أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

Oh كيف تسد نفسك بسهولة؟

للتخلص من الجوع الشديد وحينما تبدأ محاولتك لخفض وزنك, فإنك ربما تستغنى عن بعض الأغذية التي تتسبب في زيادة وزنك, وفي الوقت ذاته, تشعر بالجوع الشديد والجوع المستمر.

هذا الأمر هو أكبر المشاكل والعقبات التي توجه الرجيم الغذائي ويفشل أغلبنا في مواصلة الرجيم بسبب الجوع الشديد الذي يشعر به، لكن بالرغم من هذا إلا أن هناك عدة أغذية يمكنها أن تصمت صراخ معدتك دون تناول المزيد من السعرات الحرارية.

وتناول أغذية معينة يبعث برسائل وإشارات إلى المخ تنبهه إلى أنك أنهيت طعامك وتسد في الوقت ذاته باب جوعك ، وهذه العملية تساعد في عدم الاشتياق والتوق إلى الأغذية غير الصحية، وعلى موقع مجلة "هيلث Health" العالمية يقدم خبراء المجلة عدداً من الأغذية التي تسد الجوع والتي سوف نستعرضها هنا.

1. التفاح
ندعوك لتجرب تناول تفاحة كبيرة قبل الطعام بنصف ساعة فذلك يساعد على الاحساس بالشبع والامتلاء بسبب محتواها من الماء والألياف, وسوف تجعلك هذه التفاحة تأكل كميات أقل.

2. الأفوكادو
ندعوك لتناول نصف ثمرة من الأفوكادو إلى جانب وجبة الغداء أو أن تضعها في السلطة وتبدأ بها وجبتك فذلك قد يشعرك بالشبع لفترة طويلة وذلك وفقاً لدراسة حديثة نشرت في مجلة التغذية حيث ذكرت الدراسة أن 22% النساء اللواتي تناولن الأفوكادو قد شعرن بالشبع. بينما كان 24% منهن لديه رغبة أقل في تناول الوجبات الخفيفة.

3 . البقوليات ( الفاصوليا – العدس – الحمص - الفول )
تعتبر الأغذية البقولية مثل الحمص والعدس والفول والفاصوليا والبازلاء هي أغذية فائقة (أغذية سوبر), حيث أنها غنية جداً بالبروتينات والألياف، إلى جانب أنها تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ب والحديد. وتناول الكثير من البقوليات هذه يعمل على التحكم في مستوى شهيتك، ووجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة السمنة أن 31% من الأشخاص المشاركين قد شعروا بالشبع بعد وجبة تحتوي على البقوليات.

4. الحساء – الشوربة
في دراسة أجريت في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا طبقاً من حساء المرق منخفض الدسم قبل غدائهم قد انخفض معدل استهلاكهم للسعرات الحرارية بنسبة 20%، ويعمل الحساء على خفض معدل الشهية حيث أنه يأخذ مساحة كبيرة للمعدة ولكن مع سعرات منخفضة.

5 . الشطة أو الفلفل الحار
أظهرت دراسة حديثة للغاية قدمت من قبل علماء جامعة ماستريخت الهولندية أن إضافة الشطة إلى وجبتك يساعد في التحكم في الشهية، ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الشهية أن إضافة ربع ملعقة من مسحوق الفلفل الاحمر الحار مع كل وجبة قد ساهم في خفض الجوع وزيادة الاحساس بالشبع ، والأكثر من هذا, أن بعض المشاركين في الدراسة لم يسمح بتناول أكثر من 75% من سعراتهم الحرارية، بينما سمح للبعض الآخر, حيث وجد أن الأشخاص الذين استهلكوا 75% من السعرات لم يكن لديهم أكثر اشتياقاً لوجبة العشاء أكثر من الذين تناولوا 100% من السعرات.

6 . الشوكولاتة السوداء
تشير الدراسات إلى أن الشوكولاتة السوداء تعطي الشعور بالشبع وكبح الرغبة الشديدة في تناول الأغذية الحلوة. وذلك وفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية والسكري, حيث وجد أن المشاركين قد تناولوا سعرات حرارية أقل 17% في الوجبة التالية.

7. البيض





ينصح خبراء التغذية ببداية يومك بوجبة من البيض المعد بطريقة صحية ليعطيك الشعور بالشبع حتى وجبة الغداء. ويفصح عن السر في هذا الموضوع بحث من جامعة ميسوري في كولومبيا والذي يشير إلى أن تناول وجبة افطار 300 سعر حراري تحتوي على 30-39 جراماً من البروتين مثل البيض يساعد في خفض الشعور بالجوع الشديد ويزيد معدل الشعور بالشبع في الفترة ما بين الافطار إلى الغداء. والأكثر من ذلك, وجد أن الأشخاص الذين يتناولون إفطاراً غنياً بالبروتين قد تناولوا سعرات أقل على مدار اليوم.

8. المكسرات
المكسرات هي أحد الأغذية الأخرى التي تشعرك بالشبع وتساعدك على تناول كميات أقل من الطعام. ووجدت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن النساء البدينات اللاتي تناولن حوالي 42 جراماً من الفول السوداني مع حبوب الدقيق وعصير البرتقال قد شعرن بالشبع لنحو 12 ساعة من طعام الافطار مقارنة باللاتي لم تتناولن الفول السوداني. وتؤكد "سينثيا ساس" محررة التغذية بموقع Health أن المكسرات تتحكم في مستوى الجوع بفضل مجتواها من الدهون غير المشبعة والمفيدة للصحة مع البروتينات والألياف, وهذه المركبات الثلاتة تساعد على إبطاء عملية الهضم وتنظيم السكر في الدم إذا تم دمجها مع النشويات المركبة مثل الشوفان والفاكهة والأرز البني.

9 . الشوفان
ذكرت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن تناول الشوفان يساعد على اعطاء الشعور بالشبع فترة طويلة من الوقت. حيث تناول المشاركون في الدراسة وجبة من الشوفان (250 سعراً حرارياً) مع وجبة من الحليب (113 سعرا). وكانت النتيجة أن هذه الوجبة قد ساعدت في خفض معدل الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام وذلك لمحتواه الغني من الألياف التي تدعى البيتا جلوكان.

10. الماء
يمكن أن يساهم انخفاض شرب الماء في زيادة الشعور بالجوع حيث أن جفاف الجسم يؤدي إلى انخفاض الطاقة وضعف المزاج وتشتت الذهن. وإحساس الجسم بالرطوبة يساعد في تحقيق الشبع عند تناول الطعام, فقط حاول تجربة شرب كوب كبير من الماء قبل وجبة طعامك.



إظهار التوقيع
توقيع : طم طم 2013
#2

افتراضي رد: كيف تسد نفسك بسهولة؟

رد: كيف تسد نفسك بسهولة؟

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: كيف تسد نفسك بسهولة؟

طرررح رووووعة
تسسسلم دياتك يالغلا
وبانتظار جديدك

إظهار التوقيع
توقيع : al asraa
#4

افتراضي رد: كيف تسد نفسك بسهولة؟

جزاك الله خيرا اختى الفاضلة ونفع بك
إظهار التوقيع
توقيع : من مطبخ هبه
#5

افتراضي رد: كيف تسد نفسك بسهولة؟

تسلم ايدك
الموضوع جميييل

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تبكى على نفسك همس الوجود المنتدي الاسلامي العام
دربي نفسك علي الثقة بالنفس ببساطة جاسمين77 العيادة النفسية والتنمية البشرية
تعلمى كيف تحبين نفسك وتحسنين معاملتها عمر ابانا وعائشه امنا فتيات تحت العشرين
اياك أن تقولي هذه الامور عن نفسك أمور ممنوع أن تقوليها عن نفسك yasmen ali العيادة النفسية والتنمية البشرية
عارف امتى هتصعب عليك نفسك ؟ ام جنى وبس منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة


الساعة الآن 09:22 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل