أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

حصرياً فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

اتيكيت ومهارة كسب الأصدقاء



فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

1- كما ترغب أن تكون متحدثاً جيداً.. فعليك بالمقابل أن تجيد فن الإصغاء لمن يحدثك.. فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه.. وبالتالي تجعله يفقد احترامه لك.. لأن إصغائك له يحسسه بأهميته عندك.

2- حاول أن تنتقي كلماتك.. فكل مصطلح تجد له الكثير من المرادفات فاختر أجملها.. كما عليك أن تختار موضوعاً محبباً للحديث.. وأن تبتعد عما ينفر الناس من المواضيع.. فحديثك دليل شخصيتك.

3- حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً دائماً.. فهذا يجعلك مقبولاً لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً.. فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب.

4- حاول أن تركز على الأشياء الجميلة فيمن تتعامل معه.. وتبرزها فلكل منا عيوب ومزايا.. وإن أردت التحدث عن عيوب شخص فلا تجابهه بها ولكن حاول أن تعرضها له بطريقة لبقة وغير مباشرة كأن تتحدث عنها في إنسان آخر من خيالك.. وسيقيسها هو على نفسه.

5- حاول أن تكون متعاوناً مع الآخرين في حدود مقدرتك.. ولكن عندما يطلب ذلك حتى تبتعد عن الفضول.

6- حاول أن تقلل من المزاح.. فهو ليس مقبولاً عند كل الناس.. وقد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقد من خلاله من تحب.. وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك.

7- ابتعد عن التلون والظهور بأكثر من وجه.. فسيأتي عليك يوم وتتكشف أقنعتك.

8- ابتعد عن التكلف بالكلام والتصرفات.. ودعك على طبيعتك مع الحرص على عدم فقدان الاتزان.. وفكر بما تقوله قبل أن تنطق به.

9- لا تحاول الادعاء بما ليس لديك.. فقد توضع في موقف لا تحسد عليه.. ولا تخجل من وضعك حتى لو لم يكن بمستوى وضع غيرك فهذا ليس عيباً.. ولكن العيب الزيف عندما ينكشف.

10- اختر الأوقات المناسبة للزيارة.. ولا تكثرها.. وحاول أن تكون بدعوة.. وإن قمت بزيارة أحد فحاول أن تكون خفيفاً لطيفاً.. فقد يكون لدى مضيفك أعمال وواجبات يخجل أن يصرح لك بها، ووجودك يمنعه من إنجازها.

11- لا تكن لحوحاً في طلب حاجتك..لا تحاول إحراج من تطلب إليه قضاؤها.. وحاول أن تبدي له أنك تعذره في حالة عدم تنفيذها وأنها لن تؤثر على العلاقة بينكما.

12- حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها.. فاحترامك لها معهم.. سيكون من احترامك لهم.. وبالتالي سيبادلونك الاحترام ذاته.

13- ابتعد عن الثرثرة.. فهو سلوك بغيض ينفر الناس منك ويحط من قدرك لديهم.

14- مهما بلغت منزلتك، عليك بالتواضع، فهو من أجمل الأخلاق.. فإنه يرفع من قدرك ويجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك.. وبالتالي سيجعل الناس يحرصون على ملازمتك وحبك.




كيف تعاتب اصدقائك بأسلوب راقي




العتاب فيه صفاء النفوس والعتاب على قدر المحبة، قول يتداوله الناس، لكن العتاب لا يكون أسلوبا فعالا إلا إذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخص المناسب الذي يتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب. وحتى لا تخسر أصدقاءك من عتابك لهم، نقدم لك فيما يلي 6 نصائح في هذا الشأن:


حدد عتابك: فلا يجب ان يزيد عتابك على حد معين، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا، حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب.


لا تتهاون: بينما لا يجب أن يزيد عتابك على حد معين، يلزم أيضا ان لا ينقص عن الحد الذي يجعله فعالا، فالتهاون أحيانا يؤدي إلى استسهال الأمر من قبل صديقك، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك.

لا توجه اتهاما مباشرا: فلا يجب أن تضع صديقك موضع المتهم، فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكأنه يبرئ شخصه من تهمة مؤكدة، فذلك يوغر صدره اتجاهك، وربما تخسره جزئيا أو كليا.

ضع النقاط على الحروف: عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء التي ضايقتك منه، بمعنى أن تضع النقاط على الحروف، مع التأكيد عند عتابك انك باق على صداقته، وان عتابك ما هو إلا من باب البقاء على الود القديم.

كن مهذبا: فلا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب، وانتق ألفاظك بعناية، حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك.

كن هادئا: لا ترفع صوتك، وتكلم بهدوء ودون انفعال، وتذكر انك تعاتب ولا تشاجر




فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني



اتيكيت خلع الحذاء





فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

- هل تعرضت من قبل لموقف خلع الأحذية ... أقصد أنك عند زيارتك لأحد الأصدقاء ثم طلب منك خلع حذائك قبل الدخول ...
ماذا سيكون رد فعلك علي الرغم أننا لسنا في اليابان؟!.

- من فضلك لا تغضب ولا تنفعل فهذه عادة صحية تحافظ علي نظافة منزلك من أتربة الشوارع الملوثة والعالقة بالأحذية ... لكن قد لا يتقبلها بعض الأشخاص.

- فإما عدم الاستسلام وعدم خلع الحذاء، وعلي المضيف أن يقدم الحل من جانبه بأن يضع قطعة سجاد صغيرة أمام المدخل (داخل المنزل) وأمام الباب من الخارج وبذلك لن تتسخ سجاجيدك الجميلة.

- أو الاستسلام وخلع الحذاء علي الفور، ولكن بحل مرضي أيضاً يقدمه المضيف بأن يوفر لك البديل ويعوضك عن الحذاء "الشبشب" بجانب باب المنزل لارتدائه علي الفور بحيث لا تصبح عار القدمين وتحتفظ بأناقتك.



فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني




إتيكيت الرد على الهاتف

فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

ما هي الطريقة المثلي للرد علي المكالمات التليفونية؟
هل توجد طريقة وسلوك للإتيكيت للرد علي التليفون ... حتى التليفون .. نعم للتليفونات أصول وقواعد ينبغي اتباعها.


* ما هي الطريقة الصحيحة للرد علي التليفون؟


ما زالت كلمة "آلو" بكافة معانيها وترجماتها هي الإجابة المتربعة علي عرش الردود علي المكالمات التليفونية أو مثيلاتها :”هاللو“ باللغات الأجنبية.





* هل من الصحيح أن يقوم الطالب بذكر اسمه بمجرد الرد علي مكالمته؟



نعم، فهذه هي الإجابة أيضاً المثلي من قبل الطالب والتي لا تتغير ولكن الذي يختلف هي طريقة التقديمة من شخص لآخر وحسب الشخص الذي سيرد عليك:

- إذا كان المجيب خادم/خادمة: " أنا السيد/ .... ، هل السيد/ .... موجود".
- إذا كان المجيب طفل: " أنا السيد/ .... ، هل والدتك/ والدك موجود".
- وفي حالة معرفتك للشخص الذي رد عليك ترحب به باسمه ثم تعرفه بنفسك وتطلب الشخص الذي تريد أن تتحدث معه: "أهلا .... أنا .... ، هل .... موجود بالمنزل".
- إذا كان الطالب شخصاً أكبر منك في السن ويطلب شخص أصغر منه في السن فيكتفي بذكر اسمه فقط "أنا السيد/ .... ".
- إذا كان الطالب شخصاًً صغيراً ويطلب أكبر منه سناًً سواء أكان رجلاًً أم إمرأة: " آلو سيد/ سيدة .... أنا .... ".
- إذا كان الطالب طفلاًً ويريد التحدث مع صديق له: " آلو سيد/ سيدة .... أنا .... هل أستطيع التحدث إلي .... من فضلك".

* وفي حالة عدم تقديم الطالب نفسه أو الكشف عن اسمه وشخصيته، فليس من الوقاحة في شئ أن تطلب منه تعريف نفسه أو بمعني آخر ذكر اسمه. والأمر هنا لا يعني عدم التأدب فى الرد بقدر ما هو يعني تحقيق الأمن والأمان لأهل المنزل، لأن الكثير من الأشخاص يطلبون للتأكد من عدم وجود أحد بالمنزل من أجل أغراض السرقة علي سبيل المثال. وإذا تعرفت علي اسم الشخص ولم تتعرف علي هويته أو هويتها فيجب أن تكون الإجابة بالرد التالي:
"هو مشغول الآن ليس بوسعه الرد عليك، من الطالب إذا لكي يرد المكالمة" بدلاًً من أن تقول له "ليس موجود بالمنزل".


* ويأتي دور المجيب في النهاية بعد التعرف علي هوية الطالب واسمه بالترحيب بالطالب وذكر اسمه في المقابل أيضاً




فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني



اتيكيت كافةوسائل الأتصال


فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني



وسائل الاتصال الإلكترونية:



- توافر كافة وسائل الاتصال الإلكترونية قد تكون شبه ملحة فى المنزل .. وإن لم تكن بالفعل قد توفرت الآن من تليفونخلوي .. فاكس .. بريد إلكتروني ..
أما في العمل فهي ضرورية وغاية في الأهمية والقلق في نفس الوقت. وهناك قواعد فعالة لاستخدام هذه الوسائل المزعجة.




-ميكروفون التليفون:



متى تستخدمه بدلاً من رفع السماعة بيديك؟ ستكون الإجابة المنطقية عند إنشغالك بشئ من كتابة رسائل أو إعداد ملفات سواء لها علاقة بهذه المكالمة أم لا وذلك بعد الاستئذان من الذي تتحدث معه. وإذا كانت يداك دائمة الانشغال عليك باستخدام سماعة الرأس .. وبذلك ستتجنب تصنت الغير على مكالماتك!!.



التليفون المحمول:




هو أداة هامة للغاية لكن الكثير منا يسئ استخدامه. والغرض الأساسي منه الاستعانة به في الأماكن التي لا توجد بها وسائل الاتصال لأغراض العمل الهامة وليس للتسلية كما يعتقد البعض.






-تليفون السيارة:


حلاً مثالياً إذا كنت تقضي معظم الوقت خارج المكتب متنقلاً بالسيارة – لكن احذر استخدامه بكثرة أثناء القيادة لتجنب الحوادث أو عند دخول نفق تحت الأرض.




البريد الالكترونى:


وسيلة سريعة جداً وغير رسمية كأنك تتحدث مع شخص وجهاً لوجه. لكن لابد من الالتزام بالرسمية عند استخدامه، فعندما تبعث رسالة إلى مديرك وأنت معتاد على مناداته بلقبه فلا تغيره في الرسالة باستخدام الاسم الأول مثلاً. لا تستخدم النكات أو علامات الترقيم التي ليست لها أية ضرورة أو تلك الجمل الضاحكة بين قوسين.
لا تكتب الرسالة إذا كانت باللغة الإنجليزية بالحروف الاستهلالية الكبيرة.



الفاكس:



إرسال الفاكس يكون للضرورة القصوى فلا تضيع وقتك غيرك أو تشغل خطه التليفوني إلا في الأمور الهامة والفاصلة.
لا تحاول مطلقاً إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك عن طريق الفاكس إلا إذا طلب منك ذلك. لابد وأن يحتوي على صفحة استهلالية توضح فيها عدد الصفحات التي ترسلها والتاريخ ولمن ترسله والجهة الراسلة ورقم تليفونك والفاكس لتفادي حدوث أية مشاكل أو أعطال في الاستقبال.



فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني



اتيكيت الأنترنت


فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

1- الرد على الرسائل







الرسائل المهمة أو الحقيقية سواء من أجل أعمال هامة أو لإرسال التحية لصديق ... من قواعد الإتيكيت الرد عليها وعدم إهمالها.



2- ما هو الموضوع


لا تترك القارئ في حيرة, فمستخدم الإنترنت يحتاج إلى العناوين الصريحة المباشرة لتوفير الوقت ولتنبيه القارئ إلى مضمون الرسالة للحصول على الرد السريع.



3- الاعلان عن العناوين البريدية:



عندما ترسل بريد من الأصدقاء فأنت تستخدم قائمة العناوين المسجلة عندك لاختصار الوقت, وقد ترسل الرسالة إلى أشخاص لا يرغبون فيها أو لا يرغبون في معرفة الآخرين بعناوينهم ... فعليك مراعاة ذلك وبذل بعض المجهود



4- مراجعة الأخطاء اللغوية:


كل واحد منا معرض للأخطاء اللغوية في كتاباته, لتفادى ذلك عليك بقراءة الرسالة مرة أخرى بعد الانتهاء منها لضمان تجنب مثل هذه الأخطاء.


5- اختيار المواقع :


تتنوع المواقع وصفحاتها على الإنترنت, ومعظم المواقع عندما تقوم بزيارتها ترسل نشرات إخبارية لعملائها, قد تزعجك وتملأ صندوق بريدك .. فعليك بالاختيار الصحيح لها.



6- الخصوصية:



البريد الإلكتروني الخاص بك هو لخصوصياتك, أما بريد العمل فللعمل.


7- عند تغيير عنوان البريد الالكترونى الخاص بك :


إرسال العنوان الجديد لكافة العملاء والأصدقاء, والتأكد من عدم وجود أية رسائل مهمة على العنوان القديم.



إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

نكمل سوا


اهم قواعد الإتيكيت بين الأزواج



رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني


الحياة بلا دستور ومجموعة من القوانين والأنظمة تحترم وتطبق ، حياة جاهلية فوضوية متخلفة .

والبيت الذي يؤسس على الغرائز تهدمه الغرائز.. والمنـزل الذي يبنى على الماء يغرقه الماء.. والدار التي تشيد في مجرى السيل يهدمها السيل.. والأسرة التي تتكون على تقوى وطاعة الله لا تقلعها الريح مهما كانت..

ابن بيتك على صخرة.. تلك نصيحة الأجداد للأحفاد.

ما أجمل النظام وما أروعه في داخل الأسرة.. والمدرسة.. والمصنع. والمسجد والشارع. وما أقبح الفوضى وما أفظعها في البيت والمدرسة والنادي والميادين. ومن مهام الأنبياء العظيمة التي خصهم الله تعالى بها : تعليم الناس مكارم الأخلاق. ويطلق بعض الناس على الفضائل ومحاسن الأخلاق لفظ الإتيكيت. ومن يطبق هذه القواعد فإنه رجل عالم بالإتيكيت وأصوله . ومن يخالف هذه اللوائح يسمى رجلاً جاهلاً بالإتيكيت وفنونه .

وكثيراً ما يراعي كل إنسان مشاعر الطرف الآخر الغريب عنه ، حتى يكتسب ثقته واحترامه وتقديره .

ونحن غالباً لا نلقي بالاً لطريقة تعاملنا مع إنسان عزيز علينا ، يعيش بيننا - مثل شريك الحياة - وقد نجرح مشاعره دون قصد غالباً (أو بقصد أحياناً) لأننا نعتقد أن أصول الإتيكيت تطبق فقط حين نتعامل مع الغرباء.. أما الجفاء والغلظة وقلة الذوق تستعمل مع الأقرباء .

ومن هنا وجب على كل عروسين جديدين أن يتفقا سوياً على قواعد ، تكتب في شكل وثيقة أو اتفاق ، تشمل كل ما تثرى به الحياة ، ويوفر المتعة فيها من أنشطة وهوايات مختلفة وقراءات وزيارات وتأملات ورحلات .. إلخ . وذلك ليحترم كل شريك شريكه ويشعره بقيمته ، ويقلل مخالفاته وسوء معاملاته .

وليكن هناك نوع من الجزاء أو التأديب المناسب للمخالفة مثل خصام يوم أو يومين فقط ، والاعتذار ، أو شراء هدية معقولة..إلخ .

وبعد ذلك يوقع الطرفان على الوثيقة برضا كامل . وقد تضاف بنود جديدة مع مرور الوقت وتحذف بنود ، ولكن يظل النظام قائماً والاحترام متواصلاً.


ومن قواعد الأخلاق التي يحث عليها الإسلام وأصحاب العقول المستنيرة والتي يسميها البعض إتيكيتاً :

1. قبل أن ندخل على أحد في غرفته نستأذن ونطرق الباب.

2. عند الدخول إلى البيت أو الغرفة أو السيارة نلقي السلام.

3. الخروج من الغرفة نسأل من فيها: هل يريد شيئاً قبل الانصراف؟

4. لا نقرأ خطاباً أو شيكاً أو ورقة لا تخصنا.

5. عندما نستعير قلماً أو كتاباً أو مسطرة نعيدها إلى مكانها.

6. إذا كسرنا شيئاً أو أفسدناه اشترينا بديلاً له.

7. عندما نقلب شيئاً أو نغير موضعه مما يخص شريكنا نعيده إلى وضعه الأول.

8. إذا أخطأ أحدنا في حق الآخر فليعتذر له.

9. إذا اعتذر أحدنا وهو مسيء فليقبل الثاني اعتذاره ، ولا يكثر في اللوم.

10. الحديث بيننا يجب أن يكون هادئاً ومحترماً ، وليس فيه سباب.

11. نقول الحق ولو كان مراً ، ولكن بطريقة لطيفة غير جارحة.

12. من يحتج إلى نصيحة ، نقدمها له بحب وبلا تعالٍ.

13. عندما يفرح أحدنا فليفرح الآخر ، وإذا بكى أحدنا فليحزن الثاني معه ، وليبك أو يتباك.

14. إذا حلّت مناسبة سعيدة لأحدنا فلنشارك جميعاً فيها دون اعتذار.

15. نحترم هوايات كل منا ونقدرها ، ونثني عليها ، وكأنها هواياتنا.

16. لا نقابل عصبية واندفاع أحدنا بعصبية مماثلة.

17. إذا عجز أحدنا عن أداء مهمة واحتاج للعون فلنعاونه دون إبطاء.

18. لا داعي لخلق المشكلات والنبش في الماضي حتى لا تتجدد الآلام والأحزان.

19. التسامح والعفو عند المقدرة من شيم الأكرمين.

20. فلنقسم العمل فيما بيننا ، وليؤد كل منا ما عليه ، قبل أن يطلب ما له.

21. لا نكذب مهما كان الأمر والخطأ فالكذب أبو الخطايا ، ولا يدخل كذاب الجنة.

22. ولا يكذّب أحدنا الآخر إذا تحدث أمام الناس ، وروى قصة شاهدناها معاً فنقص منها شيئاً أو زاد ، بل ندعه يكملها كما أراد.

23. فليجب كل منا لزوجه ما يحبه لنفسه وليعمل على راحته قدر استطاعته.

24. الصبر على الشدائد عبادة .. وشكر الله دوماً واجب.

25. الصلاة عماد الدي ، والثقة بالله هي أساس النجاح واليقين.

26. فلينادِ كل منا صاحبه بلقب يحبه ، ولا يرفع الكلفة في الحوار والمزاح سراً أو جهراً.





رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

للأنوثه أحكام في الحركه والكلام

( اتيكيت خاص بالمرأة فقط )

الأنوثة .. رونق خاص، نوع متميز جدا من الجاذبية.. تسرق أنظار الرجال والنساء معا
وجمال المرأة محسوب عليها .. يقيد حريتها في كثير من الأحيان .. وقد يتسبب بالفعل في ضيق شديد لها، فتتمني، ولو للحظات، لو لم تكن الفراشة البديعة، التي وهبها الله كل هذه النعم والتناغم والتناسق.
هناك تصرفات تلقائية ، وقد تصدر عن المرأة دون ان تنتبه لها .. كأن تضع اصبعها في فمها .. أو أن تلوح بيدها بشكل يفقدها وقارها.. أو أن تستسلم للحظة سعادة بالغة فترفع صوتها بضحكة صاخبة .. أو لحظة ألم ، قتجهش فى البكاء بنبرة عالية .. أو أن تتلفظ بكلمة غير لائقة ، تخسر معها صورة ملائكية فى الأذهان و بالتالى .. يصعب وضع رتوش لها قد تمتد إلى سنوات طويلة.
لاصلاح ما أفسدتة و شوهتة فى ثوان قليلة.
خبراء الإتيكيت .. يشيدون بعض المدارس التى تهتم بتدريس مادة السلوكيات الواجب مراعاتها من كل فتاة منذ سنوات عمرها الأولى .. حيث تهتم بتدريس مادة السلوكيات الواجب مراعتها من كل فتاة منذ سنوات عمرها الأولى .. حيث تهتم بتعريف الفتاة .. كيف تجلس مع ضم الرجلين فى أتزان و هدوء .. و طريقة تناول الطعام .. و السير بخطوات ضيقة .. و التحدث اللبق بأسلوب لائق .. مع الأهتمام بمبادئ التعامل بلباقة و شياكة ، مما يجعل منها الزهرة اليانعة فى بستان الجميلات


إن الجمال الرائع لايقف عند الوجه بل يتعداه إلى الجسم كله ...

إلى طريقة الجلوس والوقوف, إلى موديل الشعر وطريقة التعبير إلى النظافة والترتيب ,

كل هذه النواحي تلعب دورها في إعطاء الإنطباع الجمالي المرغوب لدى الناظرين ...

ستجدين هنا التعليمات التي سوف تساعد مظهرك الخارجي...

... وقفتك ... جلستك ... مشيتك ... شذاك ... عطرك... أشياء اخرى ...

خلاصة القول أننا هنا سوف نلقي الضوء على على اسس علمية وعملية سليمة

تعتبر من ضروريات أنوثتك...




رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني




كيف تتحدثين

(اسرار اللباقه)





السر الأول

أختيار الموضوع المفضل والمثير مع الاخرين
فتحدثي مع الناس في الاشياء التي يحبونها

الثاني

تكلمي من قلبك فما يخرج من القلب يدخل القلب

الثالث

أحرصي ان يتسم كلامك بحب واحترام لمن تتحدثي معه
فأنت بذلك ترضينه نفسيا وفي المقابل سيمنحك شعوره الايجابي

الرابع

لا تحاولين حفظ الكلمات التي تودين الحديث بها عن ظهر قلب
اجعلي كلماتك من القلب لا من الذاكره

الخامس

قبل بدء الكلام جمعي افكارك ونسقيها ورتبيها كي تكون متصله

السادس

تنجحي في توصيل افكارك وارائك للاخرين واقناعهم بما تريدين

السابع

التحدث بصوت عالي ومزعج بل كوني هادئه وصوتك واضح و
ابتعدي عن الغمز واللمز (والغيبه والنميمه)

الثامن

انظري دائما بعين محدثك واظهري اهتمامك به

التاسع

لا تتهامزي الحديث مع احد ولا تقاطعيه

العاشر

فوزي بولاء محدثك على الاطلاق بتذكرك لاسمه دائما

الحادي عشر

لا تنتقدي الاخرين ولا تلوميهم بل على العكس التمسي لهم الاعذار
وتفهمي المواقف والدوافع

الثاني عشر

تعلمي ان تكوني موضع ثقة الاخرين واذا وضع احدهم ثقته بك انهضي بها

الثالث عشر

تعودي على القول المناسب في الموقف المربك

الرابع عشر

لا تخرجي عن حدود اللباقه في التعامل مع الاخرين
مهما حدث فاضحكي معهم اكثر مما تضحكي عليــهم

الخامس عشر

كوني مبتسمه

السادس عشر
كوني مستمعه اكثر من التكلم

السابع عشر

كوني شجاعه واعترفي بأخطائكِ قبل ان يهمس لك به أحد

الثامن عشر

الباقتك مع كبار السن كوني مستمعه جيده ومنصته
ولا تحاولي اقناعهم بأي شئ غير نابع من داخلهم
فبعد الستين يكون الانسان اكثر عنادا ومحاولة لاثبات ذاته

التاسع عشر

المتحدث اللبق يحرص دائما على ان يقصر في حديثه فينجو من النقد
و يكون كلامه مقبولا ومؤثرا

العشرون

كلما قابلتي شخصا أحبي فيه صفته الطيبة التي تكتشفينها فيه وبذلك ستحبين كل الناس


رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني




اتيكيت المشيه الصحيحه

المشيه الصحيحه سر من اسرارالجمال:

المشي هو أهم مايلفت النظر في المرأة...

فقد تكون جميلة, أنيقة ومع هذا فإنها تجر قدميها بتثاقل معيب...

أو أنها تسير قفزاً كالعصفور أو أنها تقلد مشة إحدى نجوم السينما....

وهذا خطأ فاااااادح .....

فنجوم السينما , خلافاً لما تعتقدين , لايسرن في حياتهن العادية كما يسرن أمامك على الشاشة...

هناك المخرجون وأخصائيو الدعاية, وهم الذين يفرضون على الممثلة نوعاً خاصاً من المشي

يصبح علماً عليها....

إنها بضاعة للتصدير والمتاجرة ليس أكثر.....

وهناك قواعد عامة لما يجب أن تفعليه وما يجب أن تتحاشيه طبقيها بعناية وبصورة عفوية

لاتكلف فيها فإنها من مستلزمات جمالك الذي نريد له أن يكون كاملاً لانقص فيه...

إحذري :

إحذري الأمور التالية......

1- أن تقلدي مشية أيه إمرأة أخرىسواء كانت نجمة من نجوم السينما أو غيرهن

لأن لك مشيتك الخاصة بك والتي يمكنك أن تعرفيها بالتمرين والممارسة...

2- أن تسيري وكتفاك متجهان إلى الأمام...

3- أن تضعي كعبك على الأرض قبل وضع مقدمة القدم...

4- أن تحركي ركبتيك بصورة إستدارية...

5- أن تخرجي قدميك عن نطاق محور الجسم أثناء السير...

6- أن تسيري بخطوات واسعة تسابقين بها الريح...

7- أن تسيري بخطوات قصيرة جداً تشبهين بها السلحفاة...

8- أن تؤرجحي وركيك يمنة ويسرة حسب خطواتك...

هذه هي الأمور التي يجب عليك تجنبها ...

وأحرصي على التالي :

1_ أن تسيري عشر دقائق يومياً في المنزل , وأنت باسطة ذراعيك على الجانبين

كما يفعل البهلوان محافظة إلى أقصى حد على توازنك بصورة طبيعية...

2_ أن تضعي قدمك في كل خطوة بصورة مستقيمة أمام القدم الأخرى

ثم إنعطفي برشاقة بتحريك جذعك قبل الخطوة التالية...

3_ أن تضعي بعد ثلاث دقائق من بدء التمرين كتاباً ثقيلاً فوق رأسك ثم تسيري

بقامة منتصبة في ليونة ومرونة في إتجاه واحد شريطة أن تظل قدماك مستقيمين...

4_ ألا تؤرجحي وركيك أثناء السير بتحريك الركبتين بل يجب أن تلقي بثقل جسمك

من الخلف إلى الأمام بثني الركبة ودون الإستعانة بالورك...

5_أن تعودي نفسك على السير بجذع مستقيم بدون تصنع , ورأس عال من غير شموخ وتكبر...

6_ أن تحركي ذراعيك بإنتظام تتحرك في الذراع اليمنى مع الساق اليسرى والعكس بالعكس....

(( مع التمرين تصبح جزء لايتجزأ من حياتك تقومين به من غير تكلف ))




رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني



الصعود والهبوط من الدرج له قواعد واصول


الصعود والهبوط من الدرج , هما الآخران , محكان هامان للمرأة التي تعرف كيف تحافظ على مظاهر جمالها ,

فتبرزه في إطار جذاب من التصرفات الطبيعية المدروسة....

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

نكمل مع بعض
ففي الصعود يجب أن تراعى ..الملاحظات التالية..

1- لاتلقي بثقلك على حاجز الدرج (( الدرابزين)) بل ليكن لمسك إياه لمساً رفيقاً رقيقاً..

2- حذار من أن تنحني إلى الأمام كثيراً , إذ أن ذلك يضطرك إلى جر قدميك الخلفيه جراً إلى الأعلى ,

مما يشوه منظرك , بل يجب أن تنحني إلى الأمام قليلاً ثم إرفعي قدمك قليلاً إلى أعلى من مستوى الدرجة ,

ثم أنزليها برفق ودون أن تحدثي أي صوت(( بقدميك)) ثم إدفعي جسمك إلى أعلى بقدمك الخلفيه وهكذا..

3- الهبوط من الدرج... حذار من النزول وركبتاك متباعدتان وجذعك مندفع إلى الأمام بصورة مزعجة ,

ولاتضربي الدرجات بكعبيك...

4- إنحني إلى الأمام قليلاً كي ترى الدرجات السفلى , ولاحظي هنا أن الانحناء لايقصد به ثني الجذع..

مجرد إنحناءة بسيطة رشيقة تكفي..

5- ليكن قوامك منتصباً ومتزناً عند الهبوط ,

وإثني ركبتك الخلفيه عندما ترمين بقدمك الأمامية نحو الدرجة السفلى بلطف وهدوء...


انتبهي لحركاتك فكل حركه لها معني
لكل منا عاداته وطريقته في التعبير عن رأيه سواء بالكلام أو بالحركة وأحيانا كثيرة نجد أنفسنا نقوم بحركات لا إرادية ينتبه إليها الآخرون، بعض الحركات لها معنى عند الفتيات خاصة.. علماء النفس وجدوا تحليلات لكل حركة وفسروا معانيها الكامنة في النفس والتي قد لا يدركها الإنسان نفسه.



تحريك الخواتم أو الحلق:


عندما نرفع اليد إلى مستوى الأذن هو تعبير عن حرجنا وقلقنا من الكلام الذي نسمعه وكأننا بذلك نريد أن نمنع أنفسنا من قسوة الكلام أو لدينا رغبة ملحة في عدم سماعه.



تحريك السلسله:


من الأشياء التي تقلل من جاذبيتك النقر بأصابعك على أي شيء أو مداومة اللعب في السلسلة في رقبتك‏ أو الإستلقاء للأمام أو الخلف


عض الشفايف :


نمنع أنفسنا بالقوة عن قول أي شيء وكأننا نحاول إبتلاع الكلام وعندما تصبح هذه الحركة عادة دائمة فإنها تدل على المقاومة للانفعالات الداخلية.



ضم اليدين عند التحدث :


حركة تعني الرغبة الملحة في الدفاع عن النفس وفي حمايتها من رد فعل قد يزعج الطرف الآخر وكبت ما قد يختلج بالنفس. وهذه الحركةقد تدل أيضا على أن المتحدث خجول جداً وغير قادر على التحكم بنفسه أثناء مخاطبته للآخرين.


وضع اليدين في الجيوب أثناء الحديث :


حركة تدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة في عدم مصارحته والافصاح عن ما يجول في النفس. هي حركة فيها تحدي وكبرياء ومقاومة وكأننا بذلك نريد أن نقول (افعل ما تشاء لا يهمنا)


وضع الأصابع في الفم:


عدم وضع أصابعك في فمك كدليل للتفكير مثلاً أو قضم الأظافر‏.


شد إحدى خصلات الشعر :


رفع اليد إلى مستوى الرأس تعني التواصل مع الأفكار الداخلية واستحضار كل جزئية في هذه الأفكار. وهذه الحركة هي إبحار مع الذات ومحاولة للاختلاء بالنفس.إذا تحولت هذه الحركة إلى عادة فهي دليل على القلق والتوتر.

*وكذلك عدم مداومة تنظيم شعرك بيديك أثناء وجودك مع آخرين‏.


طرقعة الأصابع:


ليست تعبيراً عن العصبية كما يعتقد البعض بقدرما هي رد فعل طبيعي سريع لما يدور حولنا سواء كان ذلك حديثاً أو حدثاً. محاولة منا للتعبير عن رغبتنا في إنهاء الوضع او الاسراع فيه أو بالعكس محاولة لتهدئته.




رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني


وهذه بعض النصائح لحواء ليكتمل جمالها
__


الأفتخار :

لا تفاخري بجمالك ولا بمالك ولا بأصلك الطيب ، فلست أنت صانعة شيء من هذا ، وخير لك ان يتحدث الناس عنك من أن تتحدثي آنت عنها فيقال إنك حديثة نعمه أو مغرورة .

آلامك:

إذا كنت تشعرين بألم لأي سبب اعملي في صمت على إزالة أسبابه ولا تقضي طول الوقت في الشكوى منه وشرح أطواره فإن لكل إنسان متاعبه وآلامه التي لا تسمح له بالاهتمام بالآم الآخرين .


البسمه :

البسمة عنوان الرقة والذوق السليم ،فاجعليها ملازمة لك ، ابتسمي عند المصافحة للقاء والوداع
وابتسمي عند الاستئذان وعند السؤال عن شئ وعند تقديم الشكر .
ضحك المرأة له قواعده كأن تهتمي أن تكون أسنانك ناصعة البياض‏‏ وتكوني مهتمة بجماك شفتيك‏‏ وكذلك أن يكون ضحكك بعيداً عن
التكلف‏.


رشاقة الحركة:

من العوامل التي تزيد وتوضح جمالك‏ ، فالحركة الرشيقة التي
تشتمل على طريقة المشي‏ حيث يجب أن تمشي مستقيمة الظهر وكتفاك
مسترخيتان معتدلة الرأس‏ ويكون نظرك للأمام وألا تبتعد القدمان عن بعضهما
وعدم ثني الركبتين أثناء المشي‏....

ثمن :

إذا اشتريت هديه فانزعي البطاقة التي عليها الثمن قبل أن تهديها لأحد.


سمنه :

إذا جلست في مجلس فيه امرأة سمينه ....لا تتكلمي عن الرشاقة ولا عن متاعب السمنة ولا عن قبح الكرش .........حتى لا تظن انك تقصدينها .

شهادة:

لا تفتخري بما تحملينه من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافة الواسعة ...لكن الدليل عليها كلامك وسلوكك

مطبخ :

إذا دعتك صديقه لتناول الطعام عندها ورأيت أنها مشغولة في أعداد الأكل فلا تذهبي إليها في المطبخ وتقحمي نفسك في عملها بدعوى مساعدتها .. إن هذا العمل قد يسبب لها ارتباكا مع انك ودك تساعديها ..وبعض الناس ما يحبون أحد يطلع على طريقتهم في الطبخ ...فلا تتلقفين إلا إذا دعتك لمساعدتها .


المسنون :

عندما يدخل المجلس أحد كبار السن علينا أن ننهض لاستقباله والحفاوة به وان نجلسه في افضل مكان ..وإذا أبدى المسن رأيا يخالف رأيك فتقبلي هذا الرأي بصدر رحب ولا تتبرمي .


آداب :
يجب النظر في وجه الشخص الذي يتحدث إليك حتى يحس باهتمامك لأنك إذا قعدت تطالع يمين وشمال هذا يدل على قلة الذوق


صوت :

يجب عدم التحدث بصوت عال لكن ما يكون منخفض مره ....فالاعتدال افضل


مقاطعه :

عدم مقاطعة من لا يزال يتكلم فهذه عاده سيئه جدا جدا ......
إلا إذا كان فيه موضوع خطير يستدعي .


علو:

اطلبي دائما العلو ,السمو ........والعلو شيء والتعالي شيء آخر الأول حقيقة والآخر خيال ...وما اجمل العلو إذا صاحبه التواضع



رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني


إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

نكمل سوا

الصمت سر من اسرار جاذبية المرأه
........
الصمت يزيد من جاذبية المرأة



المعروف ان الصمت من صفات الرجل التي تقلق المرأة وتزعجها كثيرا، وتقول أبحاث علم النفس أن الرجل يعتمد عادة الصمت لأنه بعكس المرأة، قليل الكلام ويشغل تفكيره أكثر من لسانه، لكن أحدث دراسة اجتماعية تؤكد ان المرأة صارت تعتمد مبدأ الصمت لكي تكون أكثر قوة وجاذبية.

«السكوت من ذهب»
مقولة يكررها كثيرون، لكن لو أدركت المرأة قيمتها ومعناها لتسلحت بها في كل تصرفاتها وتعاملاتها مع الآخرين وأحرزت نجاحا ووطدت ثقة واحتراما بينها وبين الطرف الآخر.

هذا ما كشفته الدراسة .اعتمدي الصمت الفعال، أي ان تكتفي بالتعبير عن غضبك واستيائك بنظرات حادة وثاقبة من عينيك فقط، عندها سيترجم الآخرون صمتك على انه ثقة زائدة في النفس وقوة غامضة تجعلهم يحارون في رد فعلك، ويصعب عليهم توقع ما سيصدر عنك.عندها ستدركين ان للصمت قوة خارقة توقف الآخرين عند حدهم.

لكي لا تندمي:ان الصمت مرتبط بالحذر وكلاهما وسيلة قوية تساعد على النجاح في الحياة عامة ومع شريك العمر خاصة، بمعنى أنه عندما تكون المرأة حذرة في كل كلمة تقولها للآخرين تكسب احترامها لنفسها واحترامهم لها.

والمرأة التي تطبق اسلوب الصمت عندما تغضب، إنما تفكر مليا قبل حصول ردة فعلها المفاجئة، وهكذا تتحكم في نفسها وتركز اكثر في الحبكة المنطقية لمحور النقاش مع الطرف الآخر، لكن إذا بدأت بالكلام بطريقة انفعالية فستثرثر بغير هدى وتقع في اخطاء وتصدر عنها الفاظ قد تندم عليها لاحقا.

يبوح بأسراره:إن صمت المرأة يضع الطرف الآخر في موقف دفاعي، فعندما يصمت الرجل مثلا تقلق المرأة، ولكي تخرجه عن صمته تبدأ برمي الأحاديث واحدا تلو الآخر فتخرج كل ما لديها من أسرار أمامه.وهكذا على المرأة أن تعتمد الصمت كما الرجل لكي تضعه في موقف دفاعي فيضطر للكلام وإخراج كل ما لديه.
أكثر ذكاء..يعبر عن قوة .الصمت يضفي على المرأة هالة من النفوذ ويجعلها في نظر زوجها اكثر ذكاء وأعمق تفكيرا.فعندما يعود الرجل من عمله متعبا ويكون سريع الاستثارة أو الغضب، عليها ان تتجاهله وتصمت لكي تتحكم هي في الموقف بدلا منه.فهو سيحاول ان يخفف من غضبه ليحقق التوازن بين شخصيته وشخصيتها، وفي الوقت نفسه يتأثر بأسلوب تعاملها مع غضبه فيقدر لها ذكاءها ويحترم موقفها وينجذب نحوها ويعتبرها انسانة جديرة بالاعتماد عليها في المواقف الصعبة.

تثير انتباهه: قيمة الصمت تتضح اكثر في ما تعطيه للمرأة من وقار واحترام، فالنساء عامة معروفات بحبهن لجلسات التسلية والدردشة والقيل والقال والقاء الشائعات، وهؤلاء في نظر الرجال محبات للثرثرة وغير جديرات بحب واحترام ازواجهن، بينما المرأة التي تستمع اكثر مما تتكلم وتجيد فن الصمت والرد بكلمات مقتضبة ومتقنة، هي التي تثير انتباه الرجل ويجذبه غموضها ويحاول التقرب منها لفك غموضها واكتشاف أسرارها.

مستودع أمين: والمرأة الغامضة يفضلها الرجل لانها تخبئ ما تشعر به ولا تدلي بأي معلومات عن نفسها أو عن الآخرين، فينجذب نحوها لأنه يجدها موضع ثقة وأكثر تأثيرا على الآخرين، ويرى فيها مستودعا أمينا لأسراره ومشاكله لأنها ستحتفظ بها لنفسها، بعكس المرأة كثيرة الكلام التي يصمت أمامها الرجل ويتهرب منها مخافة ان تفشي أسراره أمام الآخرين.



رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني



قواعد للسيطرة للتأثير أكثر في رجل حياتك، وضع بعض علماء النفس مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها لتكسبي نفسك وزوجك:


* الصمت يمنحك طاقة قوية للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك والتركيز بعقلانية على اجابتك.

* الصمت يجعلك تسيطرين على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة تجعلهم حائرين في تفسيرها.

* الصمت المصحوب ببعض الحركات والإيماءات يرغم من امامك على البوح بما بداخله فيقول اكثر مما يريد فعلا.

* الصمت يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترا، فتكونين الاقوى من دون كلام ولا تعب.

* الصمت هو الحل الأفضل أمام المشاكل الزوجية التافهة.

* الصمت في المواقف الصعبة يولد الاحترام، بعكس الصراع والجدل الذي يولد التنافر والحقد.

* الصمت يدمر اسلحة من تتشاجرين معهم ويجردهم من القدرة على مواصلة الكلام.

* عندما يصمت زوجك اصمتي.. فيتساءل عن سبب صمتك ويبدأ هو بالكلام...



رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

الاتيكيت في وضع المكياج
رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

أول الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثيرات هي وضع المكياج في الشارع أو في أماكن العمل، وهذا التصرف قد يسبب استياء من حولها لأن من المفترض أن عمل المكياج شيء من خصوصيات المرأة فكيف تشيعه أمام الآخرين‏.

‏*‏ اختاري عطرك بعناية فليس من اللائق اختيار عطر نفاذ في مكان مغلق كالمطعم مثلا‏ لأن ذلك قد يسبب ضيقاً للآخرين‏.‏
‏*‏ إذا شعرت أثناء جلوسك مع الآخرين في أي مناسبة أو حفل انك في حاجة إلي إصلاح مكياجك فمن آداب اللياقة عدم إظهار ذلك بإخراج أدوات التجميل من حقيبتك‏، ففي هذه الحالة يمكنك القيام بهدوء دون لفت الأنظار لإصلاح المكياج في المكان المخصص لذلك‏.‏
‏*‏ إذا صادف وجلست أمام مرآة في مطعم مثلا فمن آداب اللياقة ألا تبالغي في النظر إلى المرآه لأي فترة من الزمن وخاصة إذا طالت لأنه سلوك سيئ.


* غير مسموح بتمشيط الشعر وأنت علي المائدة أو في أي مكان عام آخر، أو التعامل معه بأي شكل من الأشكال عندما يقدم لك الطعام سواء رجل أو سيدة حتى لا يتساقط في الطعام

‏*‏ أثناء تناولك الطعام يجب عدم التحدث والفم ممتلئاً مع ضرورة تجفيف الفم بلطف قبل وبعد شرب الماء باستخدام فوطة المائدة ولا خوف من اتساخ الفوطة بالروج فهي مخصصة لذلك‏.

‏*‏ قد يشوه جمالك بعض التصرفات مثل العطس أو التثاؤب فإذا لم تستطيعي التحكم في منع مثل هذه المواقف ويمكنك استخدام المنديل وليس فوطة الطعام والاتجاه بالوجه بعيدا عمن حولك وعند التثاؤب يمكنك وضع باطن يدك اليمني أو ظهر يدك اليسرى على فمك‏.‏

والمناسبات تختلف بطبيعتها فليس من اللائق أن تخرج المرأة إلى سهرة أو عرس وتضع نفس مكياج الصباح‏، فلابد من الوضع في الاعتبار أن لكل مناسبة أسلوب وألوان للمكياج.


فإذا كانت بشرتك دهنية فيجب أن تضعي في حقيبتك دائما البودرة الشفافة واسفنجة فهي أفضل شيء لإزالة الدهون،
وإذا كنت من صاحبات العيون الحساسة فيمكنك وضع قطرة للعين قبل عمل المكياج للخروج‏،‏ وإذا خرجت لتناول الطعام فيمكنك تثبيت الروج بوضع قليل من البودرة الشفافة بعد وضع الروج حتى لا يترك أثرا على الأكواب والفوط‏، وعند وضع كريم الأساس اختاري نفس درجة وجهك ولا تبالغي في وضع كريم الأساس حتى تظهري بمظهر لائق‏.



اتيكيت الاكسسوار قاعدة ال(13)



رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

فى فن الاتيكيت هناك ما يسمى قاعدة ال13 بمعنى؛

لكى تكونى انيقة يجب الا يزيد الاكسيسوار فى ملابسك عن 13 قطعة.........
اولاً؛السيدات...
ازرار البلوزة تعد كل واحد قطعة,لكن الاكمام الاثنان تعد قطعة.....
الجاكيت كذلك مثل البلوزة.....
الحلق الاثنان تعد قطعة....
السلسلة تعد قطعة...الدلايه فى السلسله قطعة....
الساعة قطعة....ولايجب لبس اى شيئ بجانب الساعة....
الدبلة قطعةوالخاتم فوق الدبلة قطعة...ولا يجب لبس الخواتم فى اليدين.....
الحزام قطعة....الشنطة قطعة....
اذاكان الحذاء يوجد به اكسيسوار فيعد الاثنان قطعة....
السرتيت او التوكه في الشعر تعد قطعة.....
وذلك لمن تحب ان تكون بسيطه والبساطه سر الاناقة.....
ثانياً؛ الرجال
تقريباً نفس القواعد لكن مع طبيعة لبس الرجال
الا ان ازرار القميص لاتعد لاانها من اصل لبس الرجال...
وكذلك الحزام......




رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

مشكورة ياقمر
#7

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

مشكورررررة
إظهار التوقيع
توقيع : همسات الحنين
#8

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني
إظهار التوقيع
توقيع : الاميرة جوجو
#9

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني

شكرا
#10

افتراضي رد: فن الاتيكيت من الالف الي الياء الجزء التاني


إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
برنامج شهر عسل اقتصادي الي ماليزيا في شهر اكتوبر ام لميس الحربي عروض السياحه والسفر
اول روايه لي انا الورده المخمليه (عيناه تبوح بماعجز عن نطقه لسانه ) الورده المخمليه أقلام عدلات الذهبية
برنامج سياحي اقتصادي في ماليزيا لمدة 14 يوم 13 ليلة من 23 اغسطس الي 5 سبتمبر ام لميس الحربي عروض السياحه والسفر
!شطب شقتك من الالف الي الياء والديكورات بسعر خيالي! نسائم الجنة سوق عدلات النسائي العام
مكياجك يا عروسة من الالف الي الياء زهرة الأوركيدا ميك اب ومكياج


الساعة الآن 03:19 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل