أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=227799
4792 5
#1

افتراضي الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع

الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع

الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع


ما هو تقرّح حلمة الثدي؟

يعتبر تقرح الحلمة مسألة شائعة جداً بين الأمهات المرضعات حديثاً، مما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن الإصابة به أمر لا بدّ منه أثناء الرضاعة الطبيعية . وهذا ليس صحيحاً. قد تشعرين ببعض الألم بمجرد اللمس في بداية الرضعة خلال الأيام القليلة الأولى، ولكن لا يعتبر استمرار الألم المصاحب للرضاعة الطبيعية أو شدّته حالة طبيعية أو لازمة. إذا كان الألم شديدا ً أو في حالة استمراره لفترة تتجاوز بضعة أيام، فهو علامة على احتمال الحاجة إلى القيام بمجموعة من التغييرات. من الممكن، بل يجب، أن تكون الرضاعة الطبيعية تجربة ممتعة لك ولطفلك الرضيع.
ما الذي يؤدي إلى تقرّح حلمة الثدي؟

إن الرضاعة المتكررة لا تؤدي إلى تقرح الحلمة. لكن يعتبر الطفل الذي لا يتمسّك بالثدي بإحكام هو السبب في ذلك. لو كان عليه أن يمصّ أو يسحب الحلمة في فمه، فقد يسبب ذلك الألم والتقرّح. وربما يؤدي الأمر أيضاً إلى عدم تمكّن طفلك من الرضاعة، وقد يصعب تغيير هذه العادات لاحقاً.

إذا كان طفلك أكبر سنّاً وكنت تعانين من ألم وتقرّح في الحلمة، فإن الأسباب المحتملة هي:
  • التسنين: قد يغير الطفل الذي يعاني من ألم في الفم طريقة رضاعته ليشعر بالمزيد من الراحة. حتى أنه يمكن أن يعضّ الحلمة فتتألمين.
  • قد تكونين ممن يعانين من الأعراض الجانبية لاستخدام كريمات أو لوسيون تسبب ألماً وتقرّحاً في حلمة الثدي.
  • إذا أصبحت حاملاً مرة أخرى أثناء الرضاعة الطبيعية، فقد تزداد حساسية الحلمتين لديك.
  • ربما تؤدي حمّالات الصدر (السوتيان أو bra) غير المناسبة لمقاسك إلى إيلام حلمتي الثديين من خلال الضغط عليهما. ويمكن علاج الأمر بسهولة عبر شراء حمّالة صدر أخرى بمقاس مناسب ومريح.




  • كما قد تسبّب فوط الثدي والبطانات البلاستيكية ألم الحلمتين ما لم تسمح للبشرة بـ "التنفس"، مع تفاقم المشكلة بسبب احتباس الرطوبة.
ما الذي يمكنني القيام به حيال ذلك؟

أولاً، اطرحي على نفسك الأسئلة التالية:
  • هل يقوم طفلي بوضع حلمة الثدي بشكل صحيح في فمه؟ هل يحتاج إلى فتح فمه بدرجة كبيرة لإدخال جزء من الثدي – وليس مجرد الحلمة - قبل أن يبدأ بالرضاعة؟ إذا كان طفلك يقوم فقط بالرضاعة من طرف الحلمة، فمن المحتمل أن يؤلمك. من الهام أن تحصلي على مساعدة من خبيرة استشارية في الرضاعة الطبيعية أو متخصصة في الرضاعة الطبيعية لفهم طريقة تمسّك الطفل بالثدي ووضعه في فمه بإحكام.
  • هل يفتح طفلك فمه بالشكل المناسب؟ في حال كان طفلك يدخل حلمة الثدي في فمه من دون فتحه، عليك التوقف عن الرضاعة بوضع إصبعك في زاوية فمه وإبعاده عن الثدي ثم المحاولة مرة أخرى. لا تشدّي الحلمة إلى الخارج، فقد يسبب هذا الألم أيضاً.
  • هل وضع طفلك شفتيه بشكل صحيح؟ يرضع بعض الأطفال بحيث تكون الشفة السفلية جنباً إلى جنب مع الحلمة والهالة، مما قد يسبب الألم عند الرضاعة.

يقول بعض الخبراء إن أفضل علاج لألم وتقرّح الحلمة هو شفط القليل من اللبأ أو حليب (لبن) الثدي وتدليك الحلمتين به بلطف. مع ذلك، أهم ما يمكنك القيام به هو تحسين وتعديل طريقة وضع طفلك الحلمة في فمه لأنها المتهم الاول في ألم وتقرّح الحلمة.

لا يوجد دليل على أن استخدام طبقة رقيقة من الكريم أو اللانولين يساعد في تخفيف ألم وتقرّح الحلمة. لكن بالنسبة للحلمات المتشقّقة ،تنصح العديد من ممرضات التوليد والمتخصصات في التغذية الطبيعية باستعمال كريم اللانولين المنقّى والمصنّع خصيصاً للأم المرضعة من أجل "التئام الجرح عبر ترطيبه". وتكون هذه الطبقة نصف نفّاذة كي تسمح للجلد بالتنفس. كما يتمّ استخدام الفازلين كبديل معروف.
هل سيؤثر الأمر على طفلي الرضيع؟

إذا كنت تعانين من ألم وتقرّح حلمة الثدي، فمن غير المحتمل أن ينجح رضيعك في التمسّك بالثدي بإحكام. وسوف يؤثر ذلك على جودة الحليب (اللبن) الذي يدرّه الثدي، وقد يعني عدم حصول طفلك على الكمية الكافية من الحليب (اللبن) الغني بالسعرات (الوحدات) الحرارية الذي يصله في نهاية الرضعة. وتكون النتيجة بالتالي عدم اكتساب الطفل الوزن المطلوب.
هل يمكنني الاستمرار في الرضاعة الطبيعية؟

نعم، ولكن إذا كنت ما زلت تعانين من الألم حتى بعد اتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك البحث عن مساعدة من استشارية في الرضاعة الطبيعية أو من طبيبتك.


الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع



إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع

الف شكر حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : ام طاطو
#3

افتراضي رد: الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع

يسلمووووووو
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع

الف شكر يا قمر
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#5

افتراضي رد: الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع

رد: الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#6

افتراضي رد: الم وتقرح حلمة الثدي للمرضع

جزاكى الله خيرا


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
سرطان الثدى ، هل منع الحمل يسبب سرطان الثدى وغارت الحوراء مرحلة الحمل والولاده
كيف تقي المرأة نفسسها من سرطان الثدي فلسطين العيادة الطبية
سرطان وأوارم الثدي ريموووو العيادة الطبية
العناية بالطفل حديث الولادة :: لكل أم جديدة ملف كامل عن كيفية رعاية المولود الجديد Mariam Wahid العناية بالطفل
كل المعلومات اللازمة لتعرفيها عن الثديين مايا علي العيادة النسائية


الساعة الآن 03:27 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل