الاساسي تساعدهم علي توحيد لغة الاشارة .. خاصة ان لدينا مشكلة كبري لمسناها وهي وجود اكثر من اشارة ولغة بين ذوي الاعاقة تصعب من امر تعليمهم وتفاهمهم مع بعضهم ومع المجتمع ايضا وتعوق ادماجهم به في جهات العمل المختلفة ..

كما ان توحيد لغة الاشارة تساعدنا علي عمل تطوير للقاموس التفاعلي مع الاطفال وتسهل جدا في تعليمهم
اشارت الي انه يتم الان تنفيذ التجربة بمدارس الدمج بكل من بني سويف واسوان والفيوم .

اضافت ان هناك اليوم 24 مركز لذوي الاعاقة داخل 23 جامعة حكومية بمصر - قامت وزارة الاتصالات بتاهيلها جميعا وتزويدها باجهزة وشاشات عرض وطابعات برايل - لافتة الي عدم وجود احصائية في مصر تشير لعدد واماكن ذوي الاعاقة واعمارهم ولهذا فان التواصل معهم يتم من خلال المدارس والجامعات المتواجدين بها بكافة المحافظات .





كما ان هناك مشروعا جديدا يتم تطبيقه مع محافظة القاهرة لتطوير وتاهيل المراكز المجتمعية المتكاملة لجميع الفئات الاولي بالرعاية وتزويدها باجهزة كمبيوتر وبرامج تدريبية ودعوة اي شركة قطاع خاص لديها ما تساعدهم به لتقدمه لتلك المراكز وقد تم الانتهاء من اول 11 مركزا بالمناطق العشوائية بمحافظة القاهرة بمناطق مثل عين الصيرة وروض الفرج . ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ 300 مركز خلال 3 سنوات طبقا للاتفاق المبرم بيننا - لكن لدينا توجه للانتهاء منها نهاية هذا العام - ولدينا اتفاقيات مماثلة مع محافظ الفيوم وجنوب سيناء .

ياتي هذا الجهد بالاضافة لمشروع تدريب وتوظيف ذوي الاعاقة والذي انتهينا فيه من تدريب 840 شخصا علي الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر بهدف تعليمهم مهارات الحاسب الالي وفتح قنوات المعرفة امامهم وتسهيل دخولهم علي شبكة الانترنت - اما مشروع التوظيف فقد تم بالفعل توظيف 147 من اجمالي 150 بوظائف بشركات الاتصالات وتشمل وظائف التسويق الالكتروني- وادخال البيانات -عمليات ادارية- مراكز الاتصال وحاليا نقوم بتدريب 40 شخصا تخرجوا - ونجري اختبارات لـ 50 اخرين لتاهيلهم للسوق ولدينا لجنة للاختبارات النفسية والشخصية كل منهم حسب قدرته علي العمل المرشح والمناسب له .

وقد تم انشاء موقع الكتروني تابع للوزارة عالي الاتاحة يستطيع اي شخص لديه اعاقة بصرية او سمعية.. الخ ان يدخل عليه ويقراه من خلال البرامج التي اشرنا اليها -نضع عليه استراتيجيتنا- بالاضافة للاتصال المباشر بالمحافظين ورؤساء الجامعات والوزارات المختلفة للتواصل معنا لو لديهم اي اشخاص يريدون الاستفادة من مبادراتنا وبرامجنا المختلفة.

المساء



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
التدريس لذوي الإعاقة الفكرية .كتاب التدريس لذوي الاعاقة الفكرية.كتاب هام لذوي الاعاقة ربي رضاك والجنة ذوي الاحتياجات الخاصة
الأحزاب تتكاتف لإنجاح المؤتمر الاقتصادى وتدفع برجال أعمال وتنظم مؤتمرات لدعمه سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننفرد بنص التحقيقات مع 13 قاضيًا بهيئة قضايا الدولة فى اتهامهم بالانضمام سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
الإجازة الصيفية وتدنى المستوى التعليمي لذوي الإعاقة . ريموووو ذوي الاحتياجات الخاصة
افتتاح المؤتمر الدولي بشأن الصومال الـمـتـألـقـة اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 01:14 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل