أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تعلم تغيير زاوية نظرك تكن سعيدا


تعلم تغيير زاوية نظرك تكن سعيدا
تعلم تغيير زاوية نظرك تكن سعيدا


بسم الله الرحمن الرحيم استمعت لامرأة تشتكي من تعبها في رعاية زوجها المعاق والذي تغيرت حياته بعد عشر سنوات من زواجها بسبب حادث سيارة أقعده على فراشه فصارت هذه الزوجة هي التي تغسله وتلبسه وتطعمه وتخرج معه للفسحة وتدفع الكرسي المتحرك بيديها وظلت على هذا الحال خمس سنوات فشعرت بالتعب والإرهاق وصارحتني بأنها بدأت تتعب نفسيا من هذا الوضع فقلت لها ولماذا لا تحولين هذه المشكلة إلى فرصة وتغيرين نظرتك إليها؟ قالت كيف ذلك؟ قلت هل لديك أمنية في حياتك لم تحقيقها؟ قالت نعم أتمنى أن أكمل دراستي العليا وأحصل على الماجستير في العلوم الإنسانية فقلت لها ولماذا لا تعزمين على نيل درجة الماجستير بنوع الإعاقة التي يعاني منها زوجك؟ فنظرت إلي باستغراب! فقلت لها لا تستغربي فأنت لديك خبرة عملية في التعامل مع مرضه وينقصك الخبرة العلمية فابتسمت وقالت والله فكرة رائعة وبدأت تكمل مسيرة حياتها ونالت درجة الماجستير بتخصص اعاقة زوجها وصارت تتعامل معه بطريقة علمية أفضل وبعد سنوات فتحت مكتبا للاستشارات وصارت تعطي محاضرات للأهالي في مهارات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.



إن تغيير زاوية النظر هي السبب الأساسي في تحويل مشاعرنا من الحزن إلى السعادة ومن التعب إلى المتعة ومن السخط إلى الرضا ولهذا عندما يبتلى الإنسان بابتلاء فإن أول خطوة يجب أن يعملها هي أن يغير زاوية نظره ليرى الخير في الحدث الذي ألم به فيتحول من المحنة إلى المنحة.




وأذكر أني استخدمت نفس هذا التكنيك مع رجل دخل علي ليشتكي من كثرة غضب زوجته وعصبيتها فقلت له هل تعتقد أن في ذلك خير؟ فسكت فترة وهو يفكر فقال لا أعتقد لأن عصبيتها هذه تضايقني كثيرا فقلت أخبرني عن نفسك هل أنت عجول أم متأن وصابر؟ قال بصراحة أنا عجول وبسبب كثرة عجلتي أخطئ كثيرا ويا ليتني أتعلم الصبر فقلت له إذن لماذا لا تعتبر مشكلة زوجتك فرصة لك لتعود نفسك على الصبر وأنت تحاول علاجها وتغييرها فنظر إلي وقال إنها فكرة رائعة أن أستفيد من عصبيتها في تدريب نفسي على الصبر فقلت له إذن (غير زاوية نظرك تكن سعيدا) وأنت تحاول تغييرها استثمر ذلك في تدريب نفسك فتضرب عصفورين بحجر.

وامرأة أعرفها جيدا ابتلاها الله بزوج مدمن للمخدرات فقرأت الكتب من أجله وحضرت الدورات وتواصلت مع المختصين حتى تمكنت من كيفية التعامل معه وصارت أفضل من الأطباء المعالجين وكانت سببا في توبة زوجها المدمن ثم حولت جهدها هذا لعمل مشروع خيري لخدمة من ابتلي نفس ابتلائها علما بأنها كانت متأزمة طوال عشر سنوات من المشكلة ولكنها غيرت زاوية نظرها وصارت المشكلة سببا في تعلمها وتأسيس مشروعها الخيري.
إن هذا الاسلوب لم أبتكره أنا وإنما ديننا يوصينا به فعندما نفقد عزيزا نقول (إنا لله وإنا إليه راجعون) ففي هذه الحالة نحن نغير زاوية نظرنا من التركيز على الفقد إلى أننا كلنا ذاهبون إلى الله ومن افتقدناه قد سبقنا إليه ففي هذه الحالة يخف الحزن لأننا نقلنا الشعور من الفردية إلى الجماعية مثلما نتأمل القول الشهير (من رأى مصيبة غيره هانت عنده مصيبته) فتغيير الزاوية يساعد في تسلية النفس وراحتها وسعادتها وتخفيف ألمها.

وأذكر أني كنت أتحدث عن هذا المفهوم مع رجل تعرفت عليه بالطائرة فذكر لي قصة حدثت مع أبيه الأمي الذي تحول من رجل أمي إلى متعلم ومثقف لأنه غير زاوية نظره فقال إن أبي طلب من كاتب مستأجر أن يكتب له رسالة فيها توزيع المبالغ المالية ليرسلها لأهله فأراد والده أن يطمئن لما كتب المستأجر فسلمها لآخر فقال له فيها شخابيط فذهب والده للكاتب وبدلا من أن يعنفه ويسترجع فلوسه شكره وقال له أشكرك أنك جعلتني من اليوم أتخذ قرارا بأن أتعلم القراءة والكتابة وصار لهذا الأب مكتبة ضخمة بالبيت وتأثر أبناؤه به فصاروا محبين للقراءة، إن الأب في هذه الحالة غير زاوية نظرته تجاه المشكلة فاستفاد منها وهو ما نسميه التفاعل الإيجابي مع المشاكل كما وضحنا في القصص الأربع السابقة ولنبدأ من اليوم بأن نتعلم مهارة تغيير زاوية نظرنا ولا نستعجل بالنظرة السلبية فكل ما قدره الله فيه خير.

منقوووول

تعلم تغيير زاوية نظرك تكن سعيدا




إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: تعلم تغيير زاوية نظرك تكن سعيدا

رد: تعلم تغيير زاوية نظرك تكن سعيدا
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#3

افتراضي رد: تعلم تغيير زاوية نظرك تكن سعيدا

شكراااااا
#4

افتراضي رد: تعلم تغيير زاوية نظرك تكن سعيدا

يسلمو غلاتي ع طرح

شي اكيد الانسسان لازم يغير من وجهة ظهره حتي تتغير حيااته



وشي حلوو يوم ما الانسان يحاارب نفسسه علششان يغير حياته


دمتي ويسلمو ع نقل

إظهار التوقيع
توقيع : مشاعر خجولهه
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
هل تعلم ان .........؟؟؟؟ حياه الروح 5 عالم المعرفة
هل تعلم أنه عند وضع الهاتف علي وضع الرنين بدلاً ؟ عطور الجنه عالم المعرفة
هل تعلم أن الاسبوع قديماً كان 10 ايام ، معلومات ستدهشك عطور الجنه عالم المعرفة
هل تعلم ان - الإنسان والقرآن Mannnar Khaled المرحلة الثانوية
هل تعلم عن الحيوانات / معلومات نادره عن الحيوانات Marwa El-shazly عالم الحيوانات والطيور


الساعة الآن 11:47 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل