أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=228495
5463 9
#1

افتراضي معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة




معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة


كيف سيبدو براز طفلي حديث الولادة؟

في اليومين الأولين بعد ولادته، سيخرج طفلك مادة تسمى العقي. وقد تشكلت من المخاط، والسائل الأمنيوسي، وكل ما تناوله طفلك عندما كان داخل رحمك. العقي هو مادة خضراء اللون مائلة إلى السواد، وقوامها لزج وتشبه القطران أو القار أي الزفت. ربما تصعب إزالتها من مؤخرة طفلك الصغيرة، لكن ظهورها علامة جيدة على أن أمعاء طفلك تعمل بشكل طبيعي. كيف يكون براز طفلي إذا كان يرضع رضاعة طبيعية؟

تعمل المادة التي يفرزها ثدي الأم في الأيام الأولى من الولادة أو ما يعرف باللبأ بمثابة مليّن للأمعاء، وتساعد الطفل على دفع المادة التي تكون متجمعة في أمعائه إلى الخارج بسهولة. عندما تستقر الرضاعة، أي بعد حوالي ثلاثة أيام من الولادة، يتغير براز طفلك تدريجياً ليصبح:
  • بحجم عملة معدنية كبيرة.
  • فاتح اللون، يتحول من الأخضر المائل إلى البني إلى أصفر فاتح أو بلون الخردل. وقد تكون رائحة هذا البراز الأصفر مقبولة نوعاً ما.
  • رخو القوام. قد يكون هذا البراز مثل الحبيبات في بعض الأحيان، ورائباً في أحيانٍ أخرى.

في الأسابيع القليلة الأولى، قد يتبرز طفلك بعد كل رضعة. وفي المتوسط، قد يتبرز أربع مرات في اليوم خلال الأسبوع الأول من عمره. غير أنه سيستقر فيما بعد ويبتكر نظامه الخاص فيتبرز كل يوم في نفس الوقت. بعد الأسابيع القليلة الأولى، يتبرز بعض الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مرة واحدة فقط كل بضعة أيام أو مرة في الأسبوع. لا يعتبر ذلك مشكلة طالما أن براز طفلك رخو ويخرج بسهولة. ربما يتغير هذا النظام والتوقيت بالنسبة لطفلك:
  • عندما تدخلين الأطعمة الصلبة على غذاء طفلك
  • عندما لا يكون طفلك بخير
  • عندما يقل عدد رضعاته من الثدي.




هل سيؤثر الحليب الإصطناعي على براز طفلي؟

إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فقد يكون برازه مختلفاً عن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية. قد تلاحظين أنه:
  • أصفر فاتح أو أصفر مائل إلى اللون البني.
  • كميته كبيرة وجامد ومتماسك أكثر من براز الطفل الذي يرضع من الثدي (أقرب في قوامه إلى معجون الأسنان) لأن تركيبة الحليب الإصطناعي صعبة الهضم مقارنة بحليب الأم.
  • تكون رائحته نفاذة وقريبة من رائحة براز الكبار.

يتعرّض الأطفال الذين يرضعون حليباً إصطناعياً أكثر إلى الإصابة بالإمساك. استشيري طبيبتك إذا شعرت أن طفلك يعاني من مشكلة في التبرز.
هل يتأثر طفلي إذا انتقل من حليب الثدي إلى الحليب الإصطناعي؟

نعم، قد تلاحظين أن براز طفلك يصبح قاتم اللون أكثر وأشبه بالمعجون. كما ستكون رائحته كريهة! إذا رغبت في الإنتقال من حليب الثدي إلى الحليب الإصطناعي، فقومي بالأمر بالتدريج وببطء على مدى أسبوعين على الأقل فتمنحين جهاز طفلك الهضمي وقتاً للتكيف مع الوضع الجديد وتجنيبنه الإمساك. هكذا تقللين احتمال تعرضه للألم، وتخففي عن نفسك خطر إنتفاخ وألم الثديين، وكذلك إصابتهما بالإلتهاب.

بمجرد أن يعتاد طفلك على حليب الزجاجة، قد يستقر على نظام جديد في التبرز!
كيف سيكون براز طفلي عندما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة؟

سيكون لبدء طفلك بتناول الأطعمة الصلبة تأثير كبير على برازه. ستجدين أن برازه يتأثر بالأطعمة التي يأكلها. إذا أطعمته الجزر المهروس، ستكون محتويات حفاضه المقبلة بلون برتقالي فاتح. ربما تجدين أن الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الزبيب أو الفاصولياء المطبوخة، تمر مباشرة عبر أمعاء طفلك وتنتهي في حفاضه. سيتغير هذا الأمر عندما يكبر طفلك ويصبح قادراً على هضم الألياف بكفاءة أعلى.

عندما ينتقل طفلك إلى مجموعة واسعة من الأطعمة، سيصبح برازه سميكاً وقاتماً أكثر، وتصبح رائحته نفاذة أكثر بكثير.
كيف أعرف أن هناك أمراً غير طبيعي؟

الإسهال

قد يكون طفلك مصاباً بالإسهال إذا:
  • أصبح برازه شديدة السيولة
  • كان يتبرز مرات عديدة في اليوم أو بكميات أكثر من المعتاد
  • يبدو البراز وكأنه كتلة تندفع فجأة من مخرج الطفل.
أما الأطفال الذين يرضعون من الثدي، فيكونون أقل عرضة لمثل هذه الأعراض لأن حليب الأم يمنع نمو البكتيريا التي تسبب الإسهال. يتعرض الأطفال الذين يرضعون الحليب الإصطناعي أكثر من غيرهم للإلتهابات، لذا من الهام تعقيم أدوات الرضاعة وغسل اليدين دائماً بشكل جيد قبل تحضير الرضعة. في حال أصيب طفلك بالإسهال قد يكون السبب:
  • إلتهاباً، مثل إلتهاب المعدة والأمعاء
  • تناول الكثير من العصير والفواكه
  • ردة فعل ناتجة عن تناول دواء معين
  • حساسية تجاه نوع معين من الطعام.

إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فقد يتعرض لردة فعل غير جيدة تجاه نوع الحليب الإصطناعي الذي تستخدمينه. لكن تحدثي إلى طبيبتك قبل الإنتقال إلى نوع آخر من الحليب الإصطناعي للتأكد من عدم وجود سبب آخر. إذا كان طفلك في مرحلة التسنين (ظهور الأسنان)، فقد يكون برازه رخواً أكثر من المعتاد، لكن لا يجب أن يسبب له إسهالاً. لو كان طفلك يعاني من الإسهال، لا تفترضي أن التسنين هو السبب، فيحتمل أكثر أن يكون بسبب وجود التهاب.

يمكن أن يكون الإسهال لدى الطفل الأكبر سناً مؤشراً على الإمساك الشديد. قد يتسرب البراز الجديد عبر الإنسداد الذي شكله البراز الصلب. يجب أن تزول أعراض الإسهال من دون علاج خلال 24 ساعة. ما لم يحدث ذلك، استشيري طبيبتك لأن طفلك قد يكون عرضة للإصابة بالجفاف. إذا تكرر إسهال طفلك ست مرات خلال الـ24 ساعة الماضية، فراجعي طبيبتك على الفور.

الإمساك

ليس الإمساك مجرد صعوبة في التبرز، فيبدو وجه الرضيع أحمر من شدة الدفع. فهذا الأمر يعتبر طبيعياً. من ناحية أخرى، يكون الإمساك عندما:
  • يواجه طفلك صعوبة كبيرة في التبرز.
  • يكون برازه صغيراً وجافاً، مثل فضلات الأرانب. بدل ذلك، قد يكون كبير الحجم وقاسياً.
  • يبدو طفلك منزعجاً ومهتاجاً، ويبذل مجهوداً ويبكي عندما يتبرز.
  • يكون بطنه قاسياً عند اللمس.
  • تظهر في برازه خيوط من الدم. قد يكون السبب تشققات صغيرة في الجلد، تسمى التشققات الشرجية، والتي تحدث بسبب مرور البراز الصلب.
يعاني الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل من الإمساك مقارنة بمن يرضعون الحليب الإصطناعي. يحتوي حليب الأم على جميع المكونات المناسبة التي تساعد على إبقاء برازهم ليناً.

قد يؤدي مزج كمية كبيرة من بودرة الحليب الإصطناعي في رضعة طفلك إلى إصابته بالإمساك. اتبعي دائماً الإرشادات عندما تحضّرين زجاجة الرضاعة. احرصي على وضع الماء وفقاً للمستوى الموصى به أولاً قبل إضافة بودرة الحليب. يمكن أن يكون الإمساك أيضاً بسبب:
  • الحمى
  • الجفاف
  • التغيير في كمية السوائل التي يشربها طفلك
  • التغيير في النظام الغذائي
  • أدوية معينة.
أحياناً، يصاب الأطفال الأكبر سناً بالإمساك لأنهم يحاولون تجنب الألم. على سبيل المثال، ربما يعانون من تمزق في الجلد حول فتحة الشرج (تشقق شرجي). يمكن أن تصبح هذه الحالة حلقة مفرغة. يمنع طفلك نفسه من التبرز وتزيد إصابته بالإمساك، ثم يسوء الألم عندما تتم عملية الإخراج في النهاية. خذي طفلك دائماً إلى الطبيبة في أقرب وقت ممكن لو كان مصاباً بالإمساك، خاصة إذا لاحظت وجود دم في برازه. ستكون طبيبتك قادرة على التحقق من جميع الأسباب المحتملة. قد تنصحك بزيادة السوائل التي يتناولها طفلك، فضلاً عن كمية الألياف في نظامه الغذائي إذا كان قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة. قد يكون تقديم الخوخ أو المشمش المهروس لطفلك وسيلة جيدة للقيام بذلك.

البراز الأخضر


إذا كنت أماً مرضعة، فقد يكون البراز أخضر اللون علامة على أن طفلك يأخذ كمية كبيرة جداً من اللاكتوز (السكر الطبيعي الموجود في الحليب). ربما يحدث ذلك لأنه يرضع بتكرار، لكنه لا يصل إلى الحليب الغني في نهاية الرضعة للشعور بالإمتلاء. حاولي إعطاءه كامل الوجبة من ثدي واحد، قبل أن تعرضي عليه الآخر. إذا كنت ترضعين طفلك حليباً إصطناعياً، فقد تغيّر العلامة التجارية التي تستخدمينها لون برازه إلى الأخضر الداكن. ربما يفيد الإنتقال إلى نوع مختلف من الحليب الإصطناعي لمعرفة ما إذا كان لديه أي تأثير.

لو دامت الأعراض مدة 24 ساعة، استشيري طبيبتك أو ابحثي عن أصل المشكلة، فقد يكون السبب:
  • حساسية تجاه طعام معين.
  • آثاراً جانبية لنوع معين من الدواء.
  • روتين طفلك في الرضاعة
  • جرثومة في المعدة.

براز شاحب جداً

قد يكون البراز الشاحب جداً علامة على الإصابة باليرقان أو الصفيرة، وهو أمر شائع لدى الأطفال حديثي الولادة. يجعل اليرقان بشرة طفلك حديث الولادة وبياض عينيه يبدوان بلون أصفر، ويزول اليرقان عادة في غضون بضعة أسابيع من الولادة. أخبري طبيبتك أو ممرضة التوليد إذا كان طفلك يعاني من اليرقان حتى لو بدا أنه يزول.

أخبري طبيبتك أو ممرضة التوليد إذا كان طفلك يخرج برازاً شاحباً جداً، أبيض اللون مثل الطباشير. ربما يكون ذلك علامة على إصابته بمشاكل في الكبد، خاصة إذا استمر اليرقان أكثر من أسبوعين.

ألقي نظرة على صورنا المتسلسلة عن براز الطفل لمعرفة ما هو طبيعي وغير طبيعي فيه.



إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

يسلمو ايديك
مشكورة على التوضيح

إظهار التوقيع
توقيع : طُمُوحي الجنّة
#3

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#4

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

يسلموووو
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

شكرا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : NINAKAHINA
#6

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

يسلمووووو
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#7

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

إظهار التوقيع
توقيع : ام طاطو
#8

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

مشاء الله موضوع مميز بارك الله فيك
#9

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

شكراً جزيــــلا
#10

افتراضي رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة

رد: معلومات مهمة عن براز الاطفال حديثي الولادة
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ثقب القلب عند الأطفال حديثي الولادة أو الرضع حياه الروح 5 العيادة الطبية
براءة الاطفال صمت الورود صور اطفال
الإعاقة العقلية والتدخل المبكر تحديد الاطفال المعاقين عقلياً قبل واثناء الولادة عمر ابانا وعائشه امنا ذوي الاحتياجات الخاصة
مرض الصفراء لدى الاطفال حديتى الولادة ،مرض الصفراء اعراضه وعلاجه ابنى نور حياتى العناية بالطفل
الولادة المبكرة,أسبابها,أعراضها,كي مايا علي مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 09:19 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل