أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=228475
3479 13
#1

افتراضي فحوصات الحمل

فحوصات الحمل




تعرف كل امرأة أنه بمجرد أن تصبح حاملاً، فإنها تدخل في فترة تتضمن فحوصات خاصة للحامل هدفها فحص حالة الجنين، وتشخيص مشاكل مختلفة، إذا كانت موجودة. لكي يكون من الممكن التعامل معها في الوقت المناسب، حتى اللحظة التي يخرج فيها الجنين إلى العالم.

تخضع المرأة من أول لحظة تصبح حاملاً، لأنواع مختلفة من الفحوصات، التي تُمَكِّنُ تأكيد أو نفي وجود أمراض مختلفة. يساعدها هذا التأكيد أو النفي على الاستمرار والحفاظ على الحمل بالشكل السليم، ويساعد أحيانًا وفي حالات خاصة على معرفة ما إذا كان بمقدورها مواصلة الحمل، وبالطبع، لإعداد نفسها للحظة التي يخرج فيها الجنين إلى العالم.

لا يتسع المجال لذكر جميع أنواع الفحوصات التي يجب إجراؤها خلال فترة الحمل. ولذلك فإننا نذكر بعضًا منها، وفقًا للتصنيف لمجالات مختلفة. يجب قبل ذلك القول، إن أي اختبار لا يتم إلا بموافقة المرأة، بعد أن يتم شرح ما هو الفحص بالضبط، ما أهميته ودلالاته، وطبعًا بعد أن تأكدت من أن الاختبار سيجريه طبيب مسؤول وذو خبرة.


يمكن تقسيم فحوصات الحمل المختلفة إلى ثلاث مجموعات:



المجموعة الأولى:

هي فحوصات عادية. تهدف إلى تشخيص حالة المرأة الصحية بشكل منتظم، مرة واحدة في الشهر حتى الولادة. تشمل هذه الاختبارات ضغط الدم، الوزن، البروتين، تعداد الدم، البول، فحص تحمل الجلوكوز وفحص الموجات فوق الصوتية. تسمح هذه الفحوصات بتشخيص عيوب في صحة المرأة والجنين.



المجموعة الثانية:

تعتمد كثيرًا على المجموعة الأولى من الفحوصات. تهدف هذه الفحوصات إلى دحض وجود أمراض مختلفة. على سبيل المثال، فحص البروتين الجنيني (Alpha Feto Protein)، فحص الشفافية القَفَوي (nuchal translucency screening)، وفحوصات أخرى للكشف عن متلازمة داون وتشوُّهات مختلفة في الجهاز العصبي ودماغ الجنين. تُجْرى الاختبارات في غضون فترة زمنية معقولة بعد الحمل (بين الأسبوع العاشر والعشرين)، تمكن من اتخاذ قرار حول القدرة على الاستمرار بالحمل في ظروف خاصة .



المجموعة الثالثة:

هي فحوصات الحمل الجينية، التي هدفها تشخيص ما إذا كان الجنين مصابًا بمرض موجود عند والدته أو والده. من بين هذه الفحوصات فحص ، دم الجنين وفحص غشاء المشيمة. تنفذ كل مجموعة من الفحوصات بحسب الحاجة، وكذلك بحسب جيل المرأة، حالتها الطبية والتاريخ الطبي للعائلة. يتطلب كل فحص استعدادًا مختلفًا من قبل المرأة، مثل الصوم أو الراحة قبل وبعد الاختبار. من المهم جدًّا أن تستوضح المرأة من الطبيب الذي سيجري الاختبار، ما الذي يجب عليها القيام به قبل وبعد الاختبار، لكي يتم الأمر بسلام.

النقطة الأخيرة، التي من المهم أن تنتبه المرأة لها، هي تكلفة الفحص وفوارق الأسعار بين العيادات المختلفة.











إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#2

افتراضي رد: فحوصات الحمل

تسلمى ياهوبة
تم الثبيت

إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي
#3

Hala رد: فحوصات الحمل

مشكورة ياهب
انمتزوجة صرلي شهرين وانامحتاجة لهذي النصائح لانو ممكن اكون حامل:

#4

افتراضي رد: فحوصات الحمل

تسلم ايديك
#5

افتراضي رد: فحوصات الحمل

تٌسلُميَ يَآ حٍـبْيَبْتٌيَ
#6

افتراضي رد: فحوصات الحمل

كان جيدا و نافعا. شكرا جزيلا عزيزتي تسلمي.
#7

افتراضي رد: فحوصات الحمل

جزاكي الله خيرا
#8

افتراضي رد: فحوصات الحمل

مشكوره فديتج
#9

افتراضي رد: فحوصات الحمل

تسلم ايدك يا ورده شكرا على هاي النصائح









#10

افتراضي رد: فحوصات الحمل

كان جيدا ونافعا شكراكتير على هي النصائح رووووع
#11

افتراضي رد: فحوصات الحمل

شكرا لك يا هبة
#12

افتراضي رد: فحوصات الحمل

شكرا جزيلا
#13

افتراضي رد: فحوصات الحمل

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اختيار جنس المولود - تحديد نوع الجنين قبل الحمل
%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8

عبر العصور ظل أمر جنس المولود المنتظر هو شغل الوالدين الشاغل لاعتبارات خاصة بعضها تحكمها ا لطبيعة والفطرة البشرية والاعتقادات المتوارثة المرتكزة على الاحتياجات الإنسانية وبعضها تحكمه الاحتياجات الطبية التي تفرضها كثير من الأمراض المرتبطة بالجين الذكري على حدة أو ألجين الأنثوي . فكان أمر عزل الأجنة الذكور عن الإناث حاجة ملحة على الصعيد الطبي للحد من ولادة أطفال مرضى ومشوهين الأمر الذي تكاثفت له جهود علماء الأجنة لاختيار جنس المولود .
فمنذ الثمانينات والأبحاث جارية في موضوع اختيار جنس المولود والقاعدة العلمية الرئيسية المتعارف عليها بأن تحديد جنس المولود يحدد بنوع الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي إما أنثويا ( X -chromosome ) أو ذكريا ( Y- chromosome ) في حين أن بويضة الأنثى لا تحمل إلا ( X-chromosome ) أي الكروموسوم الأنثوي .
فإذا كان الالتقاء بين حيوان منوي يحمل الكروموسوم الأنثوي مع البويضة ( X-X ) كان نتيجة التلقيح أنثى . وإذا كان الالتقاء بين حيوان منوي يحمل الكروموسوم الذكري ( X-Y ) .مع البويضة كان الناتج ذكرا
هذه القاعدة كانت المحور الذي تدور حوله جميع هذه الأبحاث .
على هذه القاعدة أيضا اعتمد الإغريق والفراعنة دون علم لهم بالأساس العلمي . فمن تاريخ الشعوب نجد أن الإغريق سعوا لتحديد جنس المولود اعتمادا على قناعتهم بأن الأجنة الذكور مختزنة بالجهة اليمنى للرجل . في حين تحتل الأجنة الإناث الجهة اليسرى ، وبناء على هذا الاعتقاد السائد كان الرجل الإغريقي يربط على خصيته اليسرى لمنع تكون الإناث خلال الجماع . أما الرجل الهندي فقد كان يحكم قبضته على الخصية اليسرى أثناء الجماع لنفس السبب ، في حين استأصل الفرنسي الخصية اليسرى لمنع تكون الإناث على وجه الإطلاق .
من ناحية أخرى واعتمادا على اعتقادات شعبية متوارثة كذلك اعتقد الشعب التايوني بأن زواج الرجل البدين من السيدة النحيفة لإنجاب الإناث والعكس صحيح . كما افترضوا أن أكل المتبلات واللحوم والأسماك المملحة والحامضة وخصيتي الحيوان يساعد على إنجاب الذكور .
الشعوب المختلفة الأخرى اعتقدت أن الجماع في الأيام الزوجية ينتج ذكورا والجماع في الأيام الفردية ينتج إناثا .
وكثيرة هي المحاولات التي سعى لها العرق البشري من أجل تحديد جنس المولود اعتمدت كلها على افتراضات النجاح أو الفشل . حتى تدخل العلم وأصبح لاختيار جنس المولود وسائل مختلفة تتفاوت في درجات تعقيدها وفرص نجاحها . بدأت بفرضيات تناقلت مع الأجيال ووجدت لها مدخلا علميا لتنتهي بوسائل معقدة يديرها علماء الأجنة في مختبرات معقدة التجهيز

#14

افتراضي رد: فحوصات الحمل

رد: فحوصات الحمل
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف شامل كامل متكامل عن كل ما يخص الحمل جاسمين77 مرحلة الحمل والولاده
مواضيع منوعه عن الحمل مهمه شوشو السكرة مرحلة الحمل والولاده
مراحل الحمل بالتفصيل مراحل نمو الجنين بالاشهر ميمى دودو مرحلة الحمل والولاده
الحمل واعراضه وطريقة تشخيصه عرين مرحلة الحمل والولاده
موضوع كامل عن الحمل عند المراة وكل مايخصه واعتنااء بطفلهاا وهو في رحمهاا نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31 مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 07:59 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل